الصفحة الأساسية > الأخبار > هيئات صحفية تطالب بتسريع صرف صندوق دعم الصحافة

هيئات صحفية تطالب بتسريع صرف صندوق دعم الصحافة

الجمعة 7 تشرين الأول (أكتوبر)  06:57

نظرا للإشارات الإيجابية التي تلقتها بعض الهيئات والمؤسسات الصحفية من الحكومة، ومن الوزارة الوصية على قطاع الاتصال.

ونظرًا للظروف الصعبة التي تمر بها عدد من المؤسسات الصحفية وحاجتها الماسة إلى عدم عرقلة آو تأخير أي دعم من شأنه أن يضمن لها البقاء والاستمرارية ريثما يتم وضع نتائج الأيام التشاورية لإصلاح الصحافة موضع التنفيذ.

فقد قررت الهيئات الصحفية الموقعة أدناه الرجوع عن قرارها القاضي بمقاطعة تشكيل لجنة تسيير صندوق الدعم العمومي للصحافة الخاصة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسريع صرفه، والاستفادة من الجو الإيجابي الذي عبرت عنه الوزارة الوصية لتسريع تطبيق نتائج الأيام التشاورية لإصلاح الصحافة، طبقا للوثيقة المشتركة للهيئات الصحفية المرفقة.

ويؤكد الموقعون أدناه على أهمية تنفيذ جملة من المطالب الملحة ذات الصلة بأداء الهيئات والمؤسسات الصحفية وترقيته، وهذه المطالب هي:

- دعوة الحكومة إلى تقديم ضمانات أكيدة بسرعة تنفيذ توصيات الملتقيات العامة لإصلاح الصحافة المنظمة ما بين 11 و 14 يوليو المنصرم، والتي شكلت إجماعا غير مسبوق للجسم الصحفي الوطني. وفي انتظار ذلك يطالب الصحفيون الموريتانيون الحكومة بـما يلي:

- تعمل الصحافة الخاصة، ممثلة في الهيئات الصحفية الفاعلة من جهة والسلطات المعنية من جهة أخرى على أن يرى مشروع قانون الإشهار النور في أقرب وقت بعد إشراك الصحافة في مراجعة وصياغة البنود والمواد المتعلقة منه بالحقل الصحفي قبل إحالته إلى الحكومة والبرلمان للمصادقة عليه.

- دعم أنشطة المنظمات الصحفية المهنية الفاعلة في الحقل وتمكينها ماديا ومعنويا من أداء الدور المنوط بها.

- الالتزام رسميا (عبر إصدار تعميم يلغي التعميمات السابقة) بتفعيل الموارد التقليدية لدعم المؤسسات والهيئات الصحفية

المهنية ممثلة في الاشتراكات والإشهارات والدعم، عبر الاستئناس بمعايير ونتائج عمل لجنة صندوق الدعم العمومي للصحافة الخاصة بعد التشاور مع الهيئات الصحفية، كمرجع ومعيار لاستفادة المؤسسات والهيئات الصحفية المهنية من هذا البند وفق التنقيط المتحصل عليه من طرف لجنة الصندوق.

- الالتزام بتوفير طابعات حديثة للمطبعة الوطنية تمكن صحافة البلد من منافسة نظيراتها الإقليمية وفي شبه المنطقة.

- إلغاء المبلغ التقديري المقتطع من صندوق دعم الصحافة الخاصة لفائدة المطبعة الوطنية، ورصد دعم مالي مستقل عنه

لفائدة الصحف الورقية المنتظمة وشبه المنتظمة يوجه لحساب المطبعة الوطنية على أن يكون كافيا لتغطية 60 % من تكاليف السحب..

- تلتزم كافة الهيئات الصحفية بمواصلة التشاور حول مختلف القضايا التي تهم الحقل وتمتنع عن اتخاذ أي موقف يحمل صيغة الإجماع قبل إقراره من طرف جميع الهيئات الصحفية الفاعلة، وذلك بحضور من يمثلها وتوقيعه، على أن تكون القرارات ذات الصبغة الإجماعية ملزمة للجميع.

- يعمل الموقعون أدناه على أن تلتزم الحكومة بتنفيذ مضمون هذا البيان، لكونه يمثل إجماع الصحافة الوطنية الخاصة التي هي عماد الديمقراطية التعددية وأهم دعامات التنمية الشاملة من خلال تكثيف التواصل مع الجهات المعنية.

يتم تشكيل لجنة متابعة مصغرة تتألف من ممثل عن لجنة احترام أخلاق وأدبيات مهنة الصحافة المكتوبة في موريتانيا وممثل عن النقابات وممثل عن ناشري الصحافة الورقية وممثل عن الشبكات الصحفية وممثل عن الصحافة الالكترونية وذلك لمتابعة تنفيذ مختلف مطالب الصحفيين، على أن تقدم هذه اللجنة تقريرا شهريا يتم نشره وبثه عبر وسائل الإعلام الوطنية الخاصة.

والله ولي التوفيق.

- لجنة احترام أخلاق وأدبيات مهنة الصحافة المكتوبة في موريتانيا

- عن النقابات الصحفية

رابطة الصحفيين الموريتانيين نقابة الصحفيين الموريتانيين نقابة الصحفيين المستقلين

- عن هيئات الناشرين

تجمع الصحافة الموريتانية نقابة ناشري الصحف الموريتانية الاتحاد المهني للصحف المستقلة

رابطة تجمع الصحافة الموريتانية

عن المواقع الالكترونية

اتحاد المواقع الالكترونية

الشبكات الصحفية:

شبكة الصحفيات الموريتانيات اتحاد إعلاميات موريتانيا اتحاد الصحفيين الشباب

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016