الصفحة الأساسية > الأخبار > شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة )

شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة )

الثلاثاء 9 آب (أغسطس)  15:40

في شهر دجنبر 2012 أجرت وكالة كيفه للأنباء مقابلة شاملة مع شيخ مقاطعة كيفه السيد عمر الفتح ولأهميتها فإننا نعيد نشرها اليوم.

وقد تحدث شيخ مقاطعة كيفه السيد عمر الفتح ولد سيدي عبد القادر عن ما قام به من جهود من أجل مساعدة سكان مقاطعة كيفه وأجاب على عدد من الأسئلة التي تناولت جوانب سياسية ومواضيع متفرقة ، كان ذلك في مقابلة مع وكالة كيفه هذا هو نصها :

وكالة كيفه للأنباء: السيد الشيخ ، بعد انتهاء مأموريتكم ثم تمديدها بزمن إضافي ، ماذا تعتقدون أنكم حققتم لصالح الجماهير بمقاطعة كيفه؟

عمر الفتح: أشكر وكالة كيفه للأنباء على المجهود الذي تبذله خدمة للشعب،و ملامستها لقضاياه الأساسية واهتماماته.

وحول سؤالكم فقد ارتأيت فور نجاحي لتولي مقعد كيفه على مستوى غرفة الشيخ،أن أقوم بجولة داخل المقاطعة،وقد قمت بذلك فعلا،فجئت إلى كل التجمعات القروية بهذه المقاطعة ،وعلى مستوى كافة البلديات ، وذلك بهدف إجراء مسح شامل لمشاكل المواطنين بغية محاولة حلحلتتها، أوعلى الأقل المساعدة والسعي في إيجاد حلول لها.

فلا بد من شكوى إلى ذي مروءة ** يواسيك أو ينسيك أو يتوجع

وقد تبين لي من خلال تلك الزيارة أن المواطنين يواجهون ثلاثة مشاكل رئيسية تتعلق بالماء والصحة والتعليم.

فعلى مستوى المياه هناك نقص حاد في الآبار الإرتوازية فضلا عن الشبكات المائية. وعلى المستوى الصحي تفتقر غالبية القرى إلى المراكز الصحية بالإضافة إلى عدم وجود أطباء في أغلب المتوفر منها، وانعدام المعدات والأدوية داخلها وتلك وضعية لا تسلم منها المرافق الصحية الكبيرة كمستشفى كيفه ومركزها النموذجي.

وليس الوضع بأحسن حالا في مجال التعليم،حيث لا توجد مدارس في بعض التجمعات مما يعني عدم توفر الظروف الملائمة لتمدرس الكثير من الأبناء، و أما ما هو موجود فهو في وضعية مترهلة للغاية خصوصا فيما يخص المباني والتجهيزات أما الطاقم البشري ففيه نقص كبير، حيث إن المعلم يضطر للتجميع ما بين السنة الثانية و الرابعة ، وأذكر هنا معاينتنا لطلاب في إحدى القرى يجلسون على اللبين،حيث لسعت أحدهم عقرب و هو ما أثار دهشتي و حز في نفسي،هذا بالإضافة إلى وجود مدارس في أعرشة وأكواخ،وهي تفتقر إلى المعلمين بشكل كبير،حيث تصادفك مدرسة من عدة فصول متروكة لمعلمين فقط.

وأثناء هذه الزيارة الاستكشافية أيضا لاحظت ما يعترض النشاط الزراعي من مشكلات مثل قلة السدود، و غياب السياسة الناجعة لاستغلال وصيانة الثروة الحيوانية.

لقد قمت بإعداد تقرير مفصل على ضوء ما اطلعت عليه من مشاكل أساسية مطروحة لسكان مقاطعتي ووضعت تصورا لحلول هذه المشاكل،وقدمت نسخة منه لوالي لعصابة آنذاك، ونسخة للوزير الأول،ثم وزير الصحة فوزير التعليم،وكذالك وزير الشؤون الإسلامية للفت نظره حول قضايا المحظرة، وكنت أثابر من خلال مداخلاتي البرلمانية على طرح مشاكل السكان في كافة القضايا على جميع القطاعات ،وحتى إنني كلمت بعض شركات الإتصال طالبا توسيع شبكتها لتشمل الأماكن النائية من المقاطعة.

لقد كان ذلك يجري بموازاة جهود ذاتية قمت بها لمؤازرة السكان،حيث أسست جمعية قدمت بعض الدعم للمحاظر، ورممت فصولا مدرسية.

وقدمنا دراسات لبناء بعض المدارس ،ولم نوفق حتى الآن في إيجاد المصادر التمويلية لذالك. وفي المجال الصحي نظمت جمعيتنا أربعة قوافل صحية جابت الكثير من مناطق المقاطعة، وركزنا على دعم الفئات الفقيرة،و قمنا بالكثير من الأعمال الموسمية والمستديمة.

وقدمنا ماقيمته 15 مليون أوقية لصالح مشاريع تنموية وتعاونيات،كما وزعنا 200 طن من المواد الغذائية .

وكالة كيفه للأنباء:هل تخلطون بين ما يقوم به حزبكم (تواصل)من تدخلات وبين مجهود خاص تقومون به لصالح السكان؟

عمر الفتح: أؤكد لكم أنما سردته آنفا هو من أعمال جمعيتنا المسماة(جمعية التعاون للأعمال الخيرية) وقد قمت عند كل مرة تبدأ بها الجمعية بتقديم شيئ ما للسكان بالتنسيق مع السلطات الإدارية،وهنا دعني أكمل ، لقد حفرت جمعيتنا 15بئرا في كيفه والأرياف المجاورة لها، وقسمت 2000 رأس من الغنم خلال السنوات الماضية ،وهي الآن تكفل قرابة 150 يتيما تقدم لهم إعانات نقدية و رعاية صحية وتعليمية، ولازالت الجمعية تستقبل الملفات.

كل هذا من عمل الجمعية التي أسستها ولا علاقة له بما يقدمه الحزب،وهنا أتذكر أننا قدمنا 10 أطنان من الماء يوميا خلال سنة 2011 طيلة شهرين في المناطق الفقيرة ، أما في هذه السنة فقد قامت مجموعة من أطر الحزب بعد دعوة مني بحملة سقاية داخل الكثير من أنحاء المدينة دامت ثلاثة أشهر .

وكالة كيفه للأنباء:السيد الشيخ،هذه التدخلات التي تذكرونها هي أموال خيرين من مختلف بلاد الإسلام أرسلوها إلى مستحقيها من خلالكم،وقد يقول قائل أنكم تضربون بسهم لهؤلاء فقط؟

السيد الشيخ: نحن هم من يتوجه لهؤلاء الخيرين يطلب مساعدة إخوانهم ،ونحن هم من يتحمل هذه الأمانة فيوصلها إلى مستحقيها،وإنني لأحمد الله سبحانه وتعالى على توفيقه لذلك و أسأله المزيد ، ما دام هنالك مواطنون بحاجة إلى ذلك ،وهنا أريد أن ألفت انتباه الموطنين الأعزاء إلى مسألة هامة علهم ينصفونا وهي أنه حتى الدولة، إنما توصل المنافع للناس من خلال ما حصلت عليه من موارد .و مساعدات من أشخاص و هيئات.

وكالة كيفه للأنباء: منتخبو مقاطعة كيفه هم محل انتقاد لاذع من طرف السكان الذين يرون أن هؤلاء المنتخبون قد خذلوهم وتواروا عنهم وبدلوا أرقام هواتفهم فور نجاحهم ،فما هو تعليقكم؟

عمرالفتح: بالنسبة لي يتحمل كل مواطن مسؤولية اختياره و لا أريد هنا أن أتكلم عن الآخرين فلكل عذره و حجته ،أما أنا فقد فتحت مكتبا لاستقبال مشاكل المواطنين في السنة الأولى لمأموريتي ،وأجرت موظفا يداوم في هذا المكتب وربطته بالإنترنت ، وكان هذا المكتب قريبا من مقر حزب تواصل ،وبعد ذلك حولته إلى مقر الجمعية الكائن بين حيي القديمة وألاك و لم أتغيب عن كيفه أكثر من ثلاثة أشهر و لا أذكر أنها مرت بفترة عصيبة كما هو في الصيف إلا وجئتها مرات،وبالمناسبة فإنني لم أستبدل أرقامي ولم أغلقها يوما إلا في حالات قاهرة ،وهاهي أطلب منكم نشرها لمن أراد الإتصال:46822222-22000522. أو التواصل عبر البريد الإلكتروني omrl70@gmail.com أو عبرموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك فهو باسمي.

ويشرفني أن يتصل بي أي مواطن ويبدي ملاحظته،و سأكون سعيدا بالاستماع إلى السلبي منها. لكن دعني أشير إلى أن المنتخب البرلماني ليس سلطة تنفيذية وليس بالضرورة شخصا ثريا معطاءا بحيث يتمكن من تلبية كافة حاجيات السكان واعتقد أنني بذلت ما في وسعي من أجل إسماع الجهات المختصة أصوات مواطني وذلك هو صميم المهمة التي أنيطت بي.

وكالة كيفه للأنباء : وماذا فعل الشيخ من أجل مساعدة المواطنين المنكوبين والمرضى والمعوزين ؟

عمر الفتح : لم أسمع بأي من هذه الحالات إلا وتدخلت حسب المستطاع وعلى سبيل المثال قدمنا مساعدات لملاك المنازل التي هدمتها مياه الأمطار.

وكالة كيفه للأنباء : يتحمل المنتخبون المحسوبون على المعارضة مسؤوليات خاصة أمام الجماهير نظرا لشعارات الإصلاح والتضحية التي يرفعونها فهل ترون أن أداءكم قد شرف قطب المعارضة ؟

عمر الفتح : ما أقوله في هذا المجال أنه بالطبع يشرف جهتي السياسية أن يخرج منها رجال أو نساء يقدمون خدمات للجماهير ويطلعون بالمهمات التي كلفوا بها على الوجه الأكمل وأرى أنني فعلت قدر المستطاع ومست تدخلاتي جميع الناس وأجزم أني لم أطلب من وراء ذلك هما سياسيا بل فعلته انطلاقا من الواجب وللجميع دون استثناء.

وكالة كيفه للأنباء :ما هو تقييمكم لأداء منتخبي مقاطعة كيفه ؟

عمر الفتح : هناك تقصير واضح فيما ينبغي أن يكون عليه الاهتمام بالجماهير والتواصل معهم وأبدأ بنفسي وهي أمور لا مبرر لها و لن تساعد على تجديد الثقة بهم ولن يفوتني هنا أن أنوه بالتجربة التي يخوضها الإخوة في بلدية كرو الذين ينظمون ورشات مفتوحة لتقييم مردودية عمل البلدية . لا شك أنه ثمة معوقات تقف أمام المنتخبين و خصوصا المحليين منهم مثل عدم وجود الصلاحيات التنفيذية و عدم وضوح الرؤية لدى السلطات المركزية و تسلط سلطات الوصاية وكذلك المركزية التي لازالت تختزل الكثير وبالتالي لا بد من إعطاء المنتخبين الصلاحيات التي تمكنهم من تحرك أوسع وهذا ليس تبريرا لتقصيرهم ولكنه في الحقيقة يشلهم.

وكالة كيفه للأنباء: إذا عدنا إلى الطريقة التي فاز بها عمر الفتح في انتخابات 2007، فهل يرى نفسه برلماني القبيلة أم برلماني الحزب ؟

في الحقيقة أنا أعتبر نفسي برلمانيا وطنيا أمثل كل الموريتانيين بكل فئاتهم و قبائلهم و أعراقهم و أجناسهم و انتمي سياسيا و فكريا إلى التيار الإسلامي الوسطي وأنا من سكان ولاية لعصابة و من أبناء مقاطعة كيفه و هذا شرف لي و فخر كبير كما أنني من باب التعارف أنتمي إلى قبيلة مسومه( و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم.) و الجميع يعلم أنني فزت بهذا المنصب الانتخابي بتضافر كل الجهود التي ذكرت آنفا وأعترف للجميع بالجميل.

وكالة كيفه للأنباء: هل ستترشحون للمأمورية القادمة ؟

عمر الفتح : لا أريد ذلك شخصيا و لا أسعى له و إنما أنا فرد من حزب تواصل يرمي به حيث شاء بما يحقق المصلحة و المنفعة.

أجرى المقابلة الشيخ ولد أحمد

17 مشاركة منتدى

  • شيخ كيفه : ساعدت السكان ماديا وأسمعت أصواتهم للسلطات 6 كانون الأول (ديسمبر) 2012 01:51, بقلم م ح د

    هذا مجهول الاسف
    و يجب ان لا تجرى معه مقابلة تعني كيفة الانه لا يعرفها
    و إن كان لا بد من إجراء مقابلة معه يجب ان تجرى معه عن المنطقة التي يعرف و لا أظنها كيفة
    هذا الشيخ مع الاسف حالة من الاخطاء التي يجب ان لا تغتفر الاهل كيفة

    الانه ليس منهم
    و المثل الشهير يقول المرء من حيث يثبت لا من حيث يبت
    و هو يثبت جمب الطب الكبير بنواكشوط لا كيفة

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ كيفه : ساعدت السكان ماديا وأسمعت أصواتهم للسلطات 6 كانون الأول (ديسمبر) 2012 12:19, بقلم تعقيب -2

    أرد علي المتحدث-1 أنا لست محاميا عن الشيخ ولكن عليك أن تحسن من ألفاظك حتي يستطيع القاريء أن يفهمك ولا يفهم أن عندك حقد علي هذا الشيخ ذو نسب وحسب ولو لم يكن من أهل الولاية فكيف يصبح شيخا لها يا ذكي يعني أن أغلبية الولاية معه وأنت رأيك يمثلك فقط أخي العزيز علينا أن لا نجرح من مشاعر الآخر وعلينا أن نتعلم كيف نحترم الآخر وعلينا أن نعرف السياسة معرفتها الحقيقية حفظ اله الشيخ لأهله وللولاية وأطالبه بالترشح مرة أخري .
    والله الموفق

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ كيفه : ساعدت السكان ماديا وأسمعت أصواتهم للسلطات 7 كانون الأول (ديسمبر) 2012 08:37, بقلم م ح د

    هل قرأة في الملاحظات أخي أنني أسميت نسب شيخ لا و الله فليكن من يكن
    نحن كتبنا فقط أنه ليس من أهل كيفة بالمعنى الحرفي
    و أنا أعي ما اقول
    الشيخ لا يدري اي شئ عن كيفة و لا انت أيضا
    إن كنت تظن ان الشيخ حصل على اغلبية حقيقية

    أما طلبك له بالترشح فاليتفضل و أتحداك أن يجح

    وعلى قول الشعار
    ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا وياتيك بالاخباري من لم تزود
    و ياتيك بالاخباري من لم تبع له بتاتا و لم تضرب له وقت موعد

    و كما يقول مثل اهل كيفة الشهير

    خاي القدام

    الرد على هذه المشاركة

  • ردا على المتدخل الأول أنه بكلامه هدايلاحظ منه 3 أمور 1- الحقد البدوي البائد مع الحمق الأدلوجي 2- أنه بكلامه هذا يجعل الأغلبية المنتخبة للشيخ أنها هي الأخرى ليست من أهل كيفة لأنها اختارت لهم من ليس منهم 3- قال إن الشيخ يبيت بحنب المستشفى الحمد لله أنه بحنب المرضى والمحتاجين وهذا مكانه وديدنه ولكن يبدو أنه ليس من أهل كيففة لأنه جار للشيخ في السكن أوهو جاسوس ومن المرحفين فالله حسيبه ......

    الرد على هذه المشاركة

  • ردا على المتدخل الأول أنه بكلامه هدايلاحظ منه 3 أمور 1- الحقد البدوي البائد مع الحمق الأدلوجي 2- أنه بكلامه هذا يجعل الأغلبية المنتخبة للشيخ أنها هي الأخرى ليست من أهل كيفة لأنها اختارت لهم من ليس منهم 3- قال إن الشيخ يبيت بحنب المستشفى الحمد لله أنه بحنب المرضى والمحتاجين وهذا مكانه وديدنه ولكن يبدو أنه ليس من أهل كيففة لأنه جار للشيخ في السكن أوهو جاسوس ومن المرحفين فالله حسيبه ......

    الرد على هذه المشاركة

  • عشت عظما وبارك الله في جهدك المبار

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 10 كانون الأول (ديسمبر) 2012 06:18, بقلم محب عمر الفتح

    عظيم انت ياشيخنا كانت مقابلتك اليوم رائعة وتنبئ عن أن رجال تواصل رجال لاكالرجال وأنت من تربى في هذه الربى وترعرع فيها وشب وعرفته مساجدها ومحاظرها أمامن سلك طريقاغير المحظرةوغير المسجد فلايمكن ان يعرف الشيخ هذا قدر الخيرين أن يقدموا بسخاء أوقاتهم واموالهم اما اهل النكران والجحود فلايعرفون إلا المنافع الفردية ولأنهم اصلا لم يعيشعوامن اجل أيقدمو بل يعشوا من أجل ان يأكلو ويأكلوا ليعيشوا بارك الله في جهودك فقد قدمت مالم يستطع أي شيخ من المنتخبين تقديمه إلافي حملاتهم لشراء الذمم عرفتك كيفة وضواحيها ونحن نشهد على ماتقوم به جمعيتكم الموقرة فشرا وأرجو أ تترشح وسترى ان الناس تنتظرك بشوق كبير أما الخفافيش فلن ترضى عنك إلاإذاكنت تتقاطع معهاوحاشاك

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 10 كانون الأول (ديسمبر) 2012 07:43, بقلم حدزين ولد سيد ولد اعل

    السلام عليكم يامن تسمون انفسكم بأهل كيفة رجاءلاتكثروا الانتقادات لانها بكل بساطت لاتفيد شييءفالرجاء التركيز علي ماهو قادم وحذاري ان تتكرر اخطاء 2007لان اهل كيفة الحقيقيون والاكثرية الواضحة بلامنازع افشلت عن طريق المثل القائل فرق تسود فاما الشيخ والعمدت والنواب كلهم نتيجة هذه الالعوبة الاسف الشديدالتي راح ضحيتها اهل ارقيب راجيا من الله العلي القدير لاهل ارقيب التغلب علي اخطائهم لانها تصب في مصلحت الغير

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 10 كانون الأول (ديسمبر) 2012 08:12, بقلم خميني

    نحترم كل الآراء .
    فالشيخ كماذكر قام بكل مابوسعه من أجل مساعدة المحتاجين الموريتانيين فضلا عن محتاجين مقاطعة كيفه بالخصوص . فقد قام بتقديم مساعدات نقدية لبعض ضعفاء المقاطعة بشكل شخصي وقد قام بانشاء جمعية خيرية(جمعية التعاون للأعمال الخيرية ) ومن خلالها قدمت الكثير لساكني المقاطعة أبتداء من مشروع السقيا في فصل الصيف مرورا بتوزيع الإفطارات والأضاحي , توزيع المواد الغذائية , قوافل صحية بالإضافة إلى كفالة مايزيد على 200يتيم.. (إنما نطعمكم لوجه الله ....) الآية

    وللمزيد من المعلومات اتصل بأهل كيفه وسألهم عن الجمعية التي تقدم لهم المساعدات من حين لأخر .
    مكان الجمعية : كيفه - القديمة

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 10 كانون الأول (ديسمبر) 2012 08:26, بقلم م ح د

    الله يعلم من هو الحاقد الجاهل بأبجديات الحوار
    أنا لم ولن أقدح في الرجل أو الشيخ كما تسميه أنت

    أما قولك بأنه جمب الطب لمساعدة الفقراء فهذا نوع من أنواع المن المنهي عنه بصريح الاية الكريمة و لاتبطلوا صدقاتكم بالمن و الاذي
    كالذي تفعل أنت
    مع أنك على درب شيخك عند ما قال أنه ساعد أهل كيفة ماديا و نسي أن هذا من ابشع أنواع المن

    أما العبارات التي إستعملتها مثل حقد و بدوي
    أتظن ياهذا أنني أحقد على الرجل و لكنك فاقد لمبدء الحوار
    لأنك تدري جيدا إن كنت من اهل كيفة
    و تعرفهم جيدا أتحداك أن تجد لي 100 شخص عادين طبعا يعرفون ماهواسم شيخ كيفة ومن اي جيهة منها أتحادك أن تجد من يعرف ذاته في كية

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 10 كانون الأول (ديسمبر) 2012 08:59, بقلم م ح د

    حرية التعبير لا تعني بالضرورة الكلام غير اللائق كالذي إستعمله إبن عم الشيخ

    مع أنه فيما يبدوا لايدري أن منصب الشيوخ البذات لا يتطلب الاكيرية الناخبة
    بقدر ما يتطلب من الخداع وشراء الذمم
    و هاذه هي الطريقة المشهورة التي حصل شيخ كيفة منها على مكانته
    و إليك أبسط دليل هنا نائب من نفس المجموعة و تحمست له من نواكشوط و من سيلبابي و من كيفة و من كل فج عميق و مع خسر الانتخابات
    لماذا إذا لم يحصل على الاكثرية الانها لست له و لا لشيخ كيفة

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 10 كانون الأول (ديسمبر) 2012 17:06, بقلم م ح د

    لم ارى لصاحب المقالات المدافعة عن شيخ كيفة جديد
    أم لعله تعب من الدفاع عن الباطل
    لأن الدفاع عن البطال يضعف صاحبه و لو كان قويا
    و أنا أنصح أصحاب الحق أن لا يدافعوا عن الباطل

    الشيخ قال أنه قد وزع الفين من الغنم وحفر 15 بئرا و وزع 15000000 أقية
    جزاه الله خيرا على كل حال
    لكن أنا من أهل كيفة وقد زرت كيفة من الجنوب حتى كنكوصة من الشرق حتى لخذيرات من الشمال الشرقي حتى واد ام الخز
    و من الشمال حتى 50 كيل شمال أقليق أقرج تاقاط
    و لم جد بئرا واحدا حفره الشيخ
    و لا شاتا واحدة أعطاها و لا ففتن لفقير هناك
    مع أنه إن كان قد فعل فيجب أن تكون فعلته للاخرة
    و ارجوا أن لا تتبع بالمن

    أقول للمدافع عنه مرة أخرى
    أن الشيخ لا توجد لديه أي أكثرية

    و أنه ليس من أهل كيفة بالمعنى الحرفي
    كون الشيخ ينحدر من أصول من أهل كيفة

    أوباما من كينيا
    و رئس الارجنتين الاسبق من سوريا و الرئس الاسبق الفرنسي من هنغاريا على ما اظن
    و الامثلة كثيرة
    الشيخ يجب أن يكون شيخ إلكا
    لا كيفة

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 11 كانون الأول (ديسمبر) 2012 02:59, بقلم م ح د

    يبدو المدافع عن الشيخ قد إتضحت له الحقيقة
    أن أكثرية مجلس الشيوخ لا تعبر عن الاكثرية
    و لو كانت تعبر حقا عن الاكثرية فلماذا لم يحصل عليها
    إبن عمه من النيابيات نفس السنة

    الاكثرية في كية معروفة ياهذا
    منذ زمن بعيد و أظن ان الانتخابات سنة 1994 حددت ذالك
    بشكل لا لبسة فيه

    طبعا أحيانا تحصل أخطاء
    مثل الذي حصل مع شيخ كيفة وعمدتها
    هاؤلاء حصلوا على هذه المناصب بفعل أنشقاق داخل الاكثرية
    و بعض الاخطاء التي لن يتكرر بعون الله

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 12 كانون الأول (ديسمبر) 2012 16:20, بقلم م ح د

    هذا الذي يسمى خميني
    نسي بقية الاية
    لأن الكفيل لايريد منها جزاء ولاشكورا
    و هذ الخميني صنع منها وكأن الشيخ شخص من كوكب أخر
    قام بقافلة كذا
    و كفل 200 يتيم وكأن كيفة خارجة من حرب
    يا أهل موريتانيا و يا مسلمين إنكتم
    كفاكم تضليل
    نحن من اهل كيفة مثلكم ونعرف جيدا ماذا يجري في كيفة ومن يساعد المحتاجين
    أنا شخصيا ذهبت من كيفة إلى عرق الطلابة 145كيل شرق
    وذهبت مع طريق الطيطان إلى لخذيرات وفي الشمال الشرقي من قليق مقطع السفيرة إلى كفافات المحمودية واد ام الخز إلى أوكار إلى أمرش شمالا
    ولم أجد مايثبت أن بكيفة 200 يتيم والله الحمد
    أرجوا أن لانزايد
    شيخ كيفة غير معروف أصلا في هذه المناطق أنفة الذكر

    و هنا أقترح أن اشتري ذبيحة أغير بها اسم هذا الخميني إلى بسيلمة الكذاب

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 12 كانون الأول (ديسمبر) 2012 16:36, بقلم م ح د

    هذا الذي يدعي أنه محب للشيخ نحن معه في حب الشيخ كشيخ محظرة
    لا شيخ كيفة قوله عظيم خسأة والله العظمة الله الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد
    قولك خفافيش على رئي المثل لا يعرف الولية إلا الولي
    لأنك أنت خفاش

    مع أني متيقن أنك تستهزء بما قلت يا خفاش

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 13 كانون الأول (ديسمبر) 2012 10:48, بقلم ابن كيفة

    السلام عليكم
    اولا اني اللذي سأكتبه لا يهدف الشيخ شخصيا ولا ينقص منه وانما ككونه يشغل منصب مسؤولية عامة و ككوني مواطن موريتاني من اهل كيفة لديه الحق في تعبير عن رأيه في الأمور العامة .
    والله يا اخواني إني لأول مرة اسمع بإسم هذ الشيخ وفي البداية عندما رأيت الخبر و الإسم لم اظن ان يكون الخبر يعني كيفة لسببانّ، الأول هو ان وكالة kiffainfo عودتنا في بعض الأحيان على بعض الأخبار العالمية الراقية و سبب الثاني ان رجل لم يسبق لي ان سمعت به و ان رأيت له تحرك يذكر في اي نوع من المهرجنات (سياسي، ثقافي..) اما ان اقول اني سمعت بإنجازاته اللتي تلذذ في سردها و طرزها فذالك سيكون زوريا ظلما و استحقارا لإبناء كيفة الفقراء و المساكين و سأكون بذالك قد دخلت في دائرة ؤلائك اللذين عملوا،منذ القدم، على تهميش هذهي المدينة و المقايضة و المزايدة بإسمها دون ان يضيفوا لأهلها شيئا يذكر.
    اما بما يخص ما قاله الشيخ من انجازات حققها فقد امكنني تحليلها، على جناح سرعة، الى نقطتان اساسيتان:

    1. من ناحية مأموريته: انا شخصيا اهنأهوا علي كل ماقال انه انجزه سواءا صدق ام لا ولاكن يمكنكم ملاحظة بسيطة من القاء الشيخ في السؤال الأول كان جوابه 90% منه سرد للمشاكل ولم يأتي سوي بقليل من الحلول للمشاكل اللتي ذكرها (و كأن دوره هو دور مقرر يقدم تقارير) وكأنه يظن انه في بداية مأموريته اللتي هي ممددة . و لاكن هناك ايضا شيئ آخر السيد شيخ يقول انه يكفل 150 يتيما واليوم بذات بعض المواقع تداولت صورة امرة و بناتها 4 المعاقات واردين على انواكشوط من اقورط و سكان افام لخديرات ووووو..

    2. من الناحية السياسية: السيد الشيخ مع كل الحترام و التقدير له، لا يتكلم كشيخ قد تم انتخابه من طرف مواطنين وانما بطريقة تجعلك لا تعطي اهمية لثقله سياسي كعضو في البرلمان او حتى تنساها في بعض الأحيان ويتحدث عن ادوار قام بها و كلها لا ترقى او لا تمد بصلة لدور لذي يجب ان يقوم به البرلماني من تحسيس الحكومة بمشاكل المواطنين و الإعلام بها و المشاركة المواطنون فيها فمثلا لم يسبق لنا ان سمعنا او رأينا لشيخ ما يقال لدي المواطن الكيفي العادي القاطن لكيفة و لا ان رأينا خبرا نقرأ على الأقل اسمه فيه لكي نحفظه و نتذكره في مناسبات المزايدة على المواطن العادي مثل هذه المقابلة(و الأمثلة كثيرة). والأمر الأكثر غرابة هو ان شيخ ليس متأكد و لا محدد لإنتمائه، من اسمه يوحي اليك انه شيخ و لاكن عندما تتابعه في كلامه فإذا به حقوقي لديه منظمة خيرية، نعم هما امران لا يتعاكسان، ولاكن الخطير في الأمر ان الشيخ حاول تفريقهما لولا ان اعاده صحافي ولا ذروة ثم بعد دقيقة اذا به تواصلي و الأكثر غرااابة ان الوطنية لم تأتي إلا اخيرا ثم ماإن لبثت حتي دمرتها القبلية.

    بإختصار السيد دعني اخبرك انكنت حقا لا تعلم ان اهم شيئ يستطيع ان يقوم به البرلماني هو ثقله السياسي اين يضعه في كفة المواطن ام في كفة نفسه بغد النظر عن انتمائاته الاخري.
    و شكرا

    الرد على هذه المشاركة

  • شيخ مقاطعة كيفه يتحدث لوكالة كيفه للأنباء (نص المقابلة ) 14 شباط (فبراير) 2013 14:57, بقلم أحمد محمد

    هذا كامل إكد ما يتلاحكوه ذو الخلطة ال مدايكين اعل تأييد الشيخ والتهجم عليه .
    أعتقد (جازما) أمورا ، منها:
    ـ أن الشيخ أشهر من أن يجهله إلا مكابر أو من هو ساكن في منكب من المعمورة بعيدا عن موريتانيا
    ـ أن جمعية الشيخ التي تحدث عنها (جمعية التعاون للأعمال الخيرية) قدمت لأهل كيفه ما لم تقدمه أي جهة أخرى "وما أحاشي من الأقوام من أحد" وعلى من يشكك أن ينزل للميدان ويسأل أهل الأحياء الضعيفه في القديمه والمطار وأدباي والعنكار وسكطار وبل امطار والرياض والسعادة (الكبه) وألاك والسيف وكوميز ولقليك وصونادير والتميشه والجديد واتويميرت والسياسه والنزاهه واطريحه والمطلح وأهل انتو ... ويسأل إيفلان ولحراطين والبيظان ... ويسأل الوالي والحاكم والعمدة "فعند جهينة الخبر اليقين"
    ـ أن مهمة البرلماني ـ وهو أمر نبه إليه الشيخ ـ ليست تنفيذية ، والشيخ قد أشار إلى بعض الجهود التي بذلها في الدفاع عن حق منتخبيه وإطلاع المسؤولين على ما يعانونه وأظن هذا هو المطلوب أو أهمه في حق البرلمانيين ، وأنا سائلكم بالله ولا تكتموني ماذا قدمه البرلمانيون لمدينة كيفه والشيوخ السابقون؟ أم إن عمر كما يقال ارفد عنهم فم الخطيه؟

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016