الصفحة الأساسية > الأخبار > السفير الامريكي يؤكد عدم ترشح ولد عبد العزيز لمأمورية ثالثة

السفير الامريكي يؤكد عدم ترشح ولد عبد العزيز لمأمورية ثالثة

الأحد 17 تموز (يوليو)  11:43

تخصص الولايات المتحدة ثناء خاصا للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بسبب عدم استجابته للمقترحات حول ترشحه لفترة رئاسية ثالثة وتعاونه في مجال مكافحة الإرهاب.

وفي حفل أقامته السفارة الأمريكية في نواكشوط يوم الثلاثاء الماضي، كشف السفير الأمريكي أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز أعطى درسا بليغا للقادة العرب والأفارقة بعدما قرر عدم الترشح الى ولاية ثالثة رغم المقترحات التي تقدمت بها أحزاب سياسية.

وصرح السفير لاري أدريه بهذا الخبر وسط قادة أحزاب موريتانيين وهيئات أخرى من العمل النقابي والمجتمع المدني والقوى الفاعلة في البلاد من مثقفين ورجال أعمال.

وينص الدستور الموريتاتي على الترشح مرتين فقط للرئاسة، وانتشرت أخبار خلال الشهور الأخيرة تفيد بعزم الرئيس تعديل الدستور للترشح الى الرئاسة للمرة الثالثة. وكان مراقبون قد حذّروا من أن تعديل الدستور قد يؤدي الى انتفاضة سياسية ضد السلطة.

ولا يمكن للسفير الأمريكي الإدلاء بتصريحات مثل هذه إذا كانت واشنطن على غير يقين من عدم ترشح محمد ولد عبد العزيز لولاية ثالثة.

ولم يقتصر ثناء واشنطن على السلطة الحاكمة في موضوع عدم ترشح الرئيس لولاية ثالثة بل تعداه الى المجال الأمني. وقال السفير، حسب الصحافة الموريتانية، أن ضباط من الجيش الموريتاني أشرفوا على تدريب وحدات من الجيش الأمريكي في الصحراء.

وتابع أن الجنود الأمريكيين، الذين يعتقد أنهم من القوات الخاصة، تلقوا تدريبات على العيش في الصحراء والعيش في ظروفها القاسية وكذلك على الحرب في الصحراء.

ويعتبر الجيش الموريتاني من جيوش منطقة شمال غرب إفريقيا المدربة على مواجهة الحركات الإرهابية لأنه في مواجهة مباشرة معهم على الحدود مع مالي.

باريس ـ “رأي اليوم”:

3 مشاركة منتدى

  • السفير الامريكي يؤكد عدم ترشح ولد عبد العزيز لمأمورية ثالثة 17 تموز (يوليو) 17:49, بقلم محمد محمود ولد العتيق

    كان من الأجدر بالرئيس الموريتاني أن يصارح الشعب الموريتاني - الذي انتخبه - و يقول له الحقيقة بكل و ضوح بدل أن يضطر هذا الشعب المسكين إلى البحث عن جواب سؤال تردد كثيرا حول نية الرئيس في الترشح من عدمه.
    من المؤسف أن تكون شعوب العالم الثالث رخيصة في أعين حكامها إلى درجة أنها تكون آخر من يعلم بقرار يتخذه هذا الحكم أو ذاك في تقرير مصير هذه الشعوب

    الرد على هذه المشاركة

  • السفير الامريكي يؤكد عدم ترشح ولد عبد العزيز لمأمورية ثالثة 18 تموز (يوليو) 10:35, بقلم د. صو مامادو كانييDr. SOW Mamadou Gagny

    أعتقد بأن المشكلة تكمن في بعض الأحيان في كون شعوب العالم الثالث تصدق الغير أكثر مما تصدق أنفسها ورؤساءها... وإن لا فكيف يمكن القول بأن الرئيس الموريتاني لم يؤكد عدم ترشحه لفترة رئاسية ثالثة... فقد بأنه لا يريد تغيير الدستور ليترشح لفترة رئاسية ثالثة، ولكن المشكلة تكمن في حب الشعب الموريتاني القيل والقال والتأويل كل حسب رؤيته الشخصية وغير المعقلنة والذاتية أكثر منها موضوعية... وحتى مع هذا التصريح فسوف تجد اليوم أو غدا أو بعد غد من يقول لك بأنه لا شيئ يؤكد رغبته في الترشح لفترة ثالثة... وأن كل ما قيل وسيقال هو عبارة عن شبر لآراء الشعب الموريتاني...

    الرد على هذه المشاركة

  • السفير الامريكي يؤكد عدم ترشح ولد عبد العزيز لمأمورية ثالثة 21 تموز (يوليو) 13:01, بقلم د. صو مامادو كانييDr. SOW Mamadou Gagny

    تصحيح بعض الأخطاء المطبعية في تعقيبي الأول
    أعتقد بأن المشكلة تكمن في بعض الأحيان في كون شعوب العالم الثالث تصدق الغير أكثر مما تصدق أنفسها ورؤساءها... وإن لا فكيف يمكن القول بأن الرئيس الموريتاني لم يؤكد عدم ترشحه لفترة رئاسية ثالثة... فقد قال بأنه لا يريد تغيير الدستور ليترشح لفترة رئاسية ثالثة، ولكن المشكلة تكمن في حب الشعب الموريتاني القيل والقال والتأويل كل حسب رؤيته الشخصية وغير المعقلنة والذاتية أكثر منها موضوعية... وحتى مع هذا التصريح فسوف تجد اليوم أو غدا أو بعد غد من يقول لك بأنه لا شيئ يؤكد عدم رغبته في الترشح لفترة ثالثة... وأن كل ما قيل وسيقال هو عبارة عن شبر لآراء الشعب الموريتاني...

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016