الصفحة الأساسية > الأخبار > تقرير: هذه هي أكبر المدن عبر التاريخ

تقرير: هذه هي أكبر المدن عبر التاريخ

الأربعاء 22 حزيران (يونيو)  00:16

مدينة بابل العراقية عاصمة الإمبراطورية البابلية خلال فترة حكم حمورابي

تقع مدينة “Çatalhöyük” في تركيا، ويعتبرها كثيرون أول مدينة في التاريخ، وصل عدد سكانها عام 6500 قبل الميلاد إلى 3000 نسمة، كان بها مئات المنازل المبنية من الطين موزعة على تلين، وتميزت بالكثافة السكانية للدرجة التي كان السكان بها يمشون على أسطح المنازل بدلاً من الشوارع، وتقف الجداريات والتماثيل ومواقع الدفن شاهدًا على ثرائها الثقافي، كما توجد لوحة على أحد جدرانها أطلق عليها لقب أقدم خريطة وأقدم لوحة للمناظر الطبيعية في العالم، وقد صارت مدينة مهجورة نحو سنة 5700 قبل الميلاد.

كانت بلدة تل براك الواقعة في سوريا جزءًا من الطريق التجاري الرئيسي، وتقع على نهر يمر بين الأناضول وبلاد الشام، وجنوب بلاد ما بين النهرين، يوجد بها ما يُسمى بمعبد العيون، وقد سماه علماء الآثار بذلك بعد اكتشافهم مئات التماثيل ذات العيون الواسعة به، وكانت هذه البلدة تقود العالم بـ 4000 نسمة سنة 5000 قبل الميلاد.

بعد أن قام الملك مينا بتوحيد القطرين في مصر حوالي سنة 3100 قبل الميلاد، أنشأ عاصمة جديدة في ممفيس، وتقع هذه المدينة في موقع استراتيجي بين مصر السفلى والعليا، وهي قريبة من الأهرامات وتمثال أبو الهول، كان يعيش بها 35 ألف نسمة سنة 2250 قبل الميلاد، وقد انحدرت بعد صعود طيبة ثم الإسكندرية، وهي الآن موقع تراثي محمي. كانت مدينة بابل العراقية عاصمة الإمبراطورية البابلية خلال فترة حكم حمورابي، وقد حققت المدينة المجد مرة ثانية في القرن السادس قبل الميلاد بعد بناء الحدائق المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وصل عدد سكانها إلى 60 ألف نسمة سنة 1770 قبل الميلاد، وقد ظلت مدينة أساسية تحت قيادة العديد من الحكام حتى القرن السابع الميلادي. تأسست مدينة روما الإيطالية في القرن الثامن قبل الميلاد تقريبًا، وقد استولت روما على شبه الجزيرة الإيطالية، وسيطرت على البحر المتوسط في القرن الثاني قبل الميلاد،وتشتهر أطلال روما القديمة في جميع أنحاء العالم، مثل مدرج الكولوسيوم حيث كان يجلس 80 ألف متفرج لمشاهدة قتال المصارعين، ومعبد البانتيون، وصل عدد السكان في روما إلى أكثر من مليون نسمة في القرن الأول قبل الميلاد، وظلت أكبر مدينة في العالم حتى انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن الرابع الميلادي.

صارت مدينة القسطنطينية في تركيا العاصمة الجديدة للإمبراطورية الرومانية سنة 324 ميلاديًا، وبحلول سنة 500 كانت أكبر مدينة باقية بعد سقوط روما، ووصل عدد سكانها حينها إلى 450 ألف نسمة، إلا أنها تقلصت تحت ضغط المنافسات الإقليمية الأخرى، وبدأت أعداد سكانها تنخفض حتى وصلوا إلى 100 ألف نسمة بحلول عام 700، قبل أن تنمو من جديد، وتصبح واحدة من أكبر المدن في حتى القرن الثامن عشر.

صارت بكين عاصمة أسرة مينغ عام 1420، ومن وقتها وهي عاصمة الصين، وقد شهد عصر أسرة مينغ بناء المدينة المحرمة ومعبد السماء، وقد ظلت بكين أكبر مدينة في العالم لعدة قرون رغم الغزوات والتمرد والأوبئة، وكان عدد سكانها سنة 1450 ميلاديًا 600 ألف نسمة، ووصل عددهم إلى 1,1 مليون نسمة عام 1800.

كانت لندن أكبر مدينة في العالم خلال فترة تُسمى باكس بريتانيكا أو الإمبراطورية البريطانية، عندما برزت بريطانيا كقوة عظمى وحيدة في العالم، وقد توسعت لندن بسرعة كبيرة بفضل الثورة الصناعية، كان عدد سكانها 1,9 مليون نسمة عام 1841، ووصلوا إلى 7,4 مليون نسمة عام 1914، ورغم مكانتها وشهرتها، إلا أن لندن كانت معروفة بقذارتها وازدحامها بالسكان وخطورتها.

حين ازدهر الاقتصاد الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية، برزت مدينة نيويورك كمدينة رائدة في العالم، وكانت المدينة عاصمة أمريكا المالية، أحد الموانئ الرئيسية، ووجهة رئيسية للمهاجرين، حققت شهرة عالمية بناطحات السحاب، بما في ذلك مبنى كرايسلر عام 1930، ومبنى إمباير ستايت عام 1931، بلغ عدد سكانها 7,8 مليون نسمة عام 1925، ووصلوا إلى 23,7 مليون نسمة في جميع أنحاء المنطقة الحضرية، إلا أنها رغم ذلك تأتي كخامس أكبر مدينة في العالم الآن. تمت إعادة بناء مدينة طوكيو بالكامل بعد الحرب العالمية الثانية، مما يجعلها أكبر مدينة في التاريخ، وقد ازدهر اقتصاد طوكيو في العهد الجديد بفضل التكنولوجيا المتقدمة، والشراكة مع الولايات المتحدة، والدرجة العالية من التنظيم والنظام، ورغم تباطؤ الاقتصاد الياباني منذ عام 1989، إلا أن طوكيو ظلت أكبر مدينة في العالم بعدد سكان 37,8 مليون نسمة، وهي من أكثر المدن أمانًا في العالم.

اقلام

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016