الصفحة الأساسية > الأخبار > CGTM تخلد فاتح مايو 2016 وتدعو إلي إطلاق حوار اجتماعي فوري

CGTM تخلد فاتح مايو 2016 وتدعو إلي إطلاق حوار اجتماعي فوري

الأحد 1 أيار (مايو)  15:49

نظمت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا صباح اليوم مسيرة عمالية حاشدة انطلقت من ملتقي الطرق المحاذي للمستشفي الوطني و جابت بعض الشوارع الرئيسية لمدينة نواكشوط في اتجاه مقر المركزية الواقع في الحي المعروف بمجمع المدارس في قلب العاصمة نواكشوط ح حيت التأم مهرجان عمالي كبير ترأسه الأمين العام للمنظمة رفقة أعضاء المكتب التنفيذي للمركزية النقابية.

وقد شهدت المسيرة المنظمة في إطار الأنشطة المخلدة لفاتح مايو 2016 حضورا مكثفا لكافة فئات العمال رجالا و نساء وشبابا من الجنسين , موظفين وعمال قطاع خاص و كذا عمال قطاع الاقتصاد غير المصنف و المعوقين و العمال المهاجرين.

وفي خطاب ألقاه بهذه المناسبة ذكر السيد الأمين العام عبد الله ولد محمد الملقب النهاه أن تخليد العيد الدولي للشغل يأتي هذه السنة في سياق استثنائي يتسم بتدني القدرة الشرائية للعمال وارتفاع معدلات البطالة وغياب الحوار الاجتماعي الجاد بسبب إصرار الحكومة علي عدم تطبيق القوانين وتحديدا المقتضيات المتعلقة بتحديد الطابع التمثيلي للمنظمات النقابية العمالية وتعمدها تقييد الحريات النقابية وسعيها الدؤوب لتغذية و تكريس حالة التشرذم النقابي سبيلا لتمييع العمل النقابي في البلد.

ودعا النهاه العمال إلي الترحم علي أرواح العمال الذين قضوا يوم 29/05/1968 في مدينة بطاح أزويرات دفاعا عن كرامة العامل الموريتاني الذي وقف بحزم في مواجهة غطرسة الشركة العابرة لقارات مشددا علي ضرورة استلهام قيم فاتح مايو المتمثلة في نضال الشغلية من أجل تلبية مطالبها وتحسين ظروف عيشها وعملها .

وأنتقد النهاه بشدة تعاطي الحكومة الموريتانية مع مطالب العمال معربا عن استهجانه لسياسة التسويف التي تنتهجها السلطات بخصوص الحوار الاجتماعي الجاد الرامي إلي إيجاد الحلول المناسبة لهموم ومشاغل العمال واصفا ما ورد في خطاب الوزير المكلف بالشغل في خطابه يوم أمس بمجرد إعلان نوايا لا يعكس إرادة جادة في بناء شراكة اجتماعية حقيقية بين الفرقاء الاجتماعيين.

و أعرب الأمين العام عن خيبة أمل العمال في المجلس الوطني للحوار الاجتماعي الذي سيتم تنصيبه- وفق الوزير- في القريب العاجل والذي ليس سوي جهاز استشاري يقوم بتقديم توصيات للوزير المكلف بالشغل وهي توصيات قد يأخذ بها هذا الأخير وقد يرفضها.

وأعرب الأمين العام عن شجب المنظمة لقرار الحكومة الموريتانية القاضي بتجميد انتخابات ممثلي العمال والذي يشكل خرقا سافرا للقوانين المعمول بها في البلد مشيرا إلي أن الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا أودعت شكوى بهذا الخصوص ضد الحكومة الموريتانية لدي منظمة العمل الدولية.

وشدد النهاه علي ضرورة إطلاق مفاوضات جماعية جادة فورية تفاديا لمزيد من تدهور الوضعية الاجتماعية للعمال المرشحة للانفجار في كل لحظة معلنا قرار المنظمة القاضي بعدم تقديم عريضة مطلبية جديدة إلي الوزارة المكلفة بالشغل– كما جرت العادة منذ سنوات- في انتظار فتح حوار اجتماعي حول العرائض المطلبية السابقة التي أودعتها المنظمة خلال السنوات المنصرمة.

للإشارة فان مسيرات ومهرجانات عمالية مخلدة لفاتح مايو 2016 تم تنظيمها صباح اليوم من طرف المنسقيات الجهوية للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا في أكجوجت وأزويرات وأنواذيب و كيفه وروصو .

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016