الصفحة الأساسية > الأخبار > لعصابه: المنمون يستغيثون من ضرر"أدويده"

لعصابه: المنمون يستغيثون من ضرر"أدويده"

الجمعة 27 تشرين الأول (أكتوبر)  06:00

قال منمون متواجدون في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من مقاطعة كيفه في اتصال بوكالة كيفه للأنباء إن آفة "أدويده" الحقت بمواشيهم من الإبل والغنم خسائر فادحة حيث قضت على عشرات الرؤوس وأجهضت مخاض نسبة مرتفعة .

ورفع هؤلاء نداء عاجلا للسلطات العمومية من أجل أخذ التدابير والإجراءات اللازمة لمحاربة هذه الآفة المدمرة وتوفير علاج لما تسببه من مضاعفات مرضية للدواب التي تلتهمها.

وتنتشر هذه الديدان في المناطق التي يتواجد فيها شجر الطلح وعندما تأكلها الدابة من خلال أكل الأغصان و أو الأوراق المتساقطة على الأرض تصاب بانتفاخ في البطن يليه قيء شديد ، ويشتد فتكها في المواشي السمينة وتبلغ نسبة هلاك الدواب التي تصيبها "أدويده" 99% .

بالإضافة إلى ذلك تسبب "أدويده" حساسية مؤلمة وتورمات وكدمات للأشخاص الذين تلامس أجسادهم.

وكالة كيفه للأنباء اتصلت بأحد الأطباء البيطريين بكيفه في وقت سابق وقد قال أن قطاعه أجرى اختبارات على "دويده" في مخابر فرنسية سنة 1997 بينت مواد سامة تحملها هذه الديدان غير أن أي علاج لذلك السم لم يتوفر الآن.

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016