الصفحة الأساسية > الأخبار > RFI تهتم بانعكاسات تخليد موريتانيا الذكرى الـ57 للاستقلال

RFI تهتم بانعكاسات تخليد موريتانيا الذكرى الـ57 للاستقلال

الأربعاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر)  15:31

في موريتانيا كان يوم أمس الثلاثاء 28 نوفمبر هو يوم الاستقلال. هذه هي الذكرى السابعة والخمسين للاستقلال وهي ذكرى متميزة هذا العام لأنها ستشهد للمرة الأولى رفع العلم الموريتاني الجديد وعزف النشيد الوطني الجديد. وهذان الشعاران الجديدان اللذان اعتمدا بعد الاستفتاء الدستوري في 5 أغسطس رغم تصويت أغلبية مجلس الشيوخ ضدهما.

هذا اليوم سيبقى في تاريخ موريتانيا، ومعه، الرئيس محمد ولد عبد العزيز، صاحب فكرة العلم الجديد. فقد تم إثراء القديم الأخضر والأصفر بخطّين أحمرين تكريما لدماء الشهداء الذين قاتلوا ضد المستعمر. هذا العلم الجديد لا تفتأ السلطات الموريتانية تكرر أنه كان ثمرة الحوار السياسى الذى نظم منذ عام، وهو الحوار الذي قاطعته أكثر أطراف المعارضة راديكالية. ويعتقد البعض أن هذا التعديل ليس أولوية بالنسبة للبلد. وقد عارضه أعضاء مجلس الشيوخ في تصويت في مارس الماضي. ومنذ ذلك الحين، يخضع عدد منهم للرقابة القضائية للاشتباه في الفساد. تغيير النشيد هو أقل إثارة للجدل لأن القصيدة الدينية الوعظية التي لحنّت على الموسيقى القديمة لم تكن وطنية.

ترجمة موقع الصحراء

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام واحات لعصابه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016