الصفحة الأساسية > الأخبار > كيفه : "قبيلة" تطالب بحقها في المناصب طبقا لما يناسب حجمها

كيفه : "قبيلة" تطالب بحقها في المناصب طبقا لما يناسب حجمها

الأحد 19 أيار (مايو) 2013  00:00

الدبلوماسي السابق محمد محمود ولد الغوث

توصلت وكالة كيفه للأنباء يإيجاز صحفي مشفوع بالصور من اللجنة الإعلامية لإحدى المجموعات القبلية في موضوع اجتماع عقدته الليلة الماضية وهذا هو نص الإيجاز كما وصلنا :

بسم الله الرحمن الرحيم

إيجاز صحفي :

مجموعة لقلال بقيادة أسرة أهل الغوث تنظم يوما تحسيسيا للإحصاء وتجدد دعمها لبرنامج الرئيس

عقدت مجموعة لقلال في مقاطعة كيفه بقيادة محمد محمود ولد الغوث اجتماعا حاشدا وسط مدينة كيفه حول التحسيس باستكمال إجراءات الإحصاء لضرورته وأهميته .

وقد أفتتح الجلسة أباب ولد الغوث وسدين ولد الغوث وأكدا فيها على تقوية اللحمة بين أفراد الجماعة ، وتعاقبت الكلمات على تعزيز التكامل بين كل المجموعات القبلية القاطنة في الولاية لكي تعطي السلطات العليا لهذه المنطقة المنسية والمهشمة ما تحتاجه من متطلبات الحياة اليومية للمواطن من كهرباء ومياه وتعليم وتوفير الصحة للمواطنين في الولاية مبرزين كذلك تجديدهم لدعم برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وأجمع المجتمعون على تمسكهم بالإستفادة من حقهم في المناصب التعيينية والإنتخابية بما يناسب حجمهم بكل الدوائر وتعهدوا ببذل ما يلزم بغية تحقيق ذلك .

ولتحقيق الأهداف التي عقد بموجبها الاجتماع تم التوصل إلى تشكيل لجان يعهد إليها بالإشراف على كافة القضايا التي تهم الجماعة انطلاقا من نتائج الاجتماع وذلك على مستوى كل البلديات التي فيها تواجد للجماعة.

كيفه في 18 مايو 2013

اللجنة الإعلامية لجماعة لقلال

20 مشاركة منتدى

  • كيفه : "قبيلة" تطالب بحقها في المناصب طبقا لما يناسب حجمها 18 أيار (مايو) 2013 11:06, بقلم محمد حرمه ولد محفوظ

    حسنا ما فعلت .. يا قبيلتنا المحترمه... وشكرا للقادة الرموز على هذا الانجاز..واتمنى ان تحذو القبائل الاخرى فى ولاية لعصابة حذوكم .. ثم بعد ذالك تشكل لجنة مشتركة للتنسيق والتشاور بين قبا ئل الولاية.. ثم بعبد ذالك تتم الدعوة الى عقد جمعية عا مة لاقامة اتحاد بيين قبا ئل الولاية على اساس وثا ئق مكتوبة تكون ملزمة ونافذة..

    الرد على هذه المشاركة

  • والله إنها لسخرية ما بعدها سخرية ، هذا يذكرنا بالأيام الأخيرة من حكم ولد الطايع ، أيام كانت القبائل تحتشد مهللة ومطبلة له ،
    وهاهو المشهد يعود بشكل أوقح ، كانت الاجتماعات تقع في المنازل واليوم أصبحت تقع على الشارع الرسمي و لديها مقرات وتستخدم مكبرات الصوت وترخص من طرف السلطات الإدارية ، بل تساعد بأفراد من الشرطة لرعايتها .
    وغدا سيأتي دور القبائل الأخرى ، الكل يريد أن يبرهن على نفوذه ويطالب بنصيبه من التركة

    الرد على هذه المشاركة

  • لم تشكل أي لجنة،وكان علي اللجنة الإعلامية أن تذكر أسماءها‎ ‎

    الرد على هذه المشاركة

  • Où est l’ensemble de EHEL BOUMALEK qui est l’ensemble le plus fort de cette tribu au niveau de l’Assaba?
    cette réunion intervient à la suite de retrait d’un grand group de EHEL TALEB JEDDOU en direction de BOIDIEL (parti Tewasssoul). il s’agit d’un grand cinéma désespéré pour attirer l’attention du pouvoir. Ehel taleb jeddou sont en déconfiture depuis 30 ans. l’alliance et la coordination avec Ehel boumalek leur donne un peu de crédibilité et de dynamisme eu égard au capital culturel et économique et démographique dont jouit ce denier ensemble. c’est un non évènement.

    الرد على هذه المشاركة

  • رحم الله الدولة المركزية والمشروع الجامع

    الرد على هذه المشاركة

  • نحن ناسف الأن نعود للقرون الخوالي
    نريد ان تذوب القبيلة ان تذوب المحسوبية و الجهوية و الشخصانية
    و الطامة الكبرى الشيوخ الاقطاعين

    و بدون هذا لن تختفي اثار العبودية

    الرد على هذه المشاركة

  • هل الدولة المركزية ستساعد القبيلة مثل الاحزاب و لمذا نشأ الاحزاب إذا مادامت القبلية معلنة و مباركة من الانقلابين
    لكن بالمقابل الاترو ان مركز القبيلة اكثر استقرار من مكز الدولة المركزية لأن القبيلة لم يحصل فيها انقلاب في الوقت الذي تم فيه كم كبير من تغير في مركزالدولة المركزية

    إذا المهتم بالشان يرى ان القبيلة اكثر استقرار من الدولة المركزية
    لهذا لن تختفي القبيلة

    الرد على هذه المشاركة

  • ان ماقدمت عليه قبيلة لقلال حتمته الظروف التي اتسمت بالاقصائية التي تتعرض لها فهذه القبلية التي تعتبر من كثر القبائل الموريتانية انتشارا كما وكيف على الخارطة الموريتانية والتي اضافت للبلد تاريخا زاخرا بالعطاء من علماء وقادة مقاومة ومفكرين وخبراء وضباط شرفاء لم يعرف عنهم التسبب في بلبلة الامن تتعرض لاقصاء غير مقبول وذلك ملاحظ في شتى المجالات المدنية منها والعسكري فتمثيلها في الحكومة سطحي جدا نفس الشيئ على المستوى الديبلوماسي والاقلمي والاداري اما على المستوى العسكري فنجد انها على الرغم من كونها تتوفر على عدد كبير من الضباط السامون لا نجد لهم ذكرا على المستوى القيادي في المؤسسة ولا ادل على ذلك من انعدام رتبة جنرال فيهم على الرغم من وجود الضباط الذين يستحقونها ولذلك فلهم الحق ككيان في الدولة الموريتانية ان يعبروا عن امتعاضهم من الطريقة التي تتعاطى بها الحكومة معهم وللاصوات المنادية بان القبيلة تتنافى مع وجود الدولة اقول لهم لن معطياتهم خاطئة جدا فالقبيلة في موريتانيا من خصوصيتها الايجابية انها ساهمت في استقرار الدولة وخففت من وطاة المشاكل الاقتصادية بسبب التكافل الاجتماعي الذي كان لها الفضل فيه .....................لكم كامل الحق ياقبيلة لقلال فيما اقدمتم عليه..

    الرد على هذه المشاركة

  • ان ماقدمت عليه قبيلة لقلال حتمته الظروف التي اتسمت بالاقصائية التي تتعرض لها فهذه القبلية التي تعتبر من كثر القبائل الموريتانية انتشارا كما وكيف على الخارطة الموريتانية والتي اضافت للبلد تاريخا زاخرا بالعطاء من علماء وقادة مقاومة ومفكرين وخبراء وضباط شرفاء لم يعرف عنهم التسبب في بلبلة الامن تتعرض لاقصاء غير مقبول وذلك ملاحظ في شتى المجالات المدنية منها والعسكري فتمثيلها في الحكومة سطحي جدا نفس الشيئ على المستوى الديبلوماسي والاقلمي والاداري اما على المستوى العسكري فنجد انها على الرغم من كونها تتوفر على عدد كبير من الضباط السامون لا نجد لهم ذكرا على المستوى القيادي في المؤسسة ولا ادل على ذلك من انعدام رتبة جنرال فيهم على الرغم من وجود الضباط الذين يستحقونها ولذلك فلهم الحق ككيان في الدولة الموريتانية ان يعبروا عن امتعاضهم من الطريقة التي تتعاطى بها الحكومة معهم وللاصوات المنادية بان القبيلة تتنافى مع وجود الدولة اقول لهم لن معطياتهم خاطئة جدا فالقبيلة في موريتانيا من خصوصيتها الايجابية انها ساهمت في استقرار الدولة وخففت من وطاة المشاكل الاقتصادية بسبب التكافل الاجتماعي الذي كان لها الفضل فيه .....................لكم كامل الحق ياقبيلة لقلال فيما اقدمتم عليه..

    الرد على هذه المشاركة

  • عار ان تعترف الدولة بالقبيلة
    و عار ان يبررها المثقفون
    و عار ان يخطب فيها الحاذقون عار
    كيفة يجب ان تكون لكل الموريتانين لا اهل سيدمحمود و لا لقلال ولا مسومة ولا إيديبسات ولا إيدوعيش يجب ان تكون هناك قبيلة واحدة هي ولاية لعصابة لكل ابنائها سواء أكانو سودا ام بيضا ام سمرا ام بين ذاك و ذاك

    يجب ان ننظر الى الامام لا قبيلة
    القبيلة مرض الدولة و شيوخ القبائل هم صرطانها

    و يجب أن يستأصل هذا الداء
    لأنه هو من يبرر الاقلابات
    و هو مكرس الاقطاية
    و عدو الحرية
    التي اصبحت ضرورة ملحة
    شيخ ضد حرية العبيد وضيد القضاء على هذا الداء الضال
    شيخ القبيلة هو اكبر إقطاعي
    انا اعرف الولاية جيدا

    الرد على هذه المشاركة

  • من يبرر القبلية لا يريد لهذا الشعب خير
    القبلية نوع من التخلف
    و يجب ان تمحى و تمنع منعا باتا

    الرد على هذه المشاركة

  • القبلية تكريس للاقطاعية و لاخير فيها
    هذا الشعب مع الاسف عاد الى الوراء

    الرد على هذه المشاركة

  • كيفه : "قبيلة" تطالب بحقها في المناصب طبقا لما يناسب حجمها 19 أيار (مايو) 2013 13:33, بقلم زمن الحسيان والمعطن

    يوق حته زمن التخلف الحضاري وزمن الرواية والحصرات عندافام الحسيان واتراسيل الحيوان وانتوم من اي الناس وحوز الهيه حيوانا مازال اعطاشة وتشان وانزق ازوايل مرت والغنم دوات ماشريت ورقن ذيك القريبة وذيك الشنة

    الرد على هذه المشاركة

  • لقلال تستحق نائب وإن لم يرشحها الحزب فعليها بتواصل

    الرد على هذه المشاركة

  • كيفه : "قبيلة" تطالب بحقها في المناصب طبقا لما يناسب حجمها 19 أيار (مايو) 2013 18:46, بقلم محمد حرمه ولد محفوظ

    زمن الحسيان والمعطن افضل مائة مرة من اليوم. رد على تعليق]

    الرد على هذه المشاركة

  • ادوبة يحتاجون للنواب الثلاث و الشيخ و العمد الأنهم هم الاكثرية
    أيها الناس أعطوا لكل حق حقه

    الرد على هذه المشاركة

  • بسم الله الرحمن الرحيم.
    كفاكم من التهجم على القبيلة والتحريض عليها...
    أخي مشكلتك في نفسك وليست في القبيلة ،والدولة مشكلتها في الشعب عامة وليست في القبيلة!
    فطبيعة المواطن الموريتاني أصلا أنه لم يكن عملياً وليس مستعدا للبناء وتقل روح الوطنية فيه.
    فلوْكنا مثل الشعوب النشطة التي تعمل وتبني وكُلُُ يبني من جانبه=.
    القبيلة تبني والدولة تبني من جيهتها لتم بناء الوطن و هذه الحالة نجدها في كثير من البلدان مازالت فيه القبيلة مثل الإمارات وبعض الدول العربية الأخرى التي تقدمت.
    لكن المواطنين هنا ليسوا مستعدين أصلا للبناءأو العمل سواء في القبيلة أوفي الحزب أوفي الدولة.
    - والقبيلة لم تكن يوما من الأيام عائقا أمام تقدم الدولة بل العكس فهي:
    الدولة القديمة قبل الحديثة التي كانت تحتضن المواطن وتدافع عنه وتضمن له حقوقه وتبعد عنه كل التهديدات...
    والآن هي العنصر المكمل للدولة والذي لا غنى عنه خاصة في مرحلة مازالت فيها الدولة ضعيفة وفرص العمل لم تكن متوفرة وليس هناك ضمان إجتماعيا يتكفل بعلاج المرضى أو يساهم بدخل شهري للمواطن لحل بعض مشاكله.
    - لكن القبيلة هنا في كثير من الحالات هي الأب والأم وهي التي توفر لأفرادها كل هذه الحاجيات وفيها التكافل الإجتماعي والتعاطف وتحفظ لهم كرامتهم وتحافظ على أخلاقه من الإنحراف...
    فمثلا : لوذهب فرد إلي مكان من الوطن ولم يعد لديه ما يحجز به غرفة في الفندق أو يؤجر به دارا فالشيء الوحيد الذي يمكنه أن يلجأ إليه هوأسرة من قبيلته.
    وحينما يأ تيها تستقبله بكل حفاوة وترحيب ويبقي هناك معززا مكرما إلى ماشاء الله دون أن يساهم بخمسة أواقٍ في التكاليف بل إن مساهمته تعدٌّ عارا ولا تٌقبل منه وهذه هي الحالة في الخارج أيضا. ولولا هذا الترابط والتعاطف لحصلت بموريتانيا مجاعات وأزمات كثيرة أخرى تتعدد أشكالها.
    - بينما نجد في العالم الآخر الذي أختفت فيه القبيلة.
    كالغرب مثلاالإنسان فيه تائه وإذا لم يكن يشتغل أوعنده المال يبقي في الشارع ينام فيه وتارة يطرد منه ويلتقط مافي المزبلة ليعيش منه وأكثر الحالات يؤد ي به هذا إلى الإنتحار وهي الأكثر.
    "مع أن الغرب حلت فيه الجهوية محل القبيلة".
    لكني أتعجب من بعض الأشخاص الذين يتهجمون على القبيلة وكأنهم أشخاص آخرون.
    يهاجمون أنفسهم وأهلهم وأمتهم وواقعهم.
    وفي بعض الأحيان تكون مشكلتهم هي عدم الوضوح أو الحسد يهاجم القبيلة في الوقت الذي هو يدعمها في أهله!
    ومن جهة أخرى يبدو أن موريتايا الآن تمربمرحلة لا تحسد عليها وهي فترة: تصفية الحسابات مع القبيلة.
    وميلاد بيرامات!
    لكن بيرام قد يكون محقا في بعض أموره وليست كاملة. وقد وجد الدعم من الخارج لكن أصحابنا الجدد لم يجدوا الدعم وأرادوا تمرير رسائلهم بطريقة خفية أو عن طريق الأحزاب وبعض المواقع الألكترونية وهذا لم يعد يخفى على أحد.
    فالقبيلة المسكينة ألا هي : [لحم الرَّقْبه موْكول ومذْمومْ]وهي تتحمل الكثير من الأعباء وتهاجم من قبل الكثير.
    ومن يعتقد أن القبيلة تقف في وجه تقدمه أو تمنعه بعض الحقوق وأن التقدم والمساواة هو في عدمها...
    فاليذهب مثلا إلى ألمانيا بلد القمة في العالم الغربي في الإبداع والتقدم والمعرفة فسيعرف أن موريتانيا بلد المساواة والديمقراطية وتقل فيها الفوارق الإجتماعية ولعل هذه الأخيرة هي مشكلة الكثير...
    لكن من يعجبه قلمه وأراد أن تلألأ به المواقع الألكترونية وتتزين به.
    فعليه أن يكتب وينتقد أهل السياسة هؤلاء السياسيون الذين يتعهدون للمواطن بالبناء والعمل ويتعب الجميع من أجلهم وحينما يضمنوا وظائفهم يتنكررون للشعب ويتخلون عنه.
    وعندما تأتي التلفزة يبدأون بمسرحيتهم الكلامية يتحدثون عن حقوق المواطن.
    وعند إختفائها يسخرون من الصحفي ومن الشعب فهم يتلاعبون بالمواطن يخادعونه والمهم عندهم هو الْجيبْ ورؤس الأموال!
    - وخلاصة القول هي أن الدولة ليست كائن حي يبني نفسه فهي أنا وأنت وهو ونحن.
    فإذا تحركنا وأنجزنا تحركت الدولة وتقدمت وأزدهر إقتصادها وإذا تخاذ لنا وتراجنا إلى الخلف تراجعت الدولة وركد إقتصادها وبقت وراء الأمم ونحن هم من يسوق الدولة ويحدد المكان الذي تتجه إليه وهذا كله يتطلب تضافر الجهود ونبذ الكسل والخلاف والتفكير الصائب والعمل المتقن ولادخل للقبيلة في مشاكل الدولة أو الفرد وكٌلٌٌ يتم تعيينه في منصبه حسب شهادته...
    فجزا الله القبيلة عن الدولة الموريتانية خيرجزاء ولن نكون لها الإبن العاق...
    و الناقد القوي يجب أ ن يواجه القوي وهو السياسي لا القبيلة التي أصبحت هدفا للكثير.
    - وما قامت به جما عة لقلال هو ماكان ينبغي لها أن تفعل
    ونسأل الله أن يبارك فيهم - الله تعمر لقلال
    وننصح أحلافنا من القبائل مثل أهل سيدي محمود ويدوعيش وغيرهم أن يبأوا برص صفوفهم وأن يتحد الجميع من أجل صالح موريتانيا عامة ولعصابة .
    وكلامي هنا ليس موجها لشخص معين بل إنه كلام عام يرد على بعض الأشخاص الذين يهاجمون القبيلة وأنا أحترم رأيهم وأقدره.
    لكنني أنا لا أقتنع بهذ التوجه وأريد أن أفصح عما أعتقد وكل له توجهه وقناعته.

    الرد على هذه المشاركة

  • اخي أظن أنه تحرك فيك الرد بعد سماع الحقيقة
    أما نعتك لبرام ولد الداه ولد عبيدي هذا شأنك
    برام على حق في موضوع تهميش لحراطين حتى داخل القبيلة التي تباركها

    لكن أقول لك شيأ أنا ادافع عن مصلحة موريتانيا و قطعا ليست في القبيلة بل يجب ان نكون قبليلة واحدة تدافع عن الظلم الممارس من شيوخ القبيلة على مجموعة عبيدها السابقين
    لا يملكون ارضا لهم و لا يملكون عمد منهم و لا يوجد فيهم برلماني واحد في ولاية لعصابة و لا شيخ برلمان

    أيضا اقول لك أن المدافعين عن المظلمين داخل القبائل عن الارقاء السابقين الممارس عليهم من شيخ كل قبيلة في الشرق من النعمة حتى الاق كثر ووووانت يجب ان تكون منهم
    ولا يجب فقط أن يكون برام لوحده
    بل يجب أن اكون برام وتكون انت برام
    على الاقل لتقطع عليه الطريق
    او تنافسه قبل ان ينال عنك الشرف الذي من اجله مات مارتن لوتركنق

    الرد على هذه المشاركة

  • الاخ محد غالي بدأت تعليقك بكفاكم تهجم على القبيلة
    و قلت ان مشكلة الدولة مع الشعب عامة و كأن القبيلة ليست الشعب
    أخي القبلة لم تاتي من المريخ هي الشعب طبعا اللهم إذا كانت ثقافتك كثقافة شيوخ البائل الذين يشسدون كل القبيلة في شخص الشيخ إذا انت محق فأعضاء القبيلة هم الشعب الموريتاني المسكين
    الذي في رئك هو عالة على الدولة اما الشيخ فهو القبيلة وكله خير في نظرك
    أخي هذه النظرة هي التي شتت كل قبيلة في ولاية لعصابة إلى أن صار
    في كل قبيلة الف قبيلة
    اما أعترافك ان القبيلة كانت قبل الدولة المركزية دولة بذاتها
    فهذا معناه انك تريدنا ان ان نعود للماضي بدون دولة
    و أنت تعرف مع الاسف ماذا كان قبل هذا من مفهوم جاهلي
    هذا يسلب هذا لأنه اقوى منه إلخ
    اما قولك ان القبيلة مكملة للدولة فهذا افتراء القبيلة مؤخرة لها
    أعترافك بضعف الدولة و أن الفرص لا يجدها من لا قبيلة له فهذا يكفي أعترافا منك بسرطانية القبيلة
    قل أنها هي التي تدافع عنك و توظفك و ترفعك و تحميك أين الدولة إذا
    قولك ان الغرب حلت فيه الجهوية بدل القبلية
    حبذا لو كنا

    الحسد على ماذا تحسد القبيلة جهل و تخلف و فقر

    الرد على هذه المشاركة

  • وخيرت بهذه القبيلة المحترمة
    قبيلة العلم والجهاد

    لقلال في الدهر اعمايم *** و اتخاف مس الكرايم *** لقلال ما فيها صايم *** ف الشر ماه امكوته *** لقلال تعط لبهايم *** لقلال تعط فظته ** لقلال من فضل الدايم *** لقلال تمت وحدته ** لقلال فاربع قوايم*** لقلال وي شرفته *** لقلال ذ المنها قايم *** لقلال عرفت قيمته ** لقلال ينهد اعليه *** فاحزاب كانت تنشيه *** لقلال عملت بيديه *** لقلال كزت حزمته *** لقلال عامت ف ابحره *** و احلال موجود إجيه** لقلال حد إدو...ره **** لقلال بعد اراعيه ** لقلال قالو بالكله ** لقلال عنكم لعله ** لقلال من عند افل ** لحداث ما علمت بيه ** اقلال بكر ما صل *** و اقلال تيشيت الفيه *** لقلال فاحكامت بل** لقلال ف الحوض اكريه **** لقلال المنها صل *** لدمام صلات اعليه*** خلات ذ الكط ا خل **** لقلال ذ عهد اعل
    وخيرت أكبيره.....
    وخيرت بجميع قبائل موريتان المتعدلين

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل تقارير آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام هواتف تهمك منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو سوق كيفة
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016