الصفحة الأساسية > الأخبار > موريتانيا دبلوماسيا من العالم الأول!

موريتانيا دبلوماسيا من العالم الأول!

الأحد 12 تشرين الثاني (نوفمبر)  21:07

خالد ولد الداه

تتفاوت الدول في أحجامها السياسية و الاقتصادية و طبيعتها و رقعها الجغرافية، ولن أقارن موريتانيا بروسيا الاتحادية لدواعي عاطفية تمنعني التجرد، وفقا لذلك تتفاوت مواضع القادة و رجال السياسة عادة، لكن وزير الخارجية الموريتاني كسر القاعدة و جعل روسيا تخرج إليه على بكرة أبيها، روسيا بوتين مدفيديف لافروف و بوغدانوف روسيا الحديثة القوية الساعية بكل جدية للانفتاح على موريتانيا، موريتانيا التي برهنت انتماءها للعالم الأول دبلوماسيا رغم كونها من الثالث في مستويات أخرى.

ولد إيزيد بيه الذي أفسح له الروس المنابر كافة : أكاديمية إعلامية و قومية، حرص في كل إطلالاته على نثر الأرقام و المعطيات و ابتعد عن الكلام الإنشائي، امتاز حديثه بدقة العبارات و انسكابها في قالب لغوي أنيق يشد المتلقي ليخرج بتصورات شاملة لمسائل سياسية أقل ما يقال عنها مستعصية، مكنه من ذلك غزارة المعارف التي خولته تمرير خطابه عبر تلك المنابر. الوزير أظهر معرفته الجيدة بالطرف الآخر و قدم في كل مرة عرضا غنيا عن موقع و واقع موريتانيا و محورية دورها في السلم العالمي، تطرق خلاله لأحداث مفصلية بتسلسلها الزمني. الدكتور أسهب في عرض المقاربة الموريتانية المنبثقة عن قناعة راسخة لدى رئيس الجمهورية و القائلة "بضرورة الأخذ بزمام المبادرة" لتنفي موريتانيا الإرهاب من حوزتها و تطارد فلوله خارج حدودها "كلفها ذلك غاليا حينها" لكن ما تنعم به اليوم من استقرار هو نتاج تك السياسة. صاحب الدبلوماسية أكد على نجاح بلادنا في تحييد عشرات الغلاة عن قراءاتهم الإسلامية الخاطئة، و إن كانت تلك مقاربة جد محلية يظل استنساخها ممكنا إذا ما توفرت الوسائل، و بالتأكيد لن تتعارض مع الحل العسكري كل في أوانه، و المزج بينهما مع حسن تدبير الشأن العمومي و التنمية سوف يكون له بالغ الأثر دون شك.

الرياضي الفذ برجاحة عقله و عمق تفكيره استحضر تاريخ العلاقات بين البلدين و أوجه تعاونهما، منوها بالدور الذي لعبه الاتحاد السوفيتي ثم روسيا الاتحادية في تكوين الأطر الموريتانيين و كذلك في مجال الصيد البحري، مظهرا وعيا بحجم روسيا و محورية أدوارها عالميا و المسؤوليات الملقاة عليها كدولة عظمى، و استنادا على ذلك بمقدور روسيا تقديم الكثير من خلال مجموعة الخمس يقول الوزير. و فيما يتعلق بنزاع الليبيين ذكر بما بذله رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بغية التوصل لحل يرضي كل الأطراف، الذي ترأس آنذاك لجنة رفيعة المستوى من قادة في الاتحاد الإفريقي قصدت ليبيا، عقدت قبل ثلاثة أشهر اجتماعا ببرازافيل برهانا على استمرارية جهودها، ذلك لأننا في موريتانيا ننطلق من أن الأمن القومي العربي في صميم أمننا. و بالنسبة لسورية نتابع ما يصدر عن روسيا و بقية الفاعلين، و نحاول تقديم كل ما من شأنه الاتفاق على حل سلمي للصراع الدائر في هذا البلد الشقيق الذي ظل تمثيلنا الدبلوماسي فيه مكتملا. الدكتور لم يتلعثم في التعبير عن صفو علاقات موريتانيا بجاراتها رغم محيطها بالغ الخصوصية، و ما فسره البعض بالتوتر جملة إجراءات لم يعتدها زوارنا، تم العمل بها مع تجسيد مقاربتنا الأمنية التي عززها النظام البيومتري في إصدار الوثائق، إجراءات كانت إعلانا من بلادنا عن انتهاء زمان استباحة حماها من شبكات التهريب و الجماعات الإرهابية. و عن قرار موريتانيا قطع علاقاتها مع قطر قال الوزير : إنه مبني على معلومات موريتانية دقيقة مؤكدة، أفادت بتدخل قطر في شؤونها، و تزامن ذلك مع قرارات مشابهة لدول أخرى ليست كلها خليجية لا ينفي سياديته. "نحن في المغرب العربي نتقاسم : اللغة، التاريخ، التحديات و المصير" و جهود موريتانيا مبذولة لإنهاء ركود منظومته.

و عن اكتشافات الغاز حسب الوزير لا أدل من تواجد شركات عملاقة و شروعها في الاستثمار في الحقول الموريتانية، روسيا و نحن نتطلع لتعاون كبير في مجال الطاقة، يواصل ولد إيزيد بيه الذي رفض وصف المحاور الساحة السياسية في موريتانيا بالركود، مفندا بتصدرنا العالم العربي في حرية الصحافة و تحريرنا الفضاء السمعي البصري، و تنظيم أكثر من حوار سياسي تمخض آخرها عن استفتاء شعبي مصيري، و هي شواهد تنفي تماما صفة الركود السياسي عن ساحتنا ناهيك عن حرية التظاهر و التعبير بشكل عام، لكن أطرافا ترفض المشاركة في خروج صريح على الأعراف الديمقراطية بل "فساد سياسي" و الدكتور من نحت المصطلح، نحن نرى للأجيال الحالية حقا في بناء ديمقراطية توافقية حقيقية، و معسكر الرفض تعود نمطا مشوها في الممارسة السياسية "شاركتنا أطياف أخرى و من يصفها بالليونة لم يحاورها" نحن في الأغلبية ليس بمقدورنا أن نضمن لجهة سياسية الوصول إلى السلطة لأن الناخب وحده صاحب القرار. "الحديث عن عدم انسجام الأغلبية قديم يزيد عمره على عقدين" و ما تعدد الآراء و تباينها إلا دليل الحيوية الديمقراطية، الأجندة السياسية محترمة و يجري العمل على ضمان مواصلة السير بنفس الوتيرة إذا لا مبرر للقلق.

الدكتور الذي حقق كل تلك النجاحات على المستويات الإقليمية و القارية و الدولية، بهر الجميع محليا ففي أروقة الوزارة ترى تجديدا و ضخا لدماء شابة و بدرجات علمية و كفاءات مهنية مطلوبة، ما تجلى في التسميات المتتالية التي كانت في غالبيتها من خريجي المدرسة الوطنية للإدارة و الصحافة و القضاء، كما فعل نصوصا قانونية تتيح الفرصة للجميع من خلال التناوب و شكل لجانا متخصصة انتهاجا للشفافية.

لقد كان رئيس الجمهورية موفقا في اختيار شخصية علمية فذة، مؤهلة لتمثيل بلادها أحسن تمثيل، جعلت موريتانيا شريكا محترما لدولة عظمى كروسيا الاتحادية، ما لم يتحقق لدول كثيرة ذات إمكانات كبيرة و تمسك بأوراق سياسية بالغة الأهمية.

الرياضي الذي جرب في أكثر من قطاع و برهن على : أمانته و تفانيه، مهنيته و رقيه في التعاطي، مسؤوليته النابعة من : ثقافته الأصيلة، تعدد المناهل و تراكم الخبرات، الإلمام بالثقافات و الحضارات، تمكن من تحقيق النجاحات الدبلوماسية التي لم يتوقعها أكثر المتفائلين، مخترقا الجدار بين العالمين الثالث و الأول، حاملا موريتانيا و هو ابنها البار الذي يقارع أفاضل السياسيين، مسلحا بمعارفه الغزيرة و قوة منطقه و حججه الحاضرة، بلغته الفصيحة الغنية بالمعاني و المفاهيم التي تبرهن على شمولية التفكير و علمية المنهج و بالتالي صحة الاستدلال.

خلاصة القول : إن كان من حسن حظ القائد الإسلامي الكبير صلاح الدين الأيوبي أن ساق إليه القدر وزيرا من طينة القاضي الفاضل، ساعده كثيرا بعلمه على دحر الأعداء و توطيد حكمه، فإن التاريخ سيتحدث عن وزير لرئيس الجمهورية هو الدكتور إسلكو ولد أحمد إيزيد بيه.

خالد ولد الداه

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016