الصفحة الأساسية > الأخبار > لعصابه : المنمون يدقون أجراس الإنذار

لعصابه : المنمون يدقون أجراس الإنذار

الخميس 23 حزيران (يونيو)  11:40

يعيش المنمون بولاية لعصابه أياما حرجة وقاسية إلى أبعد الحدود، وتتجمع غالبيتهم في جنوب وشرق مقاطعة كنكوصه طلبا للأعشاب التي تحافظ هذه المنطقة على آخرها.

وقد بدأ هؤلاء في شراء الأعلاف بأسعار مرتفعة تبلغ 6000 اوقية لخنشة ""ركل" وحملها بتكاليف إضافية إلى أماكن القطعان، وخلال هذه السنة لم تقم السلطات العمومية بتوجيه أي مساعدات للمنمين سواء فيما يتعلق بالأعشاب أو فيما يخص المياه،وتتركهم على حساب السنة التي تتميز بوجود المراعي.

ويرى المنمون وممثلوهم أنه مهما بلغ العام من توفر للأعشاب فإنه لا غنى للمنمين عن مساعدة الدولة في الشهرين الأخيرين قبل نزول المطر، حيث تظهر الامراض في المواشي وحيث تصبح الأعشاب سلبية وغير غنية مما يتسبب في ظهور العجف الشديد في آلاف الرؤوس ينضاف إلى ذلك وجود جيوب وبلدات قاحلة في بعض مقاطعات الولاية.

وإلى وقت كتابة هذا الخبر لم تنزل أية أمطار بالمنطقة ولم يحدث ذلك أيضا في المناطق المالية القريبة التي يمكن الانتجاع إليها؛ مما يجعل ملاك المواشي يعيشون على أعصابهم، يترقبون السماء ويخالون كل وميض برق وكل أزيز رعد . وهو ما يحتم على السلطات أخذ الحيطة والاستنفار والاستعداد لأي طارئ.

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016