الصفحة الأساسية > الأخبار > قراءة في قرار موريتانيا إعادة تحديد قيمة الأوقية

قراءة في قرار موريتانيا إعادة تحديد قيمة الأوقية

الثلاثاء 28 تشرين الثاني (نوفمبر)  15:33

أعلن الرئيس الموريتاني في خطاب الاستقلال أن البنك المركزي الموريتاني سيصدر أوراقا نقدية جديدة ’أكثر أمانا وأقوى من خلال إعادة تحديد قيمة العملة بتغيير القاعدة من 10 إلى 1" على حد تعبيره.

وتعد هذه العملية شائعة في العالم لمواجهة التضخم وتراجع قيمة العملة حيث تلجأ الدول إلى حذف صفر واحد أو عدة أصفار من عملتها مع ما يصاحب ذلك من تخفيض حجم الكتلة النقدية من خلال تقليل الفئات المتداولة. وقد طبّقت هذه السياسة النقدية العديد من دول العالم من بينها إيران والعراق وتركيا والسودان وزيمبابوي وبوليفيا.

غير أن الكثير من الاقتصاديين يرون أن فائدة هذه العملية تنحصر في الجانب النفسي بشعور الفرد أن بحوزته عملة أقوى بينما يتمثل الطريق الصحيح والأطول لتغيير قيمة العملة في رفع المؤشرات الاقتصادية والمالية والنقدية بما فيها حجم الاحتياطيات النقدية وثقل الديون الخارجية ومركز الميزان التجاري وميزان المدفوعات والميزانية العامة ونسبة التضخم ومستوى الاستثمارات وحجم الإنتاج الزراعي والصناعي وتدخل السلطات النقدية والظروف الأمنية وأسعار صرف العملات الرئيسية.

الصحراء

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام واحات لعصابه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016