الصفحة الأساسية > الأخبار > نذر أزمة عمالية داخل التلفزة الموريتانية ( رسالة )

نذر أزمة عمالية داخل التلفزة الموريتانية ( رسالة )

الثلاثاء 23 آب (أغسطس)  12:17

طالب الأطر الناجحون في المسابقة الخارجية إبريل 2014 الإدارة العامة للتلفزة الموريتانية باتخاذ الإجراءات الضرورية في أسرع الآجال لتسوية وضعية عناصر المجموعة.

جاءت مطالبة المجموعة في مراسلة بعثوا بها للإدارة العامة الخميس الماضي كشفوا من خلالها عما قالوا إنها مآخذ قانونية على العقود المحددة التي تم ابرامها معهم قبل حوالي سنتين ونصف نظرا لمخالفتها بعض مقتضيات تشريعات العمل المعمول بها في البلد وخاصة ترتيبات المادة 18 من مدونة الشغل.

وأكد العمال أن عقود العمل العادية هي العقود الغير محددة المدة CDI وأنه لا يتم اللجوء إلى العقود المحددة المدة CDD كما تم في حالتهم إلا بشكل استثنائي عندما يكون العمل ذا طبيعة موسمية أو مؤقتة.

وأضاف العمال أن إعلان المؤسسة اكتتاب محررين ومعدي ومقدمي برامج كان للتعاقد مع موظفين سيدخلون مسارا مهنيا يتسم بالاستمرارية على غرار الأعمال العادية للتلفزيون، حيث فوت عليهم العمل للمؤسسة حوالي سنتين ونصف فرصا أخرى كانت متاحة لهم بوصف أغلبهم أطر سامين وحاملي شهادات عليا. وفيما يلي نص الرسالة:

الموضوع: مراسلة حول وضعية الأطر العقدويين الناجحين في المسابقة الخارجية

بتاريخ: 18 أغشت 2016

السيدة المديرة العامة المحترمة لقناة الموريتانية

كما تعلمون فقد أعلنت التلفزة الموريتانية قبيل نهاية العام 2013 عن رغبتها في التعاقد مع مجموعة من الأطر الإعلاميين كمحررين ومعدي ومقدمي برامج باللغة العربية واللغات الوطنية ولم يشر الإعلان آنذاك إلى أن طبيعة الوظائف المطلوب اكتتاب عقدويين لها ذات طبيعة مؤقتة أو موسمية بل إن تلك الوظائف تعتبر من صميم العمل العادي للتلفزيون.

وكان تطلع المتسابقين وهم يضعون ملفات ترشحهم للمشاركة في المسابقة أن يدخلوا مسارا مهنيا "Carrière Professionnelle" عاديا يتسم بالاستمرارية من خلال وظائف عملهم كمحررين ومعدي ومقدمي برامج، وهي مهام ذات طبيعة مستمرة نظرا لاستمرارية الدور الذي تضطلع به التلفزة العمومية.

ولا شك أنكم تدركون أنه من حيث المبدأ فإن اللجوء إلى عقود عمل محددة المدة CDD لا يتم إلا بشكل استثنائي عندما يكون العمل المطلوب ذا طبيعة موسمية أو مؤقتة، وذلك لكون عقود العمل العادية هي العقود غير محددة المدة CDI. وقد حال تشغيل هؤلاء العمال بعقد محدد دون تحقيق تطلعاتهم وفوت عليهم العملُ للتلفزة أكثر من سنتين فرصا أخرى.

أضف إلى ذلك أن هناك مآخذ قانونية على العقود المحددة التي تم إبرامها نظرا لمخالفتها من جهة لمقتضيات المادة 18 من مدونة الشغل التي تنص على أن كل عقد عمل محدد المدة يتم إبرامه لمدة تزيد على 3 أشهر يجب أن يخضع لتأشرة وموافقة مفتش الشغل المختص، علما بأن المادة 19 تضع مسؤولية طلب تأشرة مفتش الشغل على عاتق رب العمل. ونظرا للاعتبارات أعلاه نلتمس منكم اتخاذ الإجراءات الضرورية في أسرع الآجال من أجل تسوية وضعية العمال العقدويين الناجحين في المسابقة الخارجية والذين لا زالوا يؤدون أعمالهم لصالح المؤسسة.

وبانتظار ردكم الإيجابي تقبلوا أسمى آيات التقدير والاحترام

عن المجموعة / أحمدو ولد بداها

التوزيع:

1. الإدارة العامة

2. قسم الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا CGTM

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016