الصفحة الأساسية > الأخبار > افتتاحية/مقاطعة كنكوصه تقاطع الاستفتاء فهل هي بداية التمرد على "الكبار"؟

افتتاحية/مقاطعة كنكوصه تقاطع الاستفتاء فهل هي بداية التمرد على "الكبار"؟

الخميس 10 آب (أغسطس)  09:45

صورة من قرية بوحبشه

ظلت مقاطعة كنكوصة بولاية لعصابه "الاستثناء السياسي"بالمنطقة، فمنذ بداية التعددية السياسية في البلد استطاع تحالف الأطر والوجهاء المصطفين دوما إلى جانب حكام البلاد أن يستمروا في السيطرة "المجانية" على الجماهير وسوقها إلى صناديق الاقتراع لتصوت لما يشيرون إليه وبأبسط التكاليف التي لا تتعدى في بعض الأحيان تقديم مصباح(ظواي) أو قليل من ذخيرة "بوفلكه" إلى "مسؤول القرية" أو ملحفة تافهة تقدما زوجة "البطرون" لنظيرتها في بيت "المسؤول المحلي".

لقد ملكت هذه المجموعة الضيقة رقاب الآلاف من المواطنين دون أن تقدم لهم شيئا، فالفاقة والعوز والعطش والحرمان هي ما يعيشه الفركان" و"آدوابه" " ولكسور" الذين يعيشون على هامش الحياة دون أن يشفع لهم سخاؤهم مع من يدفعون بهم كل مرة إلى الكراسي الهزازة والسيارات الفارهة والظلال الوافرة وإلى الكؤوس الصفراء والحمراء.

تتم العملية وتغلق صناديق الاقتراع أبوابها في مقاطعة كنكوصه فلا يجد المواطنون من يردهم إلى قراهم رغم حماس "الساسة" أول النهار في تمكين هؤلاء المساكين من التصويت.

يتوارى "البطارين" في انواكشوط وفي الخارج تاركين الآلاف يندبون حظهم العاثر فإذا حان الموسم عادوا لتكرار نفس "المؤامرة" وهكذا دواليك دون أن يستفيد الضحايا من الدروس ودون أن يتفكروا ولو لحظة في مرارة تجارب الماضي فهم مشدودون كل مرة بتهييج العواطف القبيلة التي تعمي أصحابها فلا يطلقون نظرات العقول.

يفتقر سكان هذه المقاطعة الكبيرة إلى الحد الأدنى من التغطية التعليمية والصحية ولا يجدون "شربة" ماء لأطفالهم وتظل غالبية السكان مضطرة في المناطق الحدودية للعلاج ولجلب المياه الصالحة للشرب من الجمهورية المجاورة.

هناك عشرات القرى التي تفتقد إلى أي عنوان للدولة وهناك من مظاهر الفاقة والفقر ما لا عين رأت ولا خطر على بال بشر.

لم يجلب الأطر ولا المنتخبون نفعا مهما كان تافها ، لا مشاريع تنمية، لا مرافق أو مصالح اجتماعية ، لا قروضا أو منحا زراعية.

هم مواطنون مجبرون على التصويت دوما ضد مصالحهم ومستقبلهم مدفوعين بطبقة لا تهتم إلا بمصالحها الضيقة والمتاجرة بالبرآء في سوق النخاسة السياسية.

لقد عجزت جميع الأحزاب التقدمية أن تجد لها موطئ قدم في هذه المنطقة التي استطاع فيها "تحالف الاقطاع والمخزن" أن يدجن جميع السكان تقريبا بالترغيب والترهيب ويحولهم إلى أسرى لا يرون طريقا للهروب.

لقد عاد هؤلاء مجددا وبدأوا في ممارساتهم الهدامة وباشروا تنفيذ مخططاتهم لتكريس الواقع المر على السكان ولبيعهم من جديد في الاستفتاء المنظم يوم ال 5 أغسطس 2017 ؛ لكن السادة السماسرة تلقوا درسا تاريخيا هذه المرة قد يكون بداية التحرر من الأغلال التي كبلوا بها الجماهير عقودا إذ لم تتجاوز نسبة المشاركة بالمقاطعة 49.21% .

في حدث تاريخي إذن تقاطع مقاطعة كنكوصه الاستفتاء بنسبة 50.79 % في تمرد واضح على الواقع المزي الذي تعيشه هذه المقاطعة الحيوية وفي راسلة مدوية "للكبار" سيكون ما بعدها للمستقبل السياسي لهذه الدائرة.

وكالة كيفه للأنباء

5 مشاركة منتدى

  • من يفك أسر السكان في مقاطعة كنكوصه؟ 14 شباط (فبراير) 07:48, بقلم ولد سيد عايش ولد

    إن الأوضاع المزرية التي تعيشها مقاطعة كنكوصة .هي نفسها في مقاطعة كيفة وفي مورتانيا قاطبة لماذا هاذ التهجم على سياسيي كنكوصة خاصة دون غيرهم فلولا انهم أثبتوا وجودهم لما استطاعوا أن يحافظوا على كراسيهم فالمثل يقول البقاء للاصلح فقد إستطاع الرجل فى كل مرة أن يثبت أنه هو رجل كنكوصة الأقوى رغم تأكيد البعض أنه انتهى .والسبب بسيط وهو أن المجموعة التى تقف خلف الرجل هي الأكثر عتادا وعدة في المقاطعة. والمعروف للأسف أن الانتماءات القبلية هي الموجه لأصوات الناس.

    الرد على هذه المشاركة

    • من يفك أسر السكان في مقاطعة كنكوصه؟ 14 شباط (فبراير) 18:16, بقلم محمد عالي محمد

      لكن سياسي كنكوصه استثناء فلم يقدموا ابسط مشروع يمكن أن تستفيد منه ساكنة المقاطعة بل انهم بعض الأحيان يقفون في وجه المشاريع التنموية التي تستهدف القرى التي لايحسبونها لهم سياسيا ضف الى ذلك إحتقارهم الشديد للمواطن البسيط الذي يمارسون عليه سياسة الترغيب والترهيب .

      الرد على هذه المشاركة

  • من يفك أسر السكان في مقاطعة كنكوصه؟ 14 شباط (فبراير) 14:20, بقلم المصطفى

    لقد عاد المفسدين إلى مقاطعتنا ليفسدوها. ولكن لن يجدو هذه المرة آذان صاغية .سنكون لهم بالمرصاد. كفاكم يامنافقين وياخائنين ويامرتزقين منا .صفقو لعزيزكم ماشئتم ولكن لن تجدو أرض صالحة لأطماعكم .ماذا انجزتم لنا سوى الخراب .أين مشاريع الكهرباء والماء والصحة والتعليم وأين وأين...الخ

    الرد على هذه المشاركة

  • من يفك أسر السكان في مقاطعة كنكوصه؟ 15 شباط (فبراير) 13:37, بقلم المصطفى

    قل لي أين إنجازات كابة وما هو شيء الذي ضحى به من أجل كنكوصة. أمثالك هم الذين أخرو المقاطعة عن تقدم وازدهار الاقتصادي. لكن أعلم أن ذاك العهد ولى .

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام واحات لعصابه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016