الصفحة الأساسية > آراء حرة > افتتاحية: كيفه..وسيق المربون زمرا... لقد بلغ التردي مداه !؟

افتتاحية: كيفه..وسيق المربون زمرا... لقد بلغ التردي مداه !؟

الجمعة 21 تموز (يوليو)  09:38

الشيخ ولد احمد المدير الناشر لموقع وكالة كيفه للانباء

استطاع المدير الجهوي للتعليم، المندفع في الحزب الحاكم أمس ودون عناء أن يسوق عشرات المدرسين أساتذة ومعلمين إلى حجرة وسخة ،مهملة داخل بناية دار الشباب بكيفه بحضور أهم رجالات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية محليا، وذلك بهدف نقل صور حية ونشر خطاب للرأي العام وللحكومة مفاده أن الأسرة التربوية بشكل كامل هي داعمة للاستفتاء المرتقب ،المثير للجدل، وواجدة فيه حلا لجميع المشكلات.

ونحن في هذا الصدد لا نحسد المدير الشاب على النجاح فيما فشل فيه أسلافه على مدى عقود من المحاولات ،وتعذر ذلك عليهم رغم ما كان من ظروف وبيئات سياسية أكثر ملاءمة في أكبر دكتاتوريتين عرفهما البلد أيام ولد هيداله ومعاويه. لم يعد أحد يتصور يوما أن يتدحرج الوضع إلى هذه الدرجة من التردي وفي وقت قياسي، فقد أعيى النقابات المهنية ونشطاء المدرسين الحاملين لهمهم أن يجتمع عشرة منهم في هذه الولاية على ما يصلح شأنهم ويرد اعتبارهم ويتدارك القليل الباقي من كرامتهم التي يدوسها العسكري البسيط وعامل الغابات والبواب ومدير الشركة فضلا عن الوالي والحاكم وكبير الجند فعند هؤلاء جميعا لا يساوي المدرس شيئا مذكورا وأصبح اسمه عند الذاكرين"أكريراي".

وفي غمضة عين يتواجد هؤلاء في اللحظة غير المناسبة لتلقين الكبار بعد الصغار دروسا في النفاق السياسي والمحاباة والتجرد المطلق من أدنى درجات الكبرياء والنخوة وهم الأكثر غنى عن ذلك ولهم من الهموم والمشاكل ما يشغلهم عن إهدار ذلك الوقت والخروج بذلك المظهر المشين.

لقد كان مؤسفا حقا أن يساق من يعهد إليهم بتعليم الأجيال الفضيلة بذلك الشكل المهين فيسمحون لأنفسهم بلعب ذلك الدور المسرحي البائس في دار هجرها الشباب بعد أن صارت وكرا خاليا من أي معدات أو وسائل للفائدة أو الترفيه.

إنه أمر يحز في القلب ويجعلك تتمزق من الداخل وإنه لمدعاة للقلق والخوف من المستقبل.

تصور معي لو تنادى المدرسون بهذا الحجم للمطالبة بحقوقهم المهنية والمادية والمعنوية المهدورة .

تصور معي لو اجتمعوا بهذه القوة والتوحد من أجل فرض تحسين نوعية التعليم ورفع الأجور وتنفيذ نظام الأسلاك.

تصور معي لو كان هذا الاجتماع من أجل تدارس النتائج المخجلة، المنذرة التي حققتها ولايتهم في الامتحانات الوطنية هذا العام.

لكم يا معشر المدرسين شأن يغنيكم: مئات المدارس مغلقة بهذه الولاية وعشرات المدرسين عزفوا عن التعليم فتفرقوا في الداخل والخارج يطلبون رزق الله بعد أن صارت رواتبهم لا تشتري وصفة واحدة لطفل مريض.

لكم ما يشغلكم عن اجتماع دار الشباب فأنتم الأحوج ، الأفقر بين جميع الناس "فلا تريدون علوا في الأرض ولا فسادا".

لقيتها ليتني ما كنت ألقاها

تمشي وقد أثقل الإملاق ممشاها

أثوابها رثة والرجل حافية

والدمع تذرفه في الخد عيناها

بكت من الفقر فاحمرت مدامعها

واصفر كالورس من جوع محياها

إن المهمة التي أوكلت لكم هي أن تقوموا بالعمل التدريسي على الوجه الأكمل وبكل إخلاص و تفان وعلى ذلك تتقاضون راتبا زهيدا لا منة لرئيس أو غيره فيه عليكم فهو مدفوع من ضرائب يؤديها الجزار والغسال وبائعة الحلوى والمساويك وغيرهم.

يجب على المدرس تلبية رغبة رؤسائه التربويين فيما يخدم العملية التربوية وطبقا للقوانين والنصوص التي تنظم ذلك المجال ،أما أن يطمع هؤلاء في إملاء آراء ومواقف سياسية على المدرس فذلك هو أبشع مظاهر الإهانة والاحتقار فلكل واحد حزبه الذي يريد وتياره السياسي الذي يرغب ومذهبه الفكري الذي يروم.

أنتم صفوة المجتمع وأنتم النخبة لما تسلحتم به من علم وثقافة ولما حباكم الله به من وعي ونضج فكيف تنهارون إلى هذا الحد وكيف ترضخون لأساليب الابتزاز والترغيب والترهيب.

انتم وحدكم من يستطيع قبض راتبه والتمتع بحريته والتمكن من كرامته والجلوس بعيدا عن أوكار التصفيق والتمجيد والكذب على الشعب.

أيها المدرسون بولاية لعصابه أتطمعون مقابل موقف "الثلاثاء الأسود" أن تظفروا بإذن للصيد، برخص للتنقيب، بمقاولات ، بتوظيف أبناء أو زوجات ، بتعيين أبناء القبيلة ، بامتيازات أخرى.؟

قطعا لا فكيف لا تحرصون على ربحكم ورصيدكم الوحيد : الكرامة والإباء؟

ماذا قدم نظام ولد عبد العزيز للمدرسين حتى ينفضوا إليه بعد أن تحول التعليم إلى مدارس خاصة وأخرى عسكرية وثالثة تمييزية لا يرتادها غير أبناء الحاكمين والأغنياء ثم انتقل التعليم العام الذي هو مكان أبنائكم من الكارثة إلى المأساة.

لقد أسأتم بفعلة الثلاثاء إلى أهليكم ومدينتكم التي تعيش جحيما من العطش وتواجه أسوء مراحل تدني الخدمات في كافة الميادين وتعامل من طرف من يحكمون البلاد اليوم بالإقصاء والتهميش فلا تحظى بأية برامج تنموية أو مشاريع أو بنى للنفع العام.

يجثم على صدوركم من الهم والغم ما يصرفكم عن دعم استفتاء عبثي يفرق الموريتانيين و لا يخدم غير نزوات عسكري متمرد ، غير متعلم جبل على جمع المال ورسخ حكم الفرد ونفوذ القبيلة وسرق الحلم الديمقراطي ومزق لحمة الشعب.

ما هي الفائدة التي ينتظرها المدرس أيها المجتمعون في دار الشباب من التعديلات المرتقبة بالنسبة لمصالحه المادية والمعنوية والمهنية،ما الذي سيجنيه منها بالنسبة لقوته وقوت عياله؟

ما مصلحة المدرس في نظام حكم متخلف يتحالف مع كبار الضباط والتجار ورؤساء القبائل والمشعوذين والسماسرة والأطر؟

إنها لمفارقة عجيبة فقد كان يفترض أن يقود المدرسون جميع هؤلاء إلى حيث يختارون فيفرضون الإصلاح ويسهمون في توجيه قطار البلاد وتثبيته على السكة بدل أن يصبحوا دمى تافهة في أيدي رسل حزب كرتوني لا يملك رؤية ولا برنامجا تمتطيه زمرة من عبدة المنفعة وسدنة المخزن.

هل يمكن أن يتم التعامل مع أصحاب العربات ورعاة الغنم وما سحي الأحذية وغيرهم من الفئات التي لم تتح لها فرصة التعلم بنفس الأسلوب الذي اقتيد به قدوتنا معشر المدرسين يوم أمس؟

هل يمكنكم بعد هذا اليوم المشؤوم أن تقدموا دروسا لأطفال أمتكم في التربية المدنية وفي قيم المواطنة وحول امتثال الصدق والتحلي بالشجاعة و نبذ النفاق والجبن والكذب؟

صحيح أن أكثرية الحاضرين لاجتماع دار الشباب غير موالية للنظام وغير جادة فيما تعلن غير أن ذلك لا يليق بمنزلة المربي ورسل العلم والحق فهم مصدر الإلهام بكل الخصال والمزايا الفاضلة وهم المصباح الذي ينير الطريق للجميع.

قبيح على المثقف الناضج، المربي المتعلم أن يؤمن بأشياء تافهة زائفة يرفعها نظام همجي ظلامي مستبد ، وأقبح من ذلك أن يتظاهر بعكس ما يضمر فتلك علامات التزحزح إلى الدرك الأسفل من النار.

4 مشاركة منتدى

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام واحات لعصابه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016