الصفحة الأساسية > الأخبار > كيفه :حي المطار ... حين يكون الفقر سببا للتهميش (صور)

كيفه :حي المطار ... حين يكون الفقر سببا للتهميش (صور)

الثلاثاء 7 حزيران (يونيو)  08:00

سمي حي المطار لوقوعه على أطراف مطار مدينة كيفه الواقع جنوب المسيلة علي طريق مدينة كنكوصه. ويعتبر من أحياء مد ينة كيفه التي تأ سست في التسعينات وهو مأهول بغالبية من الفقراء والحرفيين العمال البسطاء الذين هاجروا بأسرهم من الأرياف .

لا توجد بهذا الحي المنعزل عن المدينة من المرافق الخدمية غير مدرسة متواضعة، وهي الوضعية المزرية التي دفعت السكان مرارا للاحتجاج على تهميشهم ونسيانهم من طرف السلطات.

تتوسط حي المطار محطة الكهرباء التي تزود المدينة بالطاقة ورغم ذلك فإن سكان الحي لايحصلون على مصباح ولم تفكر شركة الكهرباء يوما بأن تمد أي توصلة كهربائية داخل هذا الحي بل اكتفت الشركة أن تزعج أطفاله ومرضاه بأزيز ماكيناتها الصاخب الذي يملأ آذانهم ويقض مضاجعهم ويعكر راحتهم آناء اليل وأطراف النهار ولم تكتف السلطات بذلك بل نصبت الأعمدة والكابلات الكهربائية عبر شوارع الحي إلى المدرسة العسكرية والى شركة سومغاز ومدت بعد ذلك إلى قصر ولد الغزواني في اقصى شمال المدينة دون أن يتحرك في هذه السلطات أي وازع أخلاقي أوحس وطني ودون أن تشعر بأي حرج وهي تحرم أولئك المواطنين الفقراء من هذه الخدمات التي تعتبر تافهة ومن أبجديات الحياة في أفقر الدول ألاخرى.

وحين أشتعلت محطة الكهرباء لم يظهر هؤلاء المساكين شماتة بل هرعوا على زغاريد نسائهم وأطفأوا النيران .

حي المطار بالإضافة إلي حرمانه من كل شئ أصبح مكبا لقمامات المدينة ومكانا لحرق الـأوساخ التي تنقل إليه من المدينة. أما الجانب الثاني من الكماشة التي تطبق على هذا الحي فهي العطش حيث تمتنع المصالح المختصة عن القيام بأي توسعة لصالح الحي واكتفت فقط بفتح حنفية عمومية تمر عليها أكثرية أيام الأسبوع دون أن تجود بقطرة واحدة، وهو ما أدي إلي لجوء السكان إلي بئر مالحة يقولون أنها أودت بحياة الكثيرين منهم ولكن للضرورة أحكامها.

لقد أصبح لزاما عليهم أن يستوردوا المياه من المدينة للأطفال وكبار السن وتشرب البقية المياه المالحة أومياه المسيلة الشبيهة بمياه المستنقعات والتي يشترونها بأثمان غالية (400 أوقية )

داده بنت اعل محمود: لا أحد يهتم بنا وقد استسلمنا لقدرنا نشرب المياه الملوثة والمالحة ويطبق علينا الظلام ونحرم من أي تدخل حكومي يساعدنا على البقاء أحياء لم نفهم حتى اليوم علام نعاقب ؟

عيشة بنت إبراهيم: نحن بهذه المدينة نعيش كما كنا في الريف لاماء ولا كهرباء ولا نقطة صحية ، وأملنا بعد زيارة الوكالة أن يتغير ذالك الوضع السيء.

اكليثيمة منت الشيخ: أنظروا هذه (أربعة مائة أوقية ) أحملها منذ ساعة وأبحث عن برميل من المياه المالحة ولم أجده حتى الآن ،لقد تركت أسرتي وأطفالي دون أي قطرة ماء.

عيشة صمب جاه : لا نجد من محطة الكهرباء التي تتوسط منازلنا غير أصواتها المزعجة ومنذ أكثر من عشرة سنوات ونحن نطالب شركة المياه بإحداث توسعة مائية وباءت جهودنا بالفشل الإحباط قد صار هو سيد الموقف:حكومة تتركنا نواجه مصيرنا نحن إذن من بلد آخر.

تلك عينات قليلة من عشرات التصريحات التي استمعت لها وكالة كيفه للأ بناء أثناء جولة قامت وقد انصبت في مجملها حول معاناة سكان الحي وما يتعرضون له من نسيان وتهميش.

7 مشاركة منتدى

  • كيفه : حي المطار .. وتستمر المعاناة !؟ 7 تموز (يوليو) 2013 10:47, بقلم محمد الأمين ولد محمد ول أعل ول أحمد

    أولا أشكر وكالة كيفة على دورها القائم على توصيل صوت المواطن أينما كان
    ثانيا أعلن تضامني وتضامن حي بلمطار مع حي المطار في الحقيقة إن الحرمان من الخدمات الأساسية هو أقسى ما يتعرض المواطن وخاصة الفقير
    سكان حي المطار يعيشون بين الخدمات الأساسية فكيف يحرمون منها؟
    سؤال محير

    الرد على هذه المشاركة

  • سكان حي المطار بكيفه.. ربع قرن من الحرمان (صور) 22 شباط (فبراير) 2014 00:44, بقلم كافي شامخ

    أنا أشكر وكالة كيفة لمواكبتها لمشاكل المواطنين في كيفة والتحسيسي بها وإطلاق نداءات الأستغاثة خلالها حتى ولو كانت هذه النداءات لاتجد أذن صاغية لها لكن المواطن الموريتاني ليس ليده من الوعي ما يجعله خلال الأنتخابات يختار من يمثله تمثيل حقيق يغني من يسعى لمصلحته ويدافع عن حقوقه الأمر الذي يجعله غير مهم عند المسؤلين السياسيين

    الرد على هذه المشاركة

  • هذه و ضعية مزرية بالفعل و مسؤولية الدولة عنها واضحة جلية، لكن مسؤولية سكان هذا الحي عن استمرار وضعيتهم على هذا الشكل أكبر.
    هؤلاء و غيرهم من سكان هذا البلد ينسون أو يتناسون دوما أن الحصول على الحقوق العامة لا بد له من تضحيات و لا بد له من التجرد من الأنانية و البحث عن المصالح الخاصة. هؤلاء و غيرهم كثير من سكان هذا الوطن يتناسون هذه الحاجيات الضرورية ( الماء ، الكهرباء، الصحة ، التعليم .....) في مواسم الحملات الانتخابية ليفكر كل واحد بما سيحصل عليه من أقذار تلك الحملات و ليقف إلى جانب هذا المرشح أو ذاك لأسباب مادية أو اجتماعية أو هما معا دون أن يكلف أي منهم نفسه عناء السؤال عن البرنامج الي سيطبقه هذا المترشح و ما إذا كان يتضمن البحث عن حل لمشاكل الحي. فلو أن هؤلاء و غيرهم جعلوا مصلحة حيهم فوق كل اعتبار و سعوا في ذلك سعيا جادا لا خداع فيه و لا تراجع عنه و اتخذوا من أصواتهم سلاحا سلميا لتحقيق مطالبهم المشروعة لنالوها و زيادة بدون شك أو ريب.
    << إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم>>

    الرد على هذه المشاركة

  • سكان حي المطار بكيفه.. ربع قرن من الحرمان (صور) 22 شباط (فبراير) 2014 09:28, بقلم محمد محمود العتيق

    هذه و ضعية مزرية بالفعل و مسؤولية الدولة عنها واضحة جلية، لكن مسؤولية سكان هذا الحي عن استمرار وضعيتهم على هذا الشكل أكبر.
    هؤلاء و غيرهم من سكان هذا البلد ينسون أو يتناسون دوما أن الحصول على الحقوق العامة لا بد له من تضحيات و لا بد له من التجرد من الأنانية و البحث عن المصالح الخاصة. هؤلاء و غيرهم كثير من سكان هذا الوطن يتناسون هذه الحاجيات الضرورية ( الماء ، الكهرباء، الصحة ، التعليم .....) في مواسم الحملات الانتخابية ليفكر كل واحد بما سيحصل عليه من أقذار تلك الحملات و ليقف إلى جانب هذا المرشح أو ذاك لأسباب مادية أو اجتماعية أو هما معا دون أن يكلف أي منهم نفسه عناء السؤال عن البرنامج الي سيطبقه هذا المترشح و ما إذا كان يتضمن البحث عن حل لمشاكل الحي. فلو أن هؤلاء و غيرهم جعلوا مصلحة حيهم فوق كل اعتبار و سعوا في ذلك سعيا جادا لا خداع فيه و لا تراجع عنه و اتخذوا من أصواتهم سلاحا سلميا لتحقيق مطالبهم المشروعة لنالوها و زيادة بدون شك أو ريب.
    << إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم>>

    الرد على هذه المشاركة

  • سكان حي المطار بكيفه.. ربع قرن من الحرمان (صور) 22 شباط (فبراير) 2014 13:14, بقلم مواطن مغترب من كيفه

    لاأدرى هل نسيتم أم تناسيتم أن رئيسهم هو من حرمهم وسيحرمهم ذالك لأنه لا أحد أعز عليه منهم ،
    يقول المثل الحسانى << إل أحن من لم كهان >> :

    الرد على هذه المشاركة

  • سكان حي المطار بكيفه.. ربع قرن من الحرمان (صور) 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 08:36, بقلم كافي شامخ

    نعم مع أن حي المطار منسي بالفعل ليس حي المطار فحسب بل أنا أعتقد أن كيفة برمتها منسية العطش الماء معدوم، الصحة معدومة ، الوسخ كثير، الأسعار غالية جدا بمافيذلك أسعار للهم الذي يبلغ سعرالكيل أغراما 2000

    الرد على هذه المشاركة

  • سكان حي المطار بكيفه.. ربع قرن من الحرمان (صور) 15 آذار (مارس) 2015 08:38, بقلم مواطن من سكان كيفه

    منذ ربع قرن والوالي يقول بأنه تأسس بعد شركتي الماء و الكهرباء.

    إنه حقا يتكلم فيما لعلم له به .

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016