الصفحة الأساسية > الأخبار > مزارع من ولاية لعصابه : نصيبنا من هذه الثروات هو الحرمان والبقاء على الهامش (...)

مزارع من ولاية لعصابه : نصيبنا من هذه الثروات هو الحرمان والبقاء على الهامش (صور)

الاثنين 27 حزيران (يونيو)  08:30

يعمل المزارعون بولاية لعصابه في ظروف مضنية مصممين على حراثة حقولهم صامدين في وجه تحديات كبيرة ، حيث لا يمتلكون الأراضي التي يستغلونها في أكثر الأحيان، وتطرح لهم بشكل حاد مشكلة حصر المياه نظرا لضعف وهشاشة السدود التي هي في معظمها رملية ؛ بنيت بأيديهم إضافة إلى افتقارهم إلى وسائل حماية المزارع ومزاولتهم لأعمالهم بأدوات العصور الحجرية ورغم تلك المصاعب كلها فإن إرادتهم قوية وتشبثهم بهذه الحرفة الشريفة المعطاء يتواصل مع كثرة وتنوع المثبطات.

وكالة كيفه للأنباء زارت في وقت سابق بسد أهل رمظان قرب "واد المنصور " على بعد 40 كلم شرقي مدينة كيفه حيث التقت بالمزارع سيدي ولد رمظان الذي تحدث عن الظروف الصعبة التي يعمل فيها هؤلاء الفلاحون ، حيث تبادلت بعثتنا الحديث مع المزارع على مائدة شاي مسبوق بأكلة شهية من "شكط ومنكو" قام مضيفنا بتحضيرها على عجل ، حيث لا تترك الطيور المتربصة بالحب والمواشي التي تقترب من الحقل صاحبنا يطمئن إلى الجلوس معنا.

-  يقول المزارع سيدي :

لقد بدأنا استغلال هذا السد منذ خريف 1984 بعد أن بنيناه بسواعدنا وهو نظرا لكونه من الطين والرمل لا يكاد يصمد سنة حتى تجرفه السيول في السنة التالية ثم نقوم بإصلاح أعطابه وهكذا وانتم تشاهدونه الآن وقد تهدم خلال السنة الماضية فزرعنا ما تيسر من أرض.

-  وما هي أنواع الحبوب التي تزرعون؟

-  تربة سدنا غنية بشكل كبير حتى النخيل ها هي بعض أشجاره فضلا عن تقليت وآدلكان والذرة وأنواع الكوز وسانغومه وكذلك الفستق. كل شيء هنا يمكن أن يحرث وما ينقصنا فقط هو القدرة والوسائل.

-  وهل سبق أن وجهت لكم السلطات العمومية مساعدات أو دعم ؟

-  على الإطلاق. لا لم نجد من الحكومة أي شيء وقبل زيارتكم هذه كنا نظن أننا ننتمي إلى كوكب آخر!

-  و ماذا تفعلون بالمحاصيل ؟

-  المحاصيل يتفاوت كمها حسب انحصار الماء بالسد فخلال السنوات التي يصمد فيها السد تكون وافرة فنأكل ونبيع وندخر أما في حالة انهيار السد فيكون الوضع كما ترى لا نريد فقط أن نستسلم للجوع.

-  وما هو مصدر الشراب للمزارعين بهذا السد؟

-  الآن نشرب مياه المستنقعات وعند شحها نحفر ما نسميه "بالحسيان"

-  مشاكلكم الأساسية ما هي ؟

-  المشكلة الكبرى لدينا هي حماية الحقل حيث لا يمكننا إقامة حظيرة فالحكومة تحرم قطع الأشجار دون تقديم أي بديل وقد تم تغريمنا خلال العام الماضي ب 30 ألف أوقية بسبب قطع بضعة أغصان ومشكلتنا الثانية تتعلق بالسد حيث لا يبنى إلا بسواعدنا فقط وقد تكسر منذ إنشائه عشرات المرات. أسمعوا والله لو تمكنا من الحصول على ربع ساعة في هذا السد من عمل جرافة لأكتفينا في مجال الحبوب ولكفينا آخرين ولا يفوت علينا أن الدولة توجه الجرافات والسياج والاسمنت والمواد الغذائية إلى سدود لا توجد لها أية مردودية بل لا يملكها مزارعون هي فقط في أذهان متنفذين وأطر ووجهاء!

-  هل لديك ما تريد قوله للحكومة الموريتانية ورئيسها؟

نسمع أن الرئيس سمى نفسه برئيس الفقراء إلا أننا معشر الفلاحين بهذه المناطق لم نجد لذلك معنى فمنذ الإستقلال ونحن نعمل في نفس الظروف المضنية وبذات الوسائل والأدوات التي عمل بها أجدادنا ولم يسبق أن وجدنا ذرة واحدة من دعم مادي أو معنوي .

أريد أيضا أن يعلم هذا الرئيس أن الضعفاء في بلدية الملكه لم يذوقوا طعم مخزون دكان أمل فعند كل مرة نأتي إليه يقال لنا لقد نفدت المواد وسوف تأتي قريبا فإذا أتت أخرجت للأقربين والميسورين وبيع ما بقي منها في كيفه .

ثم يستغرق الفلاح سيدي ولد رمظان في الكلام و هو يغتنم فرصة يبدو أنه لا يراها تتكرر ويقول : قولوا لرئيس الفقراء أننا مع ما نعانيه من إهمال ونسيان نبقى منغرسين في جبال وأودية هذه الأرض آملين في أن يطل فجر يوم أفضل، وإنه مع عزلتنا وأميتنا نعرف أن ثروات بلادنا كثيرة ويمكن أن تغني الجميع لكنها تهدر في غياب تام للعدالة.

إن نصيبنا من هذه الثروات هو الحرمان والبقاء على الهامش ولكن شعور الفلاحين والضعفاء بالغبن والظلم الممارس عليهم هو وقود هؤلاء إلى إنهاء زمن الإقطاع والإقصاء والاستغلال!

-  يتدخل مزارع ويقاطع زميله سيدي : إن من يريد المساعدة من الحكومة لا ينبغي أن ينتقدها

-  فيجيب سيدي طبعا نحن في أمس الحاجة إلى المساعدة لكن ذلك لن يدفعنا إلى قول الكذب والوقوع في النفاق .

صاحت زوجة سيدي: الماعز دخل الحقل من الشمال فهرع صاحبنا لطرده وأبطأ في الرجوع .

هناك لملمنا أوراقنا وعدنا أدراجنا و ليكن الله في عون المزارع سيدي.

صور تظهر الحالة التي يعيشها هذا الفلاح في حقله

4 مشاركة منتدى

  • يعمل في ظروف مضنية لكنه لا يريد الاستسلام للجوع (صور) 9 كانون الثاني (يناير) 2013 01:58, بقلم مهاجر موريتاني

    لاحول ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون رغم جهود الاصلاح الجديدة الملاحظة في موريتانيا في السنوات الاخيرة و بعد اكثر من نصف قرن من الاستقلال ورفع العلم الوطني ورغم كثرة الثروات بها وتنوعها وقلة عدد سكانها الذين لا يصلون اربعة ملايين مازال للاسف معظم الموريتانيين يعيشون في وطنهم في ظروف ماساوية حقيقية فالتقارير الواردة من مختلف انحاء موريتانيا تجعل المشاهد لها يظن ان موريتانيا في حرب اهلية طاحنة ومعظم شعبها يعيش في مساكن تشبه مخيمات مؤقتة للاجئين الفارين من جحيم الحرب في مدنهم وقراهم ينتظرون العودة اليها

    الرد على هذه المشاركة

  • يعمل في ظروف مضنية لكنه لا يريد الاستسلام للجوع (صور) 9 كانون الثاني (يناير) 2013 03:48, بقلم ابوشهاب

    يحتاج هذا المزارع الشهم إلى الدعم والتشجيع من طرف الدولة والمجتمع حتي يواصل العمل الجاد والمنتج والاعتماد علي النفس في ظروفه القاسية والتي جعلت منه رجلا عصاميا.
    ورغم بعده والتحديات التي واجهته فانه ظل صامدا يعمل بكل جد واجتهاد.
    فله منا كل الاحترام والتقدير.

    الرد على هذه المشاركة

  • يعمل في ظروف مضنية لكنه لا يريد الاستسلام للجوع (صور) 9 كانون الثاني (يناير) 2013 09:34, بقلم الفقير المنسي

    وخيرت بهذا المزارع الموريتاني وني بيه مثل غيره كثيرين صابر فتراب رغم الاهانة والحرمان وانعدام وسائل العيش اللائقة بالانسان والظلم وقلة العناية من حكومة موريتانيا الظالمة حكومة اللامبلات والاهمال والتلاعب بمآسي المواطنين واحتقارهم

    الرد على هذه المشاركة

  • Finir votre calvaire et cette injustice que vivait notre paysan Sidi O/ Ramdhan, avec l’affectation du nouveau délégué tu peut espérer à une certaine justice par l’’attribution des moyens de l’Eat à qui le droit et non aux prédateurs qui sont à l’origine de cette vie nuisible que vivaient nos paysans. Aziz est le président des pauvres appauvris par ces soit disant notables, Élus dont le mairion de la commune d’El Melgue qui vent les produits destinés aux boutiques Emal dans sa boutique à Kiffa. Pauvres Paysans, vous êtes entrain de lutter pour la survie alors que d’autres sont la pour vous exploiter

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016