تصدر مشروع السلحفاة الكبرى آحميم (GTA) مباحثات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ووزير الطاقة والنفط السنغالي الحاج عبد الرحمن اديوف، خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم الخميس بالقصر الرئاسي في نواكشوط، وذلك في إطار زيارة حمل خلالها الوزير السنغالي رسالة خطية من الرئيس باسيرو ديوماي فاي إلى الرئيس غزواني.
وقال وزير الطاقة والنفط السنغالي، في تصريح صحفي عقب اللقاء، إن زيارته إلى موريتانيا لم تقتصر على تسليم الرسالة الرئاسية، بل شملت أيضا بحث عدد من الملفات ذات الأهمية الاستراتيجية، وفي مقدمتها مشروع السلحفاة الكبرى آحميم، الذي وصفه بأنه نموذج رائد للتعاون الوثيق والشراكة المثمرة بين موريتانيا والسنغال. وأضاف أن إدارة مشاريع النفط والغاز المشتركة تتطلب تنسيقا مستمرا وتوافقا في الرؤى بين البلدين، خصوصا في المشاريع التي تضم أطرافا تشغيلية أخرى، مؤكدا أن المباحثات أتاحت فرصة لتعزيز هذا التنسيق بما يخدم المصالح المشتركة.
وأوضح الوزير أن الرسالة التي حملها من الرئيس السنغالي تجسد قيم السلام والأخوة، وتعكس الإرادة المشتركة لقائدي البلدين في تعزيز العلاقات التاريخية الراسخة بين موريتانيا والسنغال. وأضاف أن الرئيس باسيرو ديوماي فاي جدد من خلالها تأكيده على متانة العلاقات الثنائية وعمق الروابط التي تجمع البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن البلدين يواصلان العمل جنبا إلى جنب لمواجهة التحديات المشتركة والاستجابة لتطلعات الشعبين.
وشدد الوزير السنغالي على أن مصالح موريتانيا والسنغال في ملف مشروع "GTA" تتطابق بصورة كاملة، مؤكدا أن السنغال ستظل حريصة على الدفاع عن مصالح موريتانيا كما تدافع عن مصالحها الوطنية. كما أشار إلى أن اللقاء تناول عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، معربا عن تقديره لما حظي به والوفد المرافق له من حفاوة استقبال وكرم ضيافة، وما وفرته السلطات الموريتانية من ظروف أسهمت في إنجاح الزيارة.
الصحراء






