الصفحة الأساسية > الأخبار > لعصابه: مقارنة لمستوى الخدمات في قرى الحدود الموريتانية المالية !

لعصابه: مقارنة لمستوى الخدمات في قرى الحدود الموريتانية المالية !

الأحد 11 شباط (فبراير)  08:00

يبدو مستوى التفاوت الحاصل في الخدمات الأساسية على جانبي الحدود مع مالي كبيرا جدا حيث تظل اليد الموريتانية هي السفلى ويغدو مواطنونا بأمس الحاجة لما تقدمه القرى المالية من خدمات فشلت الدولة الموريتانية عن توفيرها للشعب في كبريات المدن ، رغم الفروق بين البلدين من الناحية الإقتصادية .

فموريتانيا بلد عني يحتوي على الذهب والحديد والسمك والبترول والثروة الحيوانية وغيرنا ، في الوقت الذي لا تمتلك الدولة المالية غير حبات من الفستق .

فعلى الجانب المالي يوجد مستوى كبيرا من التغطية الصحية والتعليمية النوعية بالقرى المالية مقابل تدهور حاد ونقص و غياب ملحوظ للمنشآت والكوادر والمعدات الصحية في الجانب الموريتاني.

مستشفى قرية جنكاكه الملامس لخط الحدود يديره طبيب عام يساعده عدد من الممرضين والقابلات ويتوفر على بناية وحجرات مجهزة إضافة إلى أجهزة الفحص والأشعة مما جعله ملاذا مفضلا للسكان الموريتانيين في مقابل بناية متهالكة لنقطة صحية بقرية تناها يديرها ممرض تعوزه الإمكانات ويفتقر لأي تجهيزات. الماء والكهراباء والجسور والطرق خدمات تزاحم الزائر للقرى المالية التي تتوفر كل منها على شبكة مائية وترتبط أغلبها بطريق معبد وتتوفر بعضها على جسور فيما يطالب سكان مدينة كنكوصه بجسر يربط ضفتيها ويسهل حركة المواطنين منذ عقود دون جدوى فيما تعثر تزويد قرية تناها بالماء الشروب نتيجة الزبونية والفساد كما يكلف الوصول إليها ساعات من الخوض في الجبال في ظل غياب طريق معبد.

رصدنا أيضا وجود تجربة للطاقة الشمسية بإحدى القرى المالية المتاخمة للحدود الموريتانية في وقت تملأ أسماع الموريتانيين جعجعة حول مشروع تزويد العاصمة انواكشوط بالطاقة الشمسية وتعاني مقاطعات موريتانية من ضعف التغطية والانقطاع المتكرر للكهرباء.

5 مشاركة منتدى

  • لا يوجد مجال للمقارنة ففي وقت تعتبر موريتانيا أغنى و أكثر إمكانات من الجارة مالي إلا أن الفارق يكمن في حسن استغلال وتسيير الموارد المتاحة من طرف القائمين على الشأن العام. أرجو أن يحذو مسؤولينا حذو نظرائهم في مالي ويعملوا على توفير الخمات الأساسية ذات المواصفات الجيدة في ريفنا وقرانا الحدودية التي هي مرآة تعكس للآخر صورة البلد.

    الرد على هذه المشاركة

  • لا يوجد مجال للمقارنة ففي وقت تعتبر موريتانيا أغنى و أكثر إمكانات من الجارة مالي إلا أن الفارق يكمن في حسن استغلال وتسيير الموارد المتاحة من طرف القائمين على الشأن العام. أرجو أن يحذو مسؤولونا حذو نظرائهم في مالي ويعملوا على توفير الخمات الأساسية ذات المواصفات الجيدة في ريفنا وقرانا الحدودية التي هي مرآة تعكس للآخر صورة البلد.

    الرد على هذه المشاركة

  • المسؤولون عندنا لم يصلوا بعد إلى مستوى تسييرشؤون الدوله لاعقلا ولا فكرا ولا ممارسه .لا يصلحون إلا للنهب والكذب والفساد. والنتيجه أننا لم نصل بعد إلى مستوى الدوله .وأما منا مشوار طويل حتى نصل .وبالتالي لا مجال للمقارمة بيننا وبين أي بلد مهما كان .لا من دول الجوار ولا من غيرهم .ولا حتى في العالم .

    الرد على هذه المشاركة

  • لعصابه: مقارنة لمستوى الخدمات في قرى الحدود الموريتانية المالية 8 نيسان (أبريل) 2015 13:45, بقلم الصوفي ابن الخشبه واسمين

    يا اسفاه على دولتنا المسكينة تقارن بدولة تكاد تكون افقر دولة في العالم ،فدولة مالي الشقيقة لاتتوفر على مناء ولا على أي مورد من الموارد الاقتصادية ،فلا سمك ولا حديد ولا ذهب ولا نحاس .ولكن التسيير والاستخدام المعقلن لابسط ما تتوفر عليه هو ما جعلها تفوقنا في كل المجالات.
    والله اني لاسكن عند الحدود لاسمع ويقال لي بان السلطات توزع من وقت لاخر النقود على المواطنين ولرايت السدود والشاريع النافعة وٱخر مارايت هو مشروع الدجاج في قرية لكليته المالية التي لا تبعد عن قريتي التي اسكن سوى ثلاث او اربع كلومتر

    الرد على هذه المشاركة

  • لعصابه: مقارنة لمستوى الخدمات في قرى الحدود الموريتانية المالية ! 11 شباط (فبراير) 11:22, بقلم محمد محمود ولد العتيق

    الفرق بيننا و بين الماليين هو أنهم يريدون بالتحسين من خدماتهم الصحية و غيرها أن ينالوا اعجاب مواطنيهم و اعجابنا كموريتانيين فنذهب إليهم و بذلك نوفر لهم مصدرا اقتصاديا لا يستهان به رغم قلة مواردهم الاقتصادية أما نحن فمسؤولونا لا يرغبون في نيل أي اعجاب و لا في أي جذب للآخرين و هم يدركون جيدا أنهم سيجدون مواطنا أليفا ، مدجنا يستغلونه في موسم الانتخابات و كفى...
    علينا أن نعرف جميعا علم اليقين أن معرفة أسباب الداء هي جزء كبير من العلاج قبل القضاء عليه عن طريق معالجة الاسباب.

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام واحات لعصابه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016