الصفحة الأساسية > الأخبار > فى ظل عجز القطاع أوإهماله .. من يوقف التدمير الممنهج للغطاء النباتى؟

فى ظل عجز القطاع أوإهماله .. من يوقف التدمير الممنهج للغطاء النباتى؟

الخميس 2 تشرين الثاني (نوفمبر)  11:57

تعيش مناطق واسعة من الشرق الموريتانى منذ أشهر تحت رحمة تدمير ممنهج للغطاء النباتى، وغياب تام للأجهزة الرقابية المكلفة بالمحافظة على الغطاء النباتى، بفعل تراجع الاهتمام بالبيئة، وضعف الموارد المالية المتوفرة للإدارات الجهوية بالمناطق الرعوية على وجه الخصوص.

وتقول التقارير الواردة من مناطق الحوضين ولعصابه إن العصابات المستثمرة فى تدمير البيئة تسرح وتمرح دون رقيب، وسط انشغال النخبة بالصراع السياسى، وضعف الرقابة داخل قطاع البيئة بموريتانيا.

ويقول مندوب لموقع زهرة شنقيط زار مناطق ريفية واسعة من الحوضين إن قطع الأشجار وتدمير الغابات من أجل الفحم على أشده، كما أن البعض أستثمر فى المحميات المسيجة بالأشجار بغية احتكار المراعى القليلة، مما دمر غابات كثيفة وأثار الكثير من القلاقل بالمناطق المذكورة.

وتحول بيع الفحم من مهنة يمارسها بعض الفقراء إلى ميدان يستمثر فيه التجار، وتدمر الغابات الخضراء من أجله، عبر إشعال الأشجار وهي خضراء يانعة، مستخدمين البنزين بغية حصد المزيد من الأرباح.

ولاتهتم الأجهزة الأمنية بمثل هذه المخالفات فى ظل ضعف ثقافة الاهتمام بالبيئة، كما أن شيوخ القرى والمناطق الريفية يحجمون عن التبليغ بالمخاطر المحدقة بالغطاء النباتى بفعل الأعراف التى تحكم المنطقة، وضعف التفاعل من الأجهزة الرسمية المكلفة بتسيير الملف.

ولم ترسل وزارة البيئة (الجهة الوصية نظيرا على القطاع) منذ عقد من الزمن أي بعثة لمراقبة سلوك المنمين والمستثمرين فى الفحم، بل إن بعض الدوائر الحكومية يشار إلى القائمين عليها كشريك فى تدمير بعض الثروة النادرة داخل المناطق الشرقية من خلال الصيد غير المشروع، والتباهى بتطهير المناطق المذكورة من أي طائر أو حيوان برى، بل إن البعض بات يجنح لأكل الغراب والصقور!.

وتعيش المناطق الشرقية على وقع شبح الجفاف، لكنه شبح لم يغير من سلوك المستثمرين فى انتهاك القانون، ولم يدفع بالجهات الوصية إلى التحرك من أجل وقف النزيف المستمر للمراعى والقتل المفرط لأهم مقومات الاستثمار فى مناطق الريف المنكوب بجهل أبنائه وتجاهل حكامه لما آلت إليه الـأمور.

http://www.zahraa.mr/node/14328

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016