الصفحة الأساسية > الأخبار > عار عليكم يا أبناء مدينة كيفه

عار عليكم يا أبناء مدينة كيفه

الثلاثاء 26 تموز (يوليو)  08:20

بقلم سيدي غالي

بين ماض مجيد ؛وحاضر هزيل ؛ومستقبل في طور التشكل ؛ بين متناقضات الحيات في مدينة كيفه ؛ وحكايات التحسر وأنين الضعفاء ؛

فتشت في صفحات النسيان ودفاتر التنكر والإهمال ؛ أشياء وأخري صادفتني وأنا أتجول في مكتبة القديمة حيث الشواهد شاهدة علي قدم المدينة الطيبة الطيب أهلها ؛

من هنا من عاصمة الولاية أحدثكم سادتي حديث المهمومين والبؤساء ؛ لا أعرف من أين أبدأ ولا إلي أين أنتهي ,؟

هل أقوم بجرد للمشاكل وحدها ؟ أم أدخل وأجمع بين المشاكل والمتسبب فيها ؟ لقد شائت الأقدار أن تظل مدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابه نسيا منسيا ؛ وعنوانا هامشيا ؛ ومعبرا آمنا تعبره إنجازات الدولة دون توقف ولولأخذ استراحة في أحد مطاعمها ؛وجسرا جويا يحلق فيه كل عنيد تعلم فيها وترعرع فطارت به عنقاء التنكر والعقوق لترمي به في أحضان النفاق والإهمال ؛

سيدي سيدتي أبناء الولاية لقد طال بكم العهد وبعتم مدينتكم وأهليكم ؛ وإن مدينة كيفه وهي عاصمة الولاية ليعجز الزائر الجديد لها أن يستوعب حجم المعانات التي تعيشه ؛ بدءا بالتعليم مرورا بالصحة وانتهاء بالماء والكهرباء ؛ ولا شك تعلمون جيدا أن هذه من أبسط ضروريات الحيات في المدن الكبري ؛ هذا إذا مانظرنا بعين الرضي وقمنا بجولة سريعة حول مجسماتها المتهالكه ؛ ولعل مدينة كيفه وما تحتاجه اليوم أكثر من أي وقت مضي هو استفاقة أبنائها من سباتهم العميق وإجماعهم للكلمة السواء وندائهم بصوت عال انقذو مدينتنا فقد بلغ السيل الزبي ؛

عقود مرت ؛ وأنظمة تعاقبت ؛ وحكومات شاخت ؛ وانقلابات فاضت ؛ ولم ينتبه لهذه المدينة الضاربة في عمق التاريخ والمساهمة في تشكيل الدولة الحديثة في الأرض السائبة ؛

سيدي الرئيس.° لقد قمت بزيارة إلي ولاية لعصابه وكنت يومها ما تزال انقلابيا خان عهده ووطنه ؛ فكانت مدينة كيفه السباقة في ترشيحك وإعطائك اليافطة المدنية ؛ فسنت بذلك سنة ولكل قوم سنة وإمامها ؟

سيدي الرئيس لقد قطعت وعودا لأهل لعصابه فأين تلك الوعود.؟

سيدي الرئيس ° ولاية لعصابه بنموها الديمغرافي وموقعها الاستراتيجي تستحق أن تكون فيها جامعة ؛ وهي الجامعة بين ولايات عدة؟

ولعل هذا هذيان من مواطن قدر له ويفتخر أن يكون من أهل هذه الولاية ؛ ولعلك ياسيدي الرئيس أوعي وأفهم للهذيان ؛

إذا ما أريد أن أصل إليه هو أن المدينة بحاجة ماسة لأبنائها من الأحرار والطبقة العالمة ليفهموا والرأي العام الوطني أن "للقديمة و"سقطار" رب يحميهما من الوهن وإهمال الدولة الرازحة تحت وطأة التسيب والفساد العائلي ؛

إذ ليس من المنطق أن تكون الولاية الثانية في الوطن ؛ تظل أسبوعا كاملا بلا ماء ولا كهرباء ولا نسمع صيحة كاتب علي الأقل ؛

وليس من اللائق أن يظل التعليم في سباق محموم مع التدني ولا من نابه ينبه ؛

وليس من المقبول أن تظل المدينة محرومة من الإ نجازات الوطنية المستحقة ونحن علي ذلك صابرين ؛

وأخيرا أقول لكم يأبناء المدينة إن عجلة القطار تحركت ؛وساعة الصفر دقت؛ معلنة خطرا قادما سينسف كل خائن لأهله ومدينته ؛ لتشرق شمس الإيمان بالذات وحب الخير للكل ؛ مفرزة ميلاد مدينة فاضلة ؛ ذات مناخ فواح يغسل كل مظاهر النسيان ؛

ألا لا يفوتنكم القطار ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

12 مشاركة منتدى

  • مدينة النسيان .. ِ كيفه 21 كانون الثاني (يناير) 2015 08:30, بقلم ابن كيفه الاول

    لله درك يا غالي .لقد أجدت وأبنت وأحسنت وأوضحت وأجملت فأزد مما قلت .

    الرد على هذه المشاركة

  • مدينة النسيان .. ِ كيفه 21 كانون الثاني (يناير) 2015 09:19, بقلم كيفاوي

    تشخيص رائع من مواطن وفي شكرا سيدي غالي

    الرد على هذه المشاركة

  • مدينة النسيان .. ِ كيفه 21 كانون الثاني (يناير) 2015 09:21, بقلم ابن القديمه ؛

    شكرا سيد غالي مقال رئع ؛ لله درك هذا هو ماتحتاجه المدينة أبناء مثلك

    الرد على هذه المشاركة

  • مدينة النسيان .. ِ كيفه 21 كانون الثاني (يناير) 2015 09:26, بقلم سكطاري

    تماما كما عهدناك ياوكالة كيفه منبر لكل ابن مخلص لهذه المدينة التي لاتلد في أغلب حالها إلا العاقين

    الرد على هذه المشاركة

  • مدينة النسيان .. ِ كيفه 21 كانون الثاني (يناير) 2015 11:33, بقلم سيد عالى الطالب أحمد

    جميل جدا هذا البوح الصباحى الهادف ياسيدى الكاتب البارع ، طبعا تحاج كيفه الى مثلك من الابناء المخلصين ، الذين يحملون همها فى حلهم وترحالهم ...

    دام قلمك يأيها الصديق الغالى.

    الرد على هذه المشاركة

  • مدينة النسيان .. ِ كيفه 21 كانون الثاني (يناير) 2015 12:42, بقلم م . جدو

    ‎ لقد ابدعت ياغالي في وصف الولاية المنسيه ذات الثقل الإنتخابي فقط . !! لكن لاحياة لمن تنادي فماأطرها ومنتخبيها إلا مليشيات مجنده تبحث عن مصالحها الشخصيه ‏‎ ‎

    الرد على هذه المشاركة

  • مدينة النسيان .. ِ كيفه 22 كانون الثاني (يناير) 2015 00:25, بقلم محمد السالك ولد مدو

    سلمت يداك أخي الكريم وصديقي العزيز ( سيد ولد غالي )
    لقد أحسنت القول ووصفت الواقع ،،، فعلا كما قال بعض الإخوة تحتاج مدينتنا إلى أشخاص مثقفين من أمثالكم يوصلون بأقلامهم السيالة معانات هذا الشعب الكريم هذا الشعب الأبي هذا الشعب الذي عان الكثير والكثير ، ولا يزال إلى اللحظة يعاني ونرجوا ألا يظل كذالك .....
    وما تطرقت إليه من قضايا هي في صميم الموضوغ بل هي الموضوع كله ، فكما قلت مدينتنا يمارس عليها أنواع التهميش ، بدء بالبطالة التي يعاني منها شبابنا مع كون أغلبه يحمل شهادات .. كما أن جل علماء ومجاهدي ومثفقي وأطر واعلامي ومسئولي ومسرحي هذه الدولة ينتمون إلى مدينة كيفة، ومع كون هذه المدينة هي مركز الدولة وقلبها النابض ، وحلقة وصل بين كل الولايات .......الخ ، مع هذا كله فلم يعطى لهذه المدينة حقها ولم تنصف يوما من الأيام ...............

    الرد على هذه المشاركة

  • المنسية .. ِكيفه 27 كانون الثاني (يناير) 2015 08:29, بقلم أهل سقطار

    يقول المثل الحساني : الماه امداز اعبار ؟؟؟؟؟

    الله إوفق الجميع .

    الرد على هذه المشاركة

  • المنسية .. ِكيفه 27 كانون الثاني (يناير) 2015 15:25, بقلم ابن كيفة البار

    وكفى بالله شهيدا على قولك ، وكفى به حسيبا لمن خان أو نكل

    الرد على هذه المشاركة

  • عار عليكم يا أبناء كيفه؟ 5 كانون الأول (ديسمبر) 2015 01:33, بقلم محمدمحمود الجيلاني pointe-noir

    بارك فيك لاشلت يديك ولا سدت فكيك أصبت عين الحقيقة يقول المثل الحساني:
    مسيت أبلد لجيع

    الرد على هذه المشاركة

  • عار عليكم يا أبناء كيفه؟ 5 كانون الأول (ديسمبر) 2015 04:14, بقلم د. ولد كيفة

    المهم فى نظرى هو تسريع ولوج السكان إلى الماء الصالح للشرب و أرجو من الحكومة العمل من أجل تحقيق ذلك فى أسرع وقت ممكن. كما أن الطرق المعبدة تنقص كثيرا فى المدينة.

    الرد على هذه المشاركة

  • عار عليكم يا أبناء كيفه؟ 5 كانون الأول (ديسمبر) 2015 08:23

    اخي الكريم لقد أصبت يبدو ان أبناء المدين شعروكلهم لاحتياجها لكل شيء تعالوا لإنشاء صندوق يهتم بامور الولاية يأخذ علي حسابه مانحتاجه الولاية بعد إذن الدولة فيكمل كل نقص ويسد كل خلل فأبناء الولاية معظمهم في الخارج ويستطيعون المساهمة
    احمدو احميتي

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016