الصفحة الأساسية > الأخبار > كيفه: مزارعون يعملون في ظروف مضنية

كيفه: مزارعون يعملون في ظروف مضنية

الأحد 17 تموز (يوليو)  07:15

يواصل المزارعون بولاية لعصابه تصميمهم على حراثة حقولهم ويصمد هؤلاء في وجه تحديات كبيرة ، حيث لا يمتلكون الأراضي التي يستغلونها في أكثر الأحيان، وتطرح لهم بشكل حاد مشكلة حصر المياه نظرا لضعف وهشاشة السدود التي هي في معظمها رملية ؛ بنيت بأيديهم إضافة إلى افتقارهم إلى وسائل حماية المزارع ومزاولتهم لأعمالهم بأدوات العصور الحجرية ورغم تلك المصاعب كلها فإن إرادتهم قوية وتشبثهم بهذه الحرفة الشريفة المعطاء يتواصل مع كثرة وتنوع المثبطات.

وكالة كيفه للأنباء اختارت قضاء قيلولة في أحد الحقول والحديث مع أحد الفلاحين فكان ذلك فس سد أهل أمين الذي يقع إلى الشرق من مدينة كيفه ، حيث تبادلتنا الحديث مع المزارعين محمد ولد محمد العبد وعثمان ولد موسى وقد قال بأنهم بحرثون حقلهم الذي تهدم سده الرملي منذ عامين بعد أن بنوه بشق الأنفس ودون مساعدة من اي أحد.

لم يتلقى من الحكومة الموريتانية أي دعم وهم بطالبون ببناء سدهم وهو ما سيمكنهم من الاكتفاء في مجال الحبوب وإيجاد حل لمشكاة آفة "لرظه" التي تقتل النبات بسرعة كما يأملون أن يجدوا يوما أدوات غير بدائية لتحسين إنتاجهم.

يعملون في ظروف قاسية ، لا أدوات زراعية حديثة ، لا دعم ولا عناية من الحكومة وقد يبست ساحات كيرة من حقلهم لعدم ارتواء الأرض بسبب تسيب المياه وعدم استطاعتهم حصرها.

لا يفوت علي هؤلاء أن الدولة توجه الجرافات والسياج والاسمنت والمواد الغذائية إلى سدود لا توجد لها أية مردودية بل لا يملكها مزارعون هم فقط متنفذون وأطر ووجهاء يستولون على مساعدات المزارعين فهذه عشرات الكيلومترات من الكثبان والصخور محروسة بدواعي زراعية وفيها تضخ أقوات الفقراء .

مع ما يعيشه هؤلاء الفلاحين من تهميش وإقصاء فإنهم يبقون منغرسين في جبال وأودية هذه الأرض آملين في أن يطل فجر يوم أفضل، وإنه مع عزلتهم وأميتهم يعون أن ثروات بلادنا كثيرة ويمكن أن تغني الجميع لكنها تهدر في غياب تام للعدالة. إ

إن نصيبهم من هذه الثروات هو الحرمان والبقاء على الهامش ولكن شعور بالغبن والظلم الممارس عليهم هو وقودهم إلى إنهاء زمن الإقطاع والإقصاء والاستغلال .

1 مشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016