الصفحة الأساسية > الأخبار > ولد عبد الله : أطر ومنتخبو مقاطعة كيفه لا يعملون بما يكفي لمساعدة السكان(نص (...)

ولد عبد الله : أطر ومنتخبو مقاطعة كيفه لا يعملون بما يكفي لمساعدة السكان(نص المقابلة)

الجمعة 29 أيلول (سبتمبر)  04:50

في إطار سعيها الدؤوب لإسماع مواطني مقاطعة كيفه ولعصابه عموما أفكار وآراء الأطر والفاعلين وقادة الرأي، وحرصا منها على إتاحة الفرصة لكل أبناء المنطقة للإدلاء بما لديهم من رؤى وتصورات تتعلق بالشأن العام ؛ التقت وكالة كيفه للأنباء بالفاعل السياسي والوجه البارز الند ولد عبد الله وأجرت معه حوارا هاما هذا نصه كاملا:

وكالة كيفه للأنباء: يرى عديدون أن أطر ومنتخبي مقاطعة كيفه متخلفون عن هموم المواطن ولاهون في مصالحهم الخاصة فما رأيكم؟

الند ولد عبد الله: أوافقهم الرأي ولا أبرء نفسي فهنالك دليل قريب الأسبوع الماضي ضربت عاصفة بعض البلدات التابعة للمقاطعة مخلفة ضحايا في الأرواح والممتلكات ولم نسمع أن أطر ومنتخبي هذه المقاطعة وكذلك رجال أعمالها بعثوا بقوافل مساعدات لذوي الضحايا أو زاروا المناطق المنكوبة لتقديم التعازي الشئ الذي يؤكد ما ذهبتهم إليه ، إلا إن التعميم المطلق لا يجوز ومن أجل إعطاء كل ذي حق حقه نذكر فنشكر المجهود الذي تقوم به النائبة هامه بنت المختار تحت قبة البرلمان حيث طرقت مشاكل المقاطعة في عدة مناسبات.

وكالة كيفه للأنباء: تغرق مدينة كيفه في القمامة وتضربها أزمة عطش خطيرة منذ أربع سنوات دون ظهور أي حل فما هو تعليق الند على هذين الأمرين؟

الند ولد عبد الله: مدينة كيفه تعتبر ثاني أكبر مدينة في الوطن وتستحق أن تكون بها مجموعة حضرية على غرار مدينة انواكشواط ومقسمة إلى أربع أو ثلاث بلديات أو مقاطعات ونأسف كل الأسف على عدم حل هذين الموضوعين المرتبطين بوجود الانسان وصحته وأحمل البلدية والإدارة مسؤولية هذا التقصير ، هنالك أموال تجنى من الضرائب التي يدفعها المواطنون للبلدية مقابل الخدمات المفقودة إذا كان هذه المبالغ لا تكفي للقيام بهذا الواجب ينبغي تدخل الدولة بصفتها الجهة الوصية والتأكد من أن الامور تسير في الطريق الصحيح وبالمناسبة أقترح أن يكون هنالك يوم لنظافة المدينة مع بداية كل شهر يشارك فيه المنتخبون من نواب عمد ومستشارين بلديين ومجتمع مدني إضافة إلى الادارة وموظفيها ، فالمدينة تستحق علينا كل تضحية وهذا ينطبق على جانب العطش.

وكالة كيفه للأنباء : كانت نسبة المشاركة في الاستفتاء الماضي متدنية للغاية في ولاية لعصابه بشكل عام وفي كيفه بشكل خاص مما جعل المعارضة تدعي أن السكان قاطعوا هذه العملية فما ذا تقولون في هذا الموضوع؟

الند ولد عبد الله: الفترة الزمنية التي تم فيها الاستفتاء كانت غير مناسبة والأموال التي صرفت للنقل جاءت متأخرة ومع ذلك لا أوافقكم الرأي فالنسبة كانت عالية مثلا عندنا في كورجل بعض المكاتب تجاوزت نسبة المشاركة فيها 95% والمعارضة مع اعترامي لها تخطئ دائما بعدم مشاركتها.

وكالة كيفه للأنباء: يتميز التعاطي السياسي في ولاية لعصابه بالصراعات القبلية وغياب أي برامج أو رأى سياسية مما أفرز طبقة سياسية متخالفة وغير جادة ولا مسؤولة فكيف السبيل إلى علاج هذا الخلل؟

الند ولد عبد الله: نحن الان بصد تصحيح هذه الوضعية ومحاربتها وايمانا منا بأن كل ما تعانيه ولايتنا ومنطقتنا من تهميش وتخلف سببه هذا السلوك المشين ، فهناك خيرين من أبناء هذه الولاية عازمون على تقديم برنامج وروئ بديلة والدعوة مفتوحة ونطالب رأس الدولة بالتعامل مع القائمين على هذا المشروع بوصفهم مكلفون من طرف قواعد عريضة عانت وتعاني من غياب الخدمات التي تمس حياتهم اليومية.

وكالة كيفه للأنباء:يعتقد سكان ولاية لعصابه أن السلطات الحاكمة الآن تهمشهم ولا تبالي بمشاكلهم فهل تتفق مع هؤلاء؟

الند ولد عبد الله: لا أوافقكهم فيما ذهبتم إليه ، فالسلطات لا تتحمل مسؤولية ذلك التهميش أنا شخصيا أحمل مسؤولية ذلك االتهميش للأطر والمنتخبين والوجهاء المطالبون بتشكيل لجان لمتابعة النوافقص و الضروريات المتعلقة بحياة المواطن مع الدولة وبدلا من ذالك الاكتفاء بالبحث عن المصالح الضيقة كتعين فرد من المجموعة كذا.

وكالة كيفه للأنباء:يعتمد السكان بهذه الولاية على القطاعين الزراعي والرعوي فهل تعتقد أن الحكومة الموريتانية عملت شيئا لصالح هذين النشاطين ؟

الند ولد عبد الله: الحكومة الموريتانيه قامت بمجهودات جبادرة في هذا الإتجاه وضخت بمبالغ كثيرة من أجل ذالك، لكن المسؤولين عن تطبيق تلك السياسات أخطؤوا توجيه ذالك المال إلي غير وجهته الصحيحة ، فمثلا عندنا في بلدية كورجل بحيرة "أجار " فلو أنها أدمجت في هذه البرامج التنموية لمواردنا لما استوردنا الخضر من الدول المجاورة في حين تهدر أموال تهدر في أماكن أخرى غير صالحة للزراعة ضف إلي ذالك صرف المال علي محميات لا جدوِى منها نرفع ملكيتها الإقطاعيين الرجى ، نعم هناك اهتمام بالثروة الحيوانية يتمثل في حملات التلقيح المستمرة مشكورة الدولة عليه .

وكالة كيفه للأنباء:ترشحتم في الانتخابات الماضية من حزب الوئام وصرتم عمدة مساعدا لبلدية كورجل ثم أعلنتم مؤخرا الانسحاب منه لصالح الحزب الحاكم.ألا تخشون هنا من تفعيل قانون الترحال ضدكم؟

الند ولد عبد الله: المهم تطبيق القوانين سواءا لصالحي أو ضدي فمصلحة البلد فوق مصالح الأشخاص ونحن في نهاية مأمورية وأنا استقلت من حزب الوئام الذي ترشحت منه ولا تربطني به أى صفة قانونية وقد تأخر قراري بالرغم من كثرة الضغوطات أن مورست علي لإعلان الإنسحاب بعد أسبوع واحد من نهاية الانتخابات ، بالمناسبة أشكر قواعدي على تفهمها لأسباب ذلك التأخر وإتاحة الفرصة لي للوفاء بالجانب الأخلاقي من التزاماتي تجاه حزب الوئام الذي لم يبذل مجهودا كبيرا لإستثمارنا كنواة قاعدية له في المنطقة ، ومتأكد أن إلغاء مجلس الشيوخ سيخفف من تلك الخشيبة لأن الأحزاب الموريتانية بصفة عامة لا تريد إلا الاستفادة من عدد المنتخبين سواء كانوا مستشارين بلديين ونحن كمستشارين قلت الفائدة المرجوة منا بإلغاء مجلس الشيوخ.

وكالة كيفه للأنباء: من المعهود فينا أن تلازم أجواء الحملة واعتباراتها ممارسات المجالس البلدية مما يعيق عمل هذه المؤسسة فهل استطاع فريق بلدية كورجل أن يتجاوز هذا الإشكال؟

الند ولد عبد الله :نعم نحن في كورجل من أسرة واحدة والبلدية هدفها التنمية وخدمة الجميع ومصلحتنا كانت في تجاوز الخلافات الغير موجودة أصلا وكان عملنا في المجلس البلدي يصب في ذلك الاتجاه وأرجو أن يتم في المستقبل ما هو أكبر من ذلك لصالح مجموعتنا ومنطقتنا.

وكالة كيفه للأنباء: هل لدى الند ولد عبد الله النية للترشح لمنصب انتخابي في أول استحقاقات قادمة بلدية أو تشريعية وماذا يريد بالضبط؟

الند ولد عبد الله: لكل حادث حديث نحن مقبلون على مرحلة جديدة تؤسس لجمهورية ثالثة تفكيري الآن منصب في كيفية استفادة مقاطعتنا من هذه الجمهورية ، حيث تأخرنا عن الركب في الماضي وأمامنا عمل كبير لتغير العقليات وتنمية مشروعنا وفرضه ، ونحن في منافسة شرسة مع قوى الظلام والمتاجرة بمصالح منطقتنا ، والبقاء سيكون للأصلح ومع هذا كله أنا جندي ضمن كوكبة من أبناء هذه المقاطعة ومستعد لتحمل أي مسؤولية يرون أني أصلح لها سواء بلدية أو نيابية.

أجرى المقابلة عن وكالة كيفه للأنباء/ الشيخ ولد احمد

4 مشاركة منتدى

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016