الصفحة الأساسية > الأخبار > جرافة واحدة لكافة مزارعي ولاية لعصابه فماذا بوسعها أن تفعل !؟

جرافة واحدة لكافة مزارعي ولاية لعصابه فماذا بوسعها أن تفعل !؟

الخميس 16 حزيران (يونيو)  05:52

أجرت وزارة الزراعة الموريتانية من شركة SNAAT جرافة وأرسلتها إلى ولاية لعصابه للقيام ببناء وترميم عشرات السدود الرملية بمقاطعات ولاية لعصابه الخمس وعلى الرغم من تقليص اللائحة المستفيدة من 150 سدا اقترحتها الولاية إلى 37 فقط هي العدد الذي وافقت عليه الوزارة ، فإنه لا يتوقع أن تتمكن هذه الجرافة "اليتيمة" من إنجاز نصف هذا العدد وذلك للأسباب التالية:

1- تأخر وصولها إل الولاية حيث بدأت عملها تقريبا من مستهل الشهر الجاري وهو ما يعني أن اقتراب موسم الأمطار سيوقف عملها لا محالة، فعند أول قطرة مطر ستقول SNAAT بأنه لم يعد بإمكان الجرافة أن تعمل بسبب الأوحال لتربح بقية الوقت ويسدل الستار على العملية.

2- المجهود العملي الكبير الذي ينتظر هذه الجرافة فلابد لإنهاء أحد هذه السدود من يوم على الأقل يليه انتقالها إلى المحطة الموالية وذلك ما يستغرق الكثير من الوقت فلا توجد حاملة للجرافة تقلها إلى النقاط البعيدة.

3- الارتباك وسوء التنظيم الذي سيتسبب فيه المسؤولون الكبار بانواكشوط حيث ستنهال الضغوط و أساليب الوساطة من أجل خروج الجرافة عن المسطرة الفنية التي أعدتها المندوبية الجهوية وهو ما سيؤدي إلى ضياع الكثير من الوقت وصرف العملية عن جادة الصواب وتمكينها لغير المزارعين الحقيقيين، وهو ما سيؤول في النهاية إلى نتيجة سلبية تماما لهذه العملية.

ومهما يكن فإنه إذا افترضنا أن العملية ستسير كما هو مرسوم لها وبطريقة سلسة ونزيهة وموضوعية فإن جرافة واحدة لن تلبي 1/100 من حاجيات مزارعي ولاية لعصابه ، وعليه يكون هذا العمل مجرد حلقة جديدة من مسلسل التهميش والإقصاء الذي تتعرضه له هذه الولاية من قبل السلطة الحاكمة.

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016