الصفحة الأساسية > الأخبار > كيفه: توفير الماء للمستشفى الجديد معضلة تحول دون استغلال هذا المرفق الهام (...)

كيفه: توفير الماء للمستشفى الجديد معضلة تحول دون استغلال هذا المرفق الهام !؟

الاثنين 13 حزيران (يونيو)  16:15

المستشفى الجديد

انتهت الأعمال في مستشفى مدينة كيفه الجديد الذي أقيم شرقي حي "صونادير" ولم يبق إلا تسليمه لوزارة الصحة الموريتانية ومن ثم تدشينه ، غير أن السلطات تواجه معضلة حقيقية تتعلق بالماء ، حيث يتعذر وجود مصدر لسقاية هذه المنشأة الكبيرة.

ففي 13 مارس 2016 جاء وزير المياه وأطلق حنفية من شبكة مياه المدينة باتجاه المستشفى غير أنها لم تأت بقطرة واحدة نظرا لضعف الشبكة أصلا، وتبقى الجهات المعنية بالموضوع في حيرة من أمرها فلكي يصل الماء إلى هذا المستشفى عبر تلك الحنفية المثيرة لا بد من قطعه عن الأحياء الشرقية وبالتالي تعطيش السكان الذين لن يبقوا مكتوفي الأيدي إدا تم تنفيذ هذا الإجراء التعسفي الخطير.

هناك تفكير آخر بسقاية المستشفى عن طريق صهاريج تملأ حوض المستشفى وهو الخيار الثاني المستبعد إذ تتوفر مدينة كيفه برمتها على صهريج واحد مترهل مملوك لشركة المياه لا يعمل يوما حتى يتوقف في اليوم التالي خاصة وأن هذا المستشفى سوف يحتاج يوميا لعشرات أطنان المياه لمختلف الاستخدامات.

الاحتمال الثالث يتم استجلبت صهاريخ خاصة بالمستشفى ، وهو ما يعني تزويد المستشفى بالماء عن طريق " اروايه " لتبقى المدينة الأخرى على عطشها في انتظار أربعة حلول هي ما يدور الحديث حولها تتعلق بفم لكليته أو بحيرة كنكوصه أو أظهر أو السدود المائية الموجودة في المنطقة ،وهو ما يعني إرجاء فتح هذا المستشفى لسنوات حتى يأتي الحل الجذري لعطش مدينة كيفه.

6 مشاركة منتدى

  • المستشفى الجديد بكيفه يواجه معضلة قد تؤخر فتحه لسنوات !؟ 11 نيسان (أبريل) 09:07, بقلم ابن كيفه البار

    الله ايوخرو عنذاك مكل نتيشتو اعلي كيفه

    الرد على هذه المشاركة

  • المستشفى الجديد بكيفه يواجه معضلة قد تؤخر فتحه لسنوات !؟ 12 نيسان (أبريل) 05:07, بقلم ابن كيفه الاول

    لقد قلنا هذا الكلام من قبل وأن هذا المشروع لا بد أن يتوقف قبل أن يبدأ والا سباب كثيره ومتوفره لا تحتاج الى الكثير من البحث .وهاهو ما قلناه يتحقق ..لا يوجد ماء .وهل من حياة بدون ماء ؟ولن يكون هذا هو السبب الحيد فسوف تتوالى الا سباب الواحده تلو الا خرى الى ما شاء الله ...إنها موريتانيا الأ عماق

    الرد على هذه المشاركة

  • الطب الا يدبر اعليه اصونداج ول ارتبط ابير مستقل عن الشبكة والا سيهلك الجمع مرضى وغير المرضى

    الرد على هذه المشاركة

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    إخواني في الله مشكلة المياه ليست مشكلة مستشفانى الجديد فنحن بأشد حاجة للمستشفى وحاجاتناللمياه أشد من حاجة الشفاء أيضا من الأمراض لكن أشار تقرير أصدره البنك الدولى إلى أن ندرة المياه المتفاقمة بفعل تغير المناخ، يمكن أن تكلف بعض المناطق نسبة تصل إلى 6 فى المائة من ناتجها المحلى الإجمالى، بالإضافة إلى تحفيز الهجرة وتأجيج الصراعات.

    ويقول التقرير إن عدم التحرك بشكل عاجل سيؤدى إلى ندرة المياه فى مناطق تتوفر فيها المياه بكثرة حاليا، مثل أفريقيا الوسطى وشرق آسيا، وتفاقم الندرة إلى حد كبير فى مناطق تعانى بالفعل من نقص المعروض من المياه مثل الشرق الأوسط ومنطقة الساحل فى أفريقيا.

    وقد تشهد هذه المناطق تراجعا فى معدلات النمو بنسبة تصل إلى 6 فى المائة من الناتج الإجمالى المحلى بحلول عام 2050، بسبب

    الآثار المرتبطة بالمياه على الزراعة والصحة والدخل.

    وأضاف التقرير الصادر الأسبوع الماضى بعنوان «درجة حرارة مرتفعة ومناخ جاف: تغير المناخ والمياه والاقتصاد» إلى أن الآثار المجتمعة لنمو السكان، وارتفاع الدخول وتوسع المدن، ستؤدى إلى زيادة الطلب على المياه زيادة كبيرة، فيما سيكون المعروض منها غير منتظم وغير مؤكد بدرجة أكبر.

    ويحذر التقرير أيضا من أن تراجع وفرة الماء العذب والتنافس من استخدامات أخرى مثل الطاقة والزراعة، قد يؤديان إلى تراجع وفرة المياه فى المدن بنسبة تصل إلى الثلثين بحلول عام 2050 مقارنة بمعدلات عام 2015.

    ويضيف التقرير أن انعدام الأمن المائى، قد يؤدى إلى مضاعفة مخاطر الصراع، فقد يؤدى ارتفاع أسعار الغذاء بسبب الجفاف إلى تأجيج الصراعات الكامنة ودفع موجات الهجرة.

    ويقول التقرير إن فترات الجفاف والفيضانات أدت إلى موجات من الهجرة وارتفاع حدة العنف داخل البلدان وذلك فى المناطق التى يتأثر فيها النمو الاقتصادى بهطول الأمطار.

    الرد على هذه المشاركة

  • كيفه: توفير الماء للمستشفى الجديد معضلة تنتظر الحل !؟ 22 أيار (مايو) 05:44, بقلم ابن كيفه الاول

    اروايه هي الحل الا مثل لسقاية المستشفى .فتلك هي سقاية آبا ئنا وأجدادنا التي تعودنا عليها منذ قرون مضت ويبدو أنه لم يتغير شسئ .فلنعد الى الماضي الجميل ...

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيب

الأخبار قضايا تحاليل ملفات آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام سوق كيفه منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016