الصفحة الأساسية > آراء حرة > افتتاحية/ ولد محم :كيفه ليست بحجم الغباء الذي تتصور

افتتاحية/ ولد محم :كيفه ليست بحجم الغباء الذي تتصور

الخميس 28 نيسان (أبريل)  08:44

ولد محمد أثناء اجتماعه أمس الأول في كيفه

في حديث موغل في السخرية والإستخفاف بعقول "أهل كيفه" قال السيد سيدي محمد ولد محم رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وهو يخطب في العشرات من الأطر والوجهاء المؤيدين لحزبه بكيفه الذين اجتمعوا لافتتاح المقر الجديد: إن مقاطعة كيفه يجب أن تبقى خالصة للحزب الحاكم وأنه لا يقبل إطلاقا أي نصيب للأحزاب الأخرى مستطردا بأن ذلك ببساطة هو ما يجب بالنظر إلى ما تحقق من إنجازات ومشاريع -دون أن يذكرها- لهذه المدينة الحيوية.

تحدث ولد محم بهذه العبارات أمام ملإ لاشك يكذبه في كل ما صدر منه ، لكن الجبن والأنانية والخوف والطمع كلها أسباب لم تدع مجالا ليعترض أحد من الحاضرين على هذا الكلام الذي يفنده الواقع وتكذبه بجلاء كل المعطيات على أرض هذه المدينة.

وهنا فإننا نسأل ولد محم عن المنة التي توجد لدى هذا الحزب ونظامه على هذه المقاطعة حتى ترد الجميل كما طلب: هل يعني الرئيس ولد محم ثلاث سنوات من الإقالات المتواصلة لأطر هذه المقاطعة التي أصبحت عونا لكل اجتماع وزاري. وإخلاء الحكومة من أي ممثل للولاية برمتها حتى وقت قريب؟

هل يعني الوزير شطب ولاية لعصابه من برامج السدود والسياج وكل الدعمات المتعلقة بالزراعة خلال السنة الماضية وغياب ذلك فيما فات من هذه السنة-وهي التي كانت تعتمد في معيشتها علي الزراعة فيما مضي- وتخلي السلطات عن مشروع خضروات كنكوصه وغياب أي مشروع تنموي بالولاية اليوم؟

أيعني ولد محم استثناء ولاية لعصابه من أي مصنع أو مؤسسة للتعليم العالي ومن أي استثمار آخر ونسيانها من توجيه أي مرفق تنموي ذي فائدة على السكان؟

هل يجب على هذه الولاية أن ترد جميلا وهي التي تعيش أوضاعا مأساوية في جميع المجالات أيها الرئيس؟؟

ففي مجال العطش لا يكترث ولد محم بعطش عشرات الآلاف من سكان مدينة كيفه سواء في الأحياء التي حرمت من الشبكة ابتداء ،أوفي الأحياء التي التحقت بقافلة العطش أخيرا عندما جفت حنفياتها منذ أكثر من سنتين.

هذا العطش الذي هجًر الأسر وحول حياة المواطنين إلى جحيم، ودفعهم إلى شراء مياه آبار قديمة كانت مكبا للجيف والقاذورات بأسعار غالية. ومقابل أوجه المعاناة التي يعيشها السكان جراء العطش لا يجد رئيس الحزب ولد محم حرجا في وصف الأوضاع بصورة وردية وكأنه تجول في حي السيف أو النزاهه أو أنتو أو دبي أو العنكار أو التميشه أو المطار وحتى الجديدة والحي الإداري وسأل الأسر عن حالهم مع العطش.

أما في مجال التعليم فسل أيها الرئيس عن حاله: تجد أن التلاميذ وذويهم ورابطات الآباء والمراقبين وكذلك المدرسين بولاية لعصابه ،كلهم مجمعون على أن هذا القطاع في وضع يتحرك حثيثا من الكارثة إلى المأساة، نظرا لغياب الوسائل. فعلى سبيل المثال لا تمتلك المفتشيات المقاطعية بلعصابه سيارات للقيام بأبسط المهمات ، وبسب الواقع المزري الذي يعيشه المدرس ولحالة المباني التي ما زال بعضها أعرشة وأخبية والبعض الآخر يكاد ينهار على رؤوس التلاميذ بما في ذلك أعرق المدارس بمدينة كيفه.

أما الوضع الصحي فهو أكثر سوء: فالنقاط الصحية لا تغطي الجزء اليسير من القرى والتجمعات بولاية لعصابه، وهناك مسافات شاسعة بين تلك النقاط تتجاوز في كثير من الأحيان عشرات الكيلومترات، ثم إنه في أحسن الأحوال تتوفر النقطة الصحية على ممرض واحد أعزل من أي أداة أو قطعة قطن، وكثيرا ما يعزف القرويون عن زيارته، فيعود إلى الإدارة طالبا التحويل ،ويمكنك يا رئيس الحزب أن تزور قرى الحدود الجنوبية لترى بنفسك مواطناتك وهن يلدن على عربات الحمير في طريقهن إلى المراكز الصحية التي تليهم بدولة مالي ليجدن الدواء والرعاية.

وعلى مستوى أكبر مرفق صحي بالولاية - مستشفى كيفه- فإن الجواب جاهز على لسان كل زائر ومريض: إهمال مستشر، وافتقار فاضح للوسائل والمعدات وأطباء في مجملهم محل انتقاد السكان وعدم رضاهم ، مما صرف الناس إلى الطب التقليدي وإلى الرقيى والشعوذة والتماس الحلول في العيادات الخاصة.

صحيح أنه بالتعاون مع الصين يتم الآن بناء مستشفى كبير بمدينة كيفه ، لكن المشكلة لم تكن يوما في القاعات و الدهاليز بل في طاقم بشري كاف يضم جميع الاختصاصات، ويتمتع أفرداه بالمهارات والاستعداد والضمير، ومسلحين بالمعدات والتجهيزات الطبية اللازمة ،وهي أشياء لا يوفرها المبنى مهما بلغ من الاتساع والشموخ.

وعلى ولد محم أن يستفسر عن حالة التغطية الكهربائية بكيفه حتى يعلنها خالصة لحزبه إذ تفتقر عشرات الأحياء إلى الكهرباء ولا يلبي الموضوع في الخدمة الحد الأدنى من حاجيات السكان الذين يتكبدون الخسائر بشكل يومي نتيجة ضعف الجهد والانقطاعات المتكررة للتيار الذي لا يستطيع في بعض الأحيان شحن هاتف نقال.

لقد اعتقد ولد محم الناعت للأمور وكأنها على ما يرام أنه يتحدث لمواطنين أغبياء لا يعون ما حولهم ولا يفهمون في الحياة شيئا ،وهم الذين تغامزوا من حديثه وكنوا في انفسهم كل آي التكذيب.

لم يكن حديث ولد محم عن خير فعله النظام الحالي لسكان لعصابه يستحق الإشادة ورد الجميل إلا فصلا من فصول الاستهتار بالمواطنين و الاستخفاف بعقولهم والتفرج على ما يقاسون من مظاهر الفاقة والحرمان.

يمكنك سيدي الرئيس ولد محم أن تتغنى بانجازات سلطان البلاد عبر أمور تعلم في غرارة نفسك أنها باطلة، ومهما بلغت من ترويج وتطبيل لحزبك ورئيسك فإنك لن تحجب الحقيقة المرة بهذه الولاية المتمثلة في انتشار التخلف و الجوع والعطش وتردي الخدمات والخوف المطبق مما يخبئه المستقبل.

4 مشاركة منتدى

  • نقد هادف وكلام منطقي ووقائع معاشة وحقائق جلية لكارثة تعيشها هذه المدينة . الحبيبة بل وكل المدن الموريتانية ولكن ...لماذا أ صبح النفاق السياسي منهجا متبعا ينتهجه بعض الأطر والساسة ؟لماذا التطبيل لهذا النظام الفاشل ؟متى ستنتهي هذه المسرحية ؟ شكرا

    الرد على هذه المشاركة

  • افتتاحية/ ولد محم :كيفه ليست بحجم الغباء الذي تتصور 28 نيسان (أبريل) 14:27, بقلم زينب محمدو

    لافض فاك. وجازاك الله خيرا عن هذه المدينة الحبيبة وعن ساكنتها المطحونه والتى لم تدخر جهدا في الدفاع عنها والتى لا الغباء ولا التغابى يمكن ان يحجب حالها - و الذى مافتئت تبينه - عن هذه المجموعة المتواطئة اما ول محم ومن ارسله فلا ينتظر منهما خيرا الله يلطف

    الرد على هذه المشاركة

  • افتتاحية/ ولد محم :كيفه ليست بحجم الغباء الذي تتصور 28 نيسان (أبريل) 21:06, بقلم اقليك ولد سلمه

    السلام عليكم،
    شكرا لكم علي ما تبذلونه من جهود جبارة من اجل ايصال الام ومعاناة اهلنا في مدينتنا الحبيبة و التي لا نكاد نذكرها نحن المغتربون الا في فصل الخريف عندما تنعم برحمة الله ولا تحتاجنا
    بالمناسبة اقترح عليكم ان ترسلوا استمارة الي لائحةالاطر من كيفا والذين دفعوا بسخاء لشراء مقر للحزب فيها. تكون علي شكل اسئلة في عدة محاور من قبيل هل انت راض عن خدمات التعليم في مدينتك كيفة مثلا وبعدها خدمات الصحة الطاقة المياه...
    ويكون الارسال عبر البريد مع نشر ردودهم مع نشر لائحة لائحة الممتنعين عن الجواب
    لا تنسو ان يكون الاتصال بهؤلاء المحسنين الرماء عبر عدل معتمد وعلي دفع التكاليف
    كل هذه الوثائق هي للتاريخ و ستعرفون كيف سيتغير تعاطي هؤلاء مع الشان العام سواءا بالاختفاء عن مجري الاحداث ككل جبان او بالتصدي للدفاع عن المواطن المكين الذي ينصبون انفسهم (فاعلين سياسيين) باسمه عندما يضحك وينسونه لدي بكائه(وهو الاكثر)
    ملاحظة:هل يمكنكم سؤال اامة المساجد في كيفه ورابطاتهم المتعددة عن جواز التبرع بالمال لشراء مقر لحزب سياسي بالنسبةلشخص حوله فقراء جوعى و مرضي
    بالتوفيق

    الرد على هذه المشاركة

  • افتتاحية/ ولد محم :كيفه ليست بحجم الغباء الذي تتصور 28 نيسان (أبريل) 22:46, بقلم عبدالله ولد الناده غينيا بيساو

    احسنت اخي الكريم لافوض فوك نظام فاشل ولم يقدم شيئا لا لمدينة كيفة الحبيبة ولالباقي مدن الوطن الغالي اغتصب السلطة وكما قلت ماقاله رئيس حزب الفشل ول محم يكذبه الواقع وتكذبه الجماهير اما اطر كيفة فالنفاق والتملق والطمع اعمى لهم عيونهم فهم عبدة الدينار والدرهم ولاتهمهم الجماهير ولايلتفتون اليهم الى زمن الانتخابات لكن هيهات هيهات الحر لايلدغ من جحر مرتين وكما يقول المثل الكذب تسگي يقير ماتوحش لن يكذبون مرة اخرى على الجماهير لان الجماهير يعرفون من هم اطر كيفة انانيون الى ابعد الحدود وشكرا لك مقال رائع وحقيقي

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016