الصفحة الأساسية > الأخبار > نص بيان مجلس الوزراء

نص بيان مجلس الوزراء

الخميس 6 تشرين الأول (أكتوبر)  20:03

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 6 أكتوبر 2016 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

- مشروع قانون يتعلق بالصحة الإنجابية.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى تحديد المعايير في مجال الصحة الإنجابية والترتيبات القانونية التي تحكمها. كما يحدد الحقوق في هذا المجال ويعاقب كافة أشكال التجاوز على هذه الحقوق.

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه، الموافق عليه في 22 نوفمبر 2009 من قبل مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال إجراءات المصادقة على الاتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه .

ويشكل هذا الاتفاق أول أداة قانونية دولية إلزامية تستهدف مكافحة هذا النوع من الصيد. كما يأتي لتعزيز الترسانة التشريعية القائمة والهادفة إلى القضاء على هذه الظاهرة ذات الآثار المدمرة على الاقتصاد والبيئة.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع استصلاح بلدة عين أهل الطايع؛ بلدية عين أهل الطايع؛ مقاطعة أطار؛ ولاية آدرار وبإعلانه ذا نفع عام.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى المصادقة على مخطط تقطيع واستصلاح لبلدة عين أهل الطايع، بلدية عين أهل الطايع،مقاطعة أطار، ولاية آدرار، وبإعلانه ذا نفع عام.

ومن شأن هذا المخطط المخصص لإيواء المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت هذه البلدة مؤخرا أن يسهل تزويد البلدة المذكورة بالتجهيزات العمومية الجماعية إضافة إلى منح ساكنتها مساحات سكنية تلبي معايير السلامة من الفيضانات.

- مشروع مرسوم يتضمن تعيين أعضاء مجلس إدارة المركز الوطني لمكافحة الجراد.

- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعى المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة ويحدد قواعد تنظيمها وسير عملها.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى دمج المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والمعهد الوطني للموسيقى والفنون الجميلة وفنيات العرض في مؤسسة عمومية واحدة تسمى " المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة".

ويتميز هذا الخيار بأنه يسهل وضع إستراتيجية متماسكة للتكوين في مختلف مجالات الثقافة والتراث كما يمكن من تفادي تشتت الجهود المبذولة في المجالات المذكورة.

- مشروع مرسوم يقضي بالمنح المؤقت لقطع أرضية في ولاية الترارزه لصالح 7 باعثين زراعيين.

مشروع مرسوم يقضي بالمنح المؤقت لقطعة أرضية في ولاية الترارزه لصالح الباعث الزراعي الموريتانية للفواكه بروصو.

- مشروع مرسوم يقضي بالمنح النهائي لقطعة أرضية في الركيز، ولاية الترارزه، لصالح باعث زراعي.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدمت وزيرة الزراعة بيانا يتعلق بتطوير وتنمية شعبة الخضروات.

يستعرض هذا البيان الحالة العامة لوضعية شعبة الخضروات، كما يوضح الإجراءات اللازم اتخاذها على المديين القصير والمتوسط من أجل تعزيز مستوى تغطية الاحتياجات الوطنية من إنتاج الخضروات. 

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016