الصفحة الأساسية > الأخبار > لعصابه.. المواطنون يواجهون وضعا معيشيا قاسيا !!

لعصابه.. المواطنون يواجهون وضعا معيشيا قاسيا !!

الاثنين 27 حزيران (يونيو)  09:00

يواجه المواطنون في جميع أرجاء ولاية لعصابه أوضاعا معيشية صعبة للغاية هذا السنة ، فمحاصيل الموسم الزراعي لهذا العام كانت هزيلة جدا بسبب قساوة الظروف التي يعمل فيها المزارعون الذين لم يتلقوا أي نوع من الدعم الحكومي خلال العام الماضي وبالنسبة للمراعي فقد كانت متوسطة حيث بدأ ملاك المواشي في الكثير من المناطق في شراء الأعلاف الباهظة الثمن لدوابهم مع بداية الصيف.

و تخلو الولاية تقريبا من المشاريع التنموية التي تساعد السكان وتغيب المعونات والتوزيعات المجانية بالنسبة للفقراء و أصبحت دكاكين "أمل" شبه مغلقة ولم تعد تشحن بالواد الغذائية ويكفي هذه السلطات أن تظل هذه الدكاكين مفتوحة بمادة أو مادتين وفي أكثر الأحيان دون أي شيء وبنوك الحبوب نهبها مفسدون يحميهم متنفذون فلم يلحقهم أي أذى.

وأما مخازن سونمكس فهي موصودة منذ 7 أعوام وذهب عمالها إلى شأنهم.

ولا توجد صناديق القرض والادخار في وضعية أحسن فهي تصارع من أجل البقاء وقد تراجع أداؤها بشكل كبير جدا ولم تعد تفعل غير بضعة قروض سنوية متباعدة الشيء الذي صرف عنها اهتمام المواطنين وتحولت إلى أماكن شبه مهجورة.

أما ما يسمى بصندوق CDD فقد فتح في مدينة كيفه فيما يبدو من أجل الدعاية وباستثناء قروض قليلة ومرتفعة الفائدة قدمها بعد وقت وجيز من افتتاحه فقد أنضم إلى لائحة المصالح الميتة بولاية لعصابه.

يتناغم هذا الوضع المعيشي الصعب مع أزمة عطش تضرب جميع مدن وقرى ولاية لعصابه ومع تردي كافة الخدمات الاجتماعية. إنه وضع خطير يبعث على الكثير من القلق ويجعل السكان في حيرة من أمرهم فقد حلت البلوى من كل جهة.

إنها نذر مجاعة باتت على الأبواب !!

4 مشاركة منتدى

  • حسبنا الله ونعم الوكيل .
    ضف الى ذلك تخلي منتخبيهم وأطرهم عنهم وهم الدين ينفقون المال فى غير محله بدل المساهمة فى محاولة التخفيف من معاناتهم .
    يارب لطفك بنا وبهم

    الرد على هذه المشاركة

  • لعصابه.. نذر مجاعة باتت على الأبواب !! 5 أيار (مايو) 18:41, بقلم موريتانية

    ياسيد محمد هذا الموقع ماايرد يكون الحقائيق الل ايعبر عنه بطريقه موضوعيه ومسؤوله وبعيده عن النفاق ولكن الحقيقه مره و خاصة لدى الذين يستفيدون من الوضع اما اهل كيفه وأظن اهل موريتان قاطبة فإن الموقع يخدمهم و لاأظنه يزعجهم

    الرد على هذه المشاركة

  • لعصابه.. المواطنون يواجهون وضعا معيشيا قاسيا !! 5 حزيران (يونيو) 16:38, بقلم بن بلوار وكيفه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    من وسائل الفوز و النجاح للأفراد والجماعات في مقاصدها وغاياتها الاعتماد على النفس وعدم الاتكال على الغير في قضاء المصالح.
    فإن الاتكال كما قيل وسادة لينة يتطلبها من يميل إلى النعاس، وأي فرد أو شعب تربى تربية استقلالية إلا وتجد النصر حليفه و الظفر أليفه في جميع ما يتجه إليه من الأعمال فعاش حرا شهما عزيزا محترما في أعين الناس.
    إن الاعتماد على النفس درجة لا بد منها في سلم الرقي و النهوض و الإصلاح، فإن الاعتماد على الغير في خدمة القضايا الهامة وتسيير دفة الإصلاح مظنة الخيبة والإخفاق، فإذا كسل الإنسان عن قضاء مصالحه ووهن عن مباشرة شؤونه بنفسه فغيره أكسل و أوهن، ولا سيما في هذا العصر عصر المادة و عباد المادة
    و ما نجاح المسلمين في العصر الذهبي عصر النبوة إلا بعملهم بذلك المبدأ الإسلامي العالي وأن ليس للإنسان إلا ما سعى، و ما إخفاقهم الآن في مواقع كثيرة إلا بتركهم لذلك المبدأ واعتمادهم على غيرهم الذي كان السبب في هلاكهم و خرابهم دعواتي الكم يأهل كيفه أن تحتويكم دنيا الفرح في كلّ أمر وأن ترعاكم عين الرحمن أبد الدهر، وأن يبارك الله لكم في مالكم وأهلكم ويرفع منزلتكم بين خلقه إن شاء الله ويجعلكم الخير في يومكم هذا الحارا وسائر أيامكم والسلام
    عليكم بن بلوار.

    الرد على هذه المشاركة

  • لعصابه.. المواطنون يواجهون وضعا معيشيا قاسيا !! 5 حزيران (يونيو) 18:10, بقلم الترادولداﻻمام

    الي متي سنظل عطاشا نجوب البراري بﻻمستقر
    وترجع السواقي حفاة عراتابﻻغفر
    الي متي سنظل جياعاعطاشاتحت ضوء القمر
    الي متي سنظل في جدب وقحط منتظر
    أهو استهداف أم انتقام أم فضاء وقدر!
    غ داسينزل المطرليغسل وجوها ويسبراغواروحفر
    وتبقي صمة العارفي جبين من طغى وتجبر
    الترادولداﻻمام

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016