الصفحة الأساسية > الأخبار > بخفي حنين ، يعود أهل النعمة واحد و إثنين/النهاه ولد أحمدو

بخفي حنين ، يعود أهل النعمة واحد و إثنين/النهاه ولد أحمدو

الاثنين 16 أيار (مايو)  08:40

ليس منا من لم يسمع قديما ، عن السحرة و الكهنة و قراء الأكف ، و مفسري الأحلام ، و الكثير منا قرأ أو سمع مؤخرا من أشخاص مفوهين ، متخصصين في تحليل خطابات الرؤساء و تأويلها ، غائصين في متاهاتها ليجعل الفقيه منهم ، الخطاب دينيا بامتياز مطابقا للشرع ، تستنبط منه جميع الأحكام المستجيبة لكل نوازل العصر ، و يجعل منه الاقتصادي خططا محكمة لحل جميع الأزمات المطروحة للبلد ، و يجد فيه الإجتماعي ما كان ينتظره المجتمع من حل لمختلف مشاكله .

و لن تغيب قراءة المؤرخ و الفيلسوف و الطبيب ليختتم المحللون بالمهندس الذي يصف الخطاب بأنه متزن في كل الزوايا ، يقوم على الأسس و الدعامات اللازمة لتثبيته ، يقرأ أفقيا و عموديا و متين الأركان .

و في أيامنا هذه ، يجد سكان النعمة الحاجة أكثر من ماسة إلي هؤلاء المتخصصين لعل و عسى أن يجدوا لهم في مختلف محاور خطاب الثالث مايو ، ما يعزيهم في فقد ما كانوا يحلمون بأن يحمله إليهم الحشد الكبير .

و قبل أن يرد هؤلاء المتخصصون الخطاب صوفا ، بعد غزله نبشا و تنقيبا ، في خفياه لإخراج مضامينه ، لم أجد بدا من تجشم عناء تتبع أسطره ، محاولا تحليلها ، رغم بعدي عن التخصص و هو ما سيعكسه مستوى سطحية قراءتي للخطاب ، بل و حتى قصور فهمي دون إستعاب الكثير من معانيه .

فأنا أرى بين سطور هذا الخطاب مايلي:

يقول السيد الرئيس :

1- سيحل مجلس الشيوخ ، و هو ما يعنى بوضوح انطلاق برنامج استعجالي لأعلاف الحيوانات لصيف 2016 قبل نهاية مايو الجاري .

2- ستقام مجالس جهوية ، و بهذا الإجراء سيضخ الماء الشروب على وجه الإستعجال ، في كل بيت بالنعمة لتطوى صفحة العطش إلى الأبد .

3- سينطلق الحوار في ظرف 3 إلى 4 أسابيع بمن حضر ، الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض أسعار جميع المواد الاستهلاكية الأولية بسوق النعمة بشكل ملحوظ .

4- لا يوجد أي سجين رأي في البلاد ، و هذا يعنى أنه ستنخفض أسعار المحرقات بأكثر من النصف ، لتتراجع تكلفة تذكرة النقل من النعمة إلى إنواكشوط .

5- المعارضون ملفقون و كذابون ، و بهذا يعنى السيد الرئيس أنه ستمول بالنعمة نشاطات مدرة للدخل لصالح الشباب و النساء .

6- لدينا فائض أكثر من 30 مليارا في الخزينة العمومية ، و هذا إلتزام صريح من الرئيس بتوفير جميع التخصصات الطبية بالمرافق الصحية بالنعمة .

7- يقول السيد الرئيس إنه لا توجد عبودية بموريتانيا ، الأمر الذي سيؤدي إلى توسعة شبكة الكهرباء بالنعمة و عدم انقطاعها إلى الأبد .

8- سنستضيف القمة العربية ولو تحت الخيام ، و يتجلى هنا مدى إهتمام الرئيس بالتنمية الحيوانية ، حيث يعتبر هذا إعطاء إشارة الانطلاقة الفعلية لصندوق جهوي للقرض لصالح المنمين بالنعمة .

9- من رفض أن يكون رئيسا 2005 و 2007 ؟ و بهذا التساؤل يرد الرئيس على المشككين بمشروع التخطيط العمراني لمدينة النعمة بأن انطلاقته ستكون اليوم لا غدا .

10- لدينا شركة طيران وطنية يجب تشجيعها ، و منه يفهم بناء شبكة طرق عصرية تربط جميع أحياء النعمة بعضها ببعض .

11- لا تربطنا أي علاقة بتنظيم القاعدة ، و هو ما يعنى بالحرف الواحد فتح خط طيران مباشر أسبوعي بين انواكشوط و النعمة .

12- و أخيرا يقول السيد الرئيس إنه سيتم بناء ميناء بحري جديد ، و بهذا تكتمل فرحة أهل النعمة ، بأنه لن يتم مستقبلا إستهداف مدينتهم من طرف رؤساء البلاد في خرجاتهم الدعائية .

النهاه ولد أحمدو 22442289

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016