الصفحة الأساسية > اصدارات > إصدار جديد من مؤلفات جمال ولد الحسن

إصدار جديد من مؤلفات جمال ولد الحسن

الأربعاء 6 شباط (فبراير) 2013  01:53

ازدادت المكتبة الموريتانية بنشر أحد مؤلفات الباحث الموريتاني الكبير جمال ولد الحسن عليه رحمة الله ويتمثل الإصدار في تحقيق كتاب نزهة المعاني في علمي البيان والمعاني من نظم سيدي عبد الله بن محمد بن القاضي المعروف بابن رازكه مع نظم توضيح معاني النظم من تلخيص القزويني .

وقد جاء الكتاب في 206 صفحة من الحجم المتوسط ونشرته أسرة المؤلف مع تقديم الأستاذ محفوظ ولد أحمد.

ويعتبر مؤلف النظم من أقدم الشخصيات العلمية في بلاد شنقيط حيث أنه ينتمي إلي طبقات الشعراء الشناقطة ، كما أنه تناول موضوعا من أهم المواضيع التي شغلت العلماء الموريتانيين خلال مرحلة النهضة الثقافية التي عرفت البلاد ، حيث اعتنى العلماء الموريتانيين بعلمي البيان والمعاني عناية كبيرة نظرا لاهتمامهم بالتعمق في اللغة العربية.

وقد جاء نظم ولد رازكه في 548 بيتا مع الشرح والتعليق وتناول فيه المؤلف مبحثا حول المعاني وذكر فيه أحوال الإسناد الخبري وأحوال المسند إليه والمسند . ثم تطرق إلي متعلقات الفعل ، والقصر الحقيقي وغيره. ثم بعد ذلك تناول الإنشاء وأنواعه ، والوصل والفصل. لينتقل بعد ذلك إلي علم البيان وعلم والبديع وألقابه ، والمحسنات المعنوية والمحسنات اللفظية .

ثم عرج المؤلف بعد ذلك علي السرقات الشعرية ليوضح المحقق تلخيص منظومة ابن من تخليص القزويني، مارا بنفس الأبواب وغيرها.

ويعتبر الكتاب إضافة نوعية للمكتبة الموريتانية التي لا تزال تعاني من نقص كبير في تحقيق مؤلفات كبار الشخصيات العملية

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016