الصفحة الأساسية > الأخبار > جان افريك: الفريق غزواني يصبو إلى "تأنيث" الجيش !

جان افريك: الفريق غزواني يصبو إلى "تأنيث" الجيش !

الثلاثاء 7 تشرين الثاني (نوفمبر)  19:15

خصصت مجلة "جان افريك" (Jeune Afrique) في عددها الأخير ملفا لموريتانيا تضمن جزء هام منه الجيش والتطورات التي شهدها منذ 2008.. وفي هذا الإطار نقل موفد المجلة آلين فوجاس (Alain Faujas) تصريحات غير مسبوقة أدلى له بها الفريق محمد ولد الشيخ محمد ولد الغزواني رئيس الأركان العامة للجيوش الذي يصفه الصحفي بكونه "أقرب الناس" للرئيس عزيز وبكونه "أخيه" و"رفيقه".

جاء ذلك في مقال تحت عنوان " نهضة جيش" حلل فيه آلين فوجاس التحولات العظيمة التي شهدها الجيش الموريتاني منذ تولي ولد عبد العزيز مقاليد الحكم في البلد.. وبين كاتب المقال كيف حققت القوات الموريتانية نقلة نوعية داخلها، مستدلا ومستشهدا بقول ولد الغزواني. نقلة مكنتها من التصدي بفعالية للجماعات الإرهابية لدرجة مكنت من توقيف هجماتها ضد البلد حسب الصحفي .

كما أشار موفد جان افريك إلى تحديات ومتطلبات المستقبل مستشهدا دائما بكلام رئيس الأركان العامة للجيوش في موريتانيا حول مشاريع هذا الأخير وأمنياته التي اختتمها الصحفي بقوله:

" وهنا عبر الجنرال غزواني عن أمنية أخيرة قائلا :

" أصبو إلى " تأنيث" الجيش.. لأنني لاحظت فعلا أنه كان أيسر على قواتنا العاملة تحت راية الأمم المتحدة أن تلقى ثقة المواطنين ( في جمهورية وسط افريقيا مثلا) لو أن العسكريين كانوا نسوة. لكن المشكلة تكمن في كون العنصر النسوي لدينا يفضل العمل في العاصمة كما هو الحال في فرنسا.. فهن لا يرغبن في الميدان العملياتي.

ونحن نفكر في السبل الكفيلة بمعالجة هذه المشكلة." ولا غرابة في هذا الطرح لمن يعرف أن الجنرال أبن رئيس قبيلة إديبسات المنتمية للزوايا.. مما يجعله متفتحا."

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016