الصفحة الأساسية > الأخبار > طلب بإطلاق صندوق طوارئ لعلاج ندرة الأمطار بموريتانيا

طلب بإطلاق صندوق طوارئ لعلاج ندرة الأمطار بموريتانيا

السبت 30 أيلول (سبتمبر)  12:30

تواجه موريتانيا عجزا غير مسبوق منذ عدة عقود في هطول الأمطار.

كان عليون منسق مشروع تعزيز قدرة الأسر الاقتصادية على مواجهة الأزمات يكشف عن تقرير أصدرته بعثة إلى 7 مناطق زراعية رعوية في البلد، حيث يشير التقرير إلى "حالة مقلقة للمراعي" وهو ما يمثل تحديا للحكومة ويدفع لــ"ضرورة وجود خطة طوارئ" لمواجهة الصعوبات التي تنتظرنا، وفي معرض حديثه عن إنشاء لجنة مشتركة بين الوزارات، رحب عليون بهذه الخطوة قائلا إن الحكومة قد اتخذت القرار الصحيح للتعامل مع هذا الواقع.

من جانبه، أكد الحسن ولد الطالب، رئيس التجمع الوطني لرابطات التعاونيات الزراعية والرعوية وجود هذا التحدي المتمثل في تسجيل "أكبر عجز في هطول الأمطار منذ عدة عقود، مع توزيع ضعيف جدا للأمطار".

ولد الطالب تحدث عن مفهوم "إجهاض الأرض"، بسبب هطول الأمطار المبكرة وما تلاها من توقف طويل نسبيا مما تسبب في فساد البذور قبل النضج، داعيا الحكومة "إلى وضع خطة طارئة" وحتى "صندوق دائم" للتعامل مع الأزمات.

وتضم موريتانيا 3.4 مليون رأس من الأبقار و3.1 مليون من الإبل و23 مليون من الحيوانات المجترة الصغيرة. وهو قطاع يؤثر بشدة على اقتصاد البلد، حيث تساهم أنشطة الثروة الحيوانية بما يناهز 30 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي وفقا لتقرير للبنك الدولي.

وبالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا القطاع أيضا 252 ألف فرصة عمل. وأخيرا، وبفضل الزكاة، وهي واحدة من دعائم الإسلام، فإن المربين الموريتانيين يقدمون سنويا أكثر من 4 مليار أوقية للفقراء.

ترجمة الصحراء

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016