الصفحة الأساسية > الأخبار > لمحة عن الطريقة الغظفية

لمحة عن الطريقة الغظفية

الأربعاء 20 تموز (يوليو)  07:29

الطريقة الغظفية، إحدى الطرق الصوفية، التي تمثل الطريقة الشاذلية، ومن أول مؤسسيها الشيخ محمد الأغظف بن حمى الله بن سالم الداودي المتوفى سنة 1210 هـ.

والغظفية طريقة خاصة بموريتانيا تركز على العمل والإنتاج والتقشف والجَلَد (أي القوة والشدة)، ولم تكن تتاجر مع المستعمرين، وبالتالي كانت تعيد استغلال واستثمار كل المتاح، وهكذا ركزت هذه الطريقة على العمل في المقام الأول، على الجانب الاجتماعي.

وتتميز هذه الطريقة بأن مشيختها لا يتم تداولها بالوراثة وإنما يتم باختيار من تتوفر فيه شروط مثل العلم والاستقامة، فلم يعرف من بين شيوخها غير عالم فذ.

ومن أشياخها الأفذاذ الذين تداولوا مشيخها شيخنا الشيخ محمد الاغظف الداودي الحوضي، الذي أخذت تسميتها منه؛ والشيخ محمد محمود البوصادي الملقب “الخلَف”، والشيخ غالي ولد آفه الدليمي، والمجاهد الكبير الشيخ محمد الامين بن زين العابدين القلقمي، والعلامة القاضي الشيخ المحفوظ بن بيه المسومي، والشيخ العلامة مولاي الحسن الملقب باب حسن النعماوي وابنه العلامة الشيخ مولاي اعل، والعلامة محمد الصغير ولد خطري ولد باب، والعلامة المرحوم الحضرامي ولد لوصيف، رحمهم الله جميعا.

ومن أعلامها الأحياء علامة عصره ومجدده دهره بلا منازع العلامة الشيخ عبد الله بن بيه، الذي يجسد فكره ونشاطه الآن انعكاسا حقيقيا لأحد أهم مبادئ الطريقة؛ (اجتناب الشرك بالله، و”عدم الإضرار بالناس”) والقاضي العلامة مولاي عبد الرحمن بن الشيخ مولاي اعل النعماوي قاضي بالإمارات حاليا، والعلامة بون عالي بن امين امو بن الشيخ محمد الاغظف.

وكان من مريديها المجاهد الكبير الشريف سيدي ولد مولاي الزين، قاتل مدبر خطة احتلال بلاد شنقيط اكزافيه كبولاني.

ولعل من سوء حظ هذه البلاد أن تشردت هذه الحركة الصوفية المجاهدة بفعل مناهضتها للاستعمار، وهاجرت عن موريتانيا فشكلت بيوتاً شنقيطية في السودان وفي تركيا والأردن والسعودية، وما زالت موجودة إلى الآن في بيوت أهلها يذكرون أصولهم الموريتانية، ولا يزالون يحتفظون بأوراد ومبادئ الطريقة الغظفية، وبنسقها الاجتماعي، وقد انحسرت الآن في موريتانيا ويتركز وجودها بشكل كبير في المناطق الشرقية، وخصوصا لعصابه والحوض الشرقي؛ منطقة كوش بالتحديد، حيث شكلت تلك المنطقة مهدا لميلاد هذه الطريقة على يد مؤسسها الأول شيخنا الشيخ محمد الاغظف بن حمى الله بن سالم، والذي يقع ضريحه الآن في قرية المبروك التابعة لدائرة النواره من أرض مالي، حيث تسكن فصيلة كبيرة من أبنائه في هذه القرية.

http://alghassimiya.info/2016/07/08...

1 مشاركة

  • لمحة عن الطريقة الغظفية 20 تموز (يوليو) 08:50, بقلم الشيخ أحمدوبمب

    رحم الله الشيخ محمد الأغظف الشيخ العربى الوحيد فى تاريخ الصوفية الموريتانية
    لوكان زاويا أومرابطا لتركها لأبنائه كمافعل الآخرون دون استثناء لكن القيم التى ورثها عن أجداده تتميز بالصدق والأمانة فى كل الأحوال ومهما كانت الحوافز.(إن الله اصطفى العرب من الناس)

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016