الصفحة الأساسية > الأخبار > تاريخ لحراطين يرسو عند ( الميثاق).

تاريخ لحراطين يرسو عند ( الميثاق).

الثلاثاء 10 أيار (مايو)  05:25

غالي ولد الصغير

هل يحق لنا أن نتساءل عن معنى كلمة لحراطين ؟؛وهل لهم عظماء ذكرهم التاريخ؟؛ودولا و ممالك شيدوها عبر التاريخ الإسلامي؟.

لقد ذهب البعض إلى أنّ كلمة لحراطين تتكون من شقين؛ الشق الأول يعني حرّ؛ والشق الثاني طارئ؛ومن هذا الطرح يمكن أن نؤول كلمة لحراطين بأنّها تعني حرّ طارئ جديد ؛استرجع حقوقه كاملة في المجتمع بعد ما كان ناقص الأهلية. ومن هذا المعنى سوف نجد أنّ من عظمائهم في الجاهلية؛ عنترة بن شداد الفارس الشجاع الأبيّ؛والذي من روائعه:

ولقد تذكرتك والرماح نواهل

مني والبيض الهند تقطر من دمي

فوددت تقبيل السيوف لأنّها

لمعت كبارق ثغرك الباسم

ومن عظماء لحراطين في صدر الإسلام؛ بلال بن رباح مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛وأحد المبشرين بالجنة؛ ( مالي أسمع دفّ نعليك في الجنة ) .

وزيد وصهيب وسلمان الفارسي وسميه والتالية بشرتهم بيضاء.

لقد كان للحراطين عبر التاريخ الإسلامي دولا ومماليك إسلاميه كان لها شأن وذكر ؛حفرت بماء الذهب روائع في التاريخ الإسلامي؛فقد كان سيف الدين قطز هازم التاتار وقائد معركة عين جالوت من قواد المماليك.

ومن منّا لا يحفظ شيء من روائع المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي؛ الذي ساس مصر؛وأذعنت له بحكمته؛ ودهائه الخارق.

قد يحقّ لي ولك من هذا العرض؛ أن نستنتج أنّ الرقّ لم يمنع الارتقاء في السلطة والحكم عبر التاريخ الإسلامي؛ولصاحبه أن يأخذ منزلته طواعية إذا استحقها.

فالإسلام لا يعرف العنصرية؛بل دين إخاء ومحبة.

صحيح أنّ مجتمعاته لا تخلو من الافتخار بالأنساب والأحساب؛وتلك جبلّة في بني آدم كلّها؛ مسلمها وكافرها؛ أبيضها وأسودها؛فالجاحظ العالم الجليل رحمه الله تعالى؛له رسائل تحت عنوان (فضل السودان على البيضان )؛لأنّه كان أسود البشرة.

إنّ شريحة لحراطين التي هي مكون أساسي من المجتمع الموريتاني لها دور بارز في بناء الدولة الحديثة؛من خلال نخبه الحكيمة والحيّة والواعية؛ كأخوك الحرطان وحركة الحر؛مما أثمر لنا اليوم (الميثاق)؛ الذي نحتفل بميلاده.

وفي الأخير علينا أن نتساءل عن العدوّ اللدود لشريحة لحراطين؛هذا العدوّ الذي يقمعهم ويذلّهم كلّ يوم؛يرديهم ويشلّهم كلّ ساعة؛استعبد أجدادهم؛ويهضم حقّ أحفادهم.

من هو هذا العدوّ الشرس؟.

إنّه الفقر والجهل؛وفي نفس الوقت هما عدوّ للبشرية جمعاء.

هذه الكلمة ألقيت بمناسبة ذكرى تأسيس (الميثاق).

3 مشاركة منتدى

  • تاريخ لحراطين يرسو عند ( الميثاق). 1 أيار (مايو) 19:08, بقلم احدالحاضرين لم يجد فرصة للكلام

    اخي الفاضل : فكر قبل ان تكتب .
    - صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لاينبغي وصفهم ب لحراطين ، فالقرآن لم يصفهم بهذا الوصف ولم تصفهم به السنة الشريفة، فهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفى . والقرآن الكريم يقول عنهم محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم .....ويققول عنهم .........يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لايسألون الناس إلحافا .
    والنبي عليه الصلاة والسلام تبنى زيدا قبل نزول الوحي بنفي ذلك التبني وسماه زيد الخير وعقد اللواء لابنه اسامة .
    وقال عن سلمان : سلمان من اهل البيت وقال لآل ياسر : أبشروا آل ياسر فإن موعدكم الجنة ..............
    هذا ومثله كثير ، ولم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم لأن هؤلاء احراطين او موالي وإنما لأنهم مؤ منون مخلصون اختاروا الله ورسوله فاختارهم الله ورسوله.
    علينا ان نقتدي بالصحابة ، إيمانا وأخلاقا وأقوالا وافعالا، وعلينا أن نتجنب استغلالهم في المهاترات السياسية الفيئوية ، لأنهم أجل من ذلك . إنهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    - أخي الكريم ، أنت تعرف أن عنترة فارس بني عبس وهوفارس ، لا لأن امه أمة وإنما لأنه يجيد الفروسية وفنون القتال ويتميزبالإباء وعزة النفس والعفة عند المغنم .
    - أخي الكريم : لم يعر ف نضال لجراطين حركة اسمها أخوك الحرطاني هذه العبارة ليست سوى توقيع لأول منشور لحركة الحر ،حسب مايرويه بعض مؤسسيها.
    لحراطين ليسوا عرقا واحدا أو سلالة متميزة باصل عرقي ولكنهم فيئة من فئات المجتمع ويتحدد وضعهم فيه -كأي فئة اخرى-حسب علاقات السلظة والقوة الثقافية والاقتصادية ..
    - واما كافور والمما ليك فالديمقاطية كفيلة بإحلال الاكثر شعبية محلهم مهما كانت فئته .

    الرد على هذه المشاركة

  • تاريخ لحراطين يرسو عند ( الميثاق). 10 أيار (مايو) 20:14, بقلم محمد

    مقال رائع وصاحبه مثقف وعلي دراية تامة بالتاريخ أما اخونا صاحب التعليق الأول تنصحه بالسكوت دائما وعدم التعليق لأنك عنصري

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016