الصفحة الأساسية > الأخبار > مشروع PASK2 ضوء في نهاية النفق(تقرير)

مشروع PASK2 ضوء في نهاية النفق(تقرير)

الخميس 22 حزيران (يونيو)  05:44

"بوظلل" واحدة من المزارع المدهومة من طرفPASK بلعصابه

يعتبر مشروع مكافحة الفقر في آفطوط الجنوبي و كاراكورو (باسك 2) واحدا من أهم المشاريع التي تنشط في موريتانيا لمكافحة الفقر انسجاما مع الاستراتيجية الوطنية التي حددتها الدولة الموريتانية لمكافحة الفقر.

و يشكل مشروع مكافحة الفقر شريكا رئيسيا مهما للدولة في تنفيذها للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر من خلال تدخلاته الهامة التي يقوم بها في أكثر الولايات فقرا في موريتانيا، كما يشكل أيضا ثمرة تعاون بين الدولة الموريتانية من جهة و الصندوقين الدولي للتنمية الزراعية و العالمي للبيئة من جهة أخرى. و قد بدأ مشروع مكافحة الفقر (باسك 2) نشاطه بشكل رسمي نهاية سنة 2014 و يخضع لوصاية وزارة الزراعة.

و من بين الأهداف العامة التي وضع المشروع خطة للوصول إليها، دعم و تحسين الظروف المعيشية للسكان في المناطق الأكثر هشاشة و خاصة في صفوف النساء و الشباب بمقاطعات: امبود – كنكوصة – ولد ينج من خلال تقديم الدعم للبلديات و الاتحادات المهنية و التعاونيات النسوية و النوادي الشبابية. و في هذا الإطار رسم المشروع أهدافا خاصة ذات أولوية للسكان تتمثل فيما يلي:

خلق نسيج اقتصادي و اجتماعي في مناطق تدخل المشروع. دعم المشاريع المدرة للدخل و التي تتخذ شكلا جمعويا ذا نفع عام.

كما يعكف المشروع على دعم ما يلي:

تطوير و دعم النظم الانتاجية في مناطق تدخل المشروع. دعم التنمية المحلية.

الحفاظ على التربة من التعرية و تسيير المياه السطحية.

دعم التنمية الحيوانية و تشجيعها بغية الاستفادة من منتجاتها.

دعم التنمية الزراعية.

إجراء دورات و ورشات تكوينية في مجال الزراعة و التنمية الحيوانية و في مجال تسيير الموارد الطبيعية و المحافظة عليها من الآفات الضارة.

و يتم هذا الدعم من خلال وضع استراتيجية تتماشى مع خصوصية كل منطقة. و يتكون المشروع من ثلاث مكونات رئيسية:

1- إعادة تأهيل التربة و تسيير المياه السطحية.

2- تنمية القطاع الزراعي و دعم التنمية الحيوانية و تشجيعها بغية الاستفادة من منتجاتها.

3- التنمية المحلية.

و يتم ذلك من خلال فتح صندوق دعم استثمار بلديات مناطق تدخل المشروع و بالتعاون مع برنامج فينكر لتمويل القطاعات التالية: -الزراعة. – التنمية الحيوانية. – المياه القروية و الرعوية. – دعم قدرات البلدية. – تعزيز و دعم النظم الانتاجية.

و يشترط في دعم هذه المشاريع اقتراحها من طرف اللجان التشاورية للبلدية التي تم إنشاؤها بمقرر وزاري رقم 680 بتاريخ 17 فبراير 2011 الذي يحدد إعداد و متابعة المخطط التنموي للبلدية الناجم عن عدة نقاشات مع مختلف الفاعلين المحليين لرسم ذلك المخطط. ثمانية أشهر إذن هي عمر هذا المشروع الذي تراهن عليه الحكومة في القضاء على جيوب الفقر في مثلث امبود – كنكوصة – ولد ينج ، المعروف بمثلث الأمل.

و تتطلع ساكنة المنطقة أن يغير المشروع من واقعها الاقتصادي ، و قد عقد المشروع ورشات تحسيسية عدة كان آخرها الورشة التحسيسية حول إجراءات صناديق الاستثمار على المستوى البلدي و دعم المبادرات الاقتصادية ، التي نظمت في امبود 10 سبتمبر الجاري.

الورشة الأخيرة كانت مناسبة لمنسق المشروع السيد أحمد ولد أعمر لتقديم رؤية المشروع و مقاربته لمكافحة الفقر. و قد تعرض فيها للانجازات التي قام بها المشروع منذ بدايته و التي تمثلت في تمويلاته لبعض المشاريع التي تم تقديمها من طرف اللجان التشاورية البلدية ، معربا عن نية المشروع المضي قدما في سياسة تمويل المشاريع المدرة للدخل عبر التشاور مع السكان. و قد شكل اللقاء فرصة للسكان عبروا فيها عن سعادتهم ببدء عمل المشروع مطالبين بضرورة إشراكهم في تصور و إعداد المشاريع كما طالبوا بدعم مشاريعهم الصغيرة.

المنسق و في رده على مطالب المواطنين أكد أن المشروع لن يدخر جهدا في سبيل دعم المشاريع الصغيرة خاصة تلك المتعلقة بالتنمية المحلية كالزراعة و غيرها مؤكدا أن الكرة الآن في مرمى السكان. و قد تعهد المنسق بإطلاق حملة ضد الأمية الوظيفية و أخرى تحسيسية خلال الأسابيع القادمة، كما تعهد بدعم الشباب و النساء من خلال تمويل المشاريع الصغيرة التي سيكون لها الأثر الإيجابي المباشر على حياتهم.

المنتخبون من جهتهم ثمنوا عاليا تمويل المشروع لعدد من المشاريع المتوسطة التي يصل غلاف المشروع الواحد فيها إلى تسعة ملايين أوقية في بلديات المقاطعة التسع مؤكدين أهمية و دور تلك المشاريع في النهوض بعملية التنمية.

نقلا عن وكالة مداد

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016