الصفحة الأساسية > الأخبار > إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق)

إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق)

الثلاثاء 11 آب (أغسطس) 2015  15:21

  • طالعنا الددو من جديد، بعد "الرؤى اليمانية" بفتوى "فقهو-سياسية" جديدة تستند إلى "قياس مع الفارق". فقد شبه حال مرسي باستشهاد خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان ليسحب شرعية خلافة عثمان رضي الله عنه وهو محصور، على مرسي وهو مسجون. يقرر الددو أن "السجن لا يسقط شرعية الحاكم المسلم". ويستدل على تقريره بأن أحدا من المسلمين لم يطعن في إمامة عثمان "وهو محبوس". من هنا يبدأ التدليس. فالذي درجت عليه كتب تاريخ الإسلام هو وصف حال أمير المؤمنين بالحصر بدل الحبس وبين اللفظين اختلاف في معاجم اللغة.." حصَر الشَّخصَ : ضيَّقَ عليه وأحاط به "، و " حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ : منَعَه وأمسَكَه وأخّره ، ضدّ خلاَّه ". والحبس، في اصطلاح القانون:" أمر رسميّ أو قضائيّ ينصُّ على احتجاز أو استبقاء الشَّخص الموضوع تحت الوصاية للبتِّ في أمره". من هنا يظهر الفارق الأول بين حصار أمير المؤمنين وحبس مرسي، ولم يعد مرسي محبوسا وإنما أصبح سجينا بعد صدور الأحكام القضائية في حقه، وهو فرق شاسع آخر. يتعمد الددو إطلاق الحبس في حق أمير المؤمنين رضي الله عنه، فيقول عنه:"... في حصاره وهو محبوس..." ووصف مرسي بالحصر.."محمد مرسي ولو كان محصورا..." لإيهام السامع بتماثل الحالتين، بينما الواقع اختلافهما؛ فحال أمير المؤمنين في حصاره لا تشبه حال مرسي في سجنه لذلك لم يصف غير الددو، أمير المؤمنين بالمحبوس، ولا مرسي بالمحصور. ويزعم الددو أن البخاري روى عن عبيد الله بن عدي بن خيار:" أن عثمان أطل على الناس... أنت إمام سنة وهؤلاء إمامهم إمام بدعة..."و النص الذي وجدناه في فتح الباري مختلف عن نص الددو.." 663 قال أبو عبد الله وقال لنا محمد بن يوسف حدثنا الأوزاعي حدثنا الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن عبيد الله بن عدي بن خيار أنه دخل على عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو محصور فقال إنك إمام عامة ونزل بك ما نرى ويصلي لنا إمام فتنة ونتحرج فقال الصلاة أحسن ما يعمل الناس فإذا أحسن الناس فأحسن معهم وإذا أساءوا فاجتنب إساءتهم..." (باب إمامة المفتون والمبتدع). وقد أطلق الراوي "وهو محصور"، كما يرد في الآثار التي تتناول الفتنة، ولم يقل وهو محبوس. وفي شرح الحديث ما يبين الفرق بين الفرع والأصل.." قوله : ( إنك إمام عامة ) أي جماعة ، وفي رواية يونس " وأنت الإمام " أي الأعظم . (وما كان مرسي إماما أعظم)قوله : ( ونزل بك ما نرى ) أي من الحصار . (ولم يقل من الحبس أو السجن)قوله : ( ويصلي لنا ) أي يؤمنا . (وما كان مرسي يصلي للناس إلا في مناسبات متلفزة)قوله : ( إمام فتنة ) أي رئيس فتنة ، واختلف في المشار إليه بذلك فقيل : هو عبد الرحمن بن عديس البلوي أحد رءوس المصريين الذين حصروا(خلاف حبسوا) عثمان ، قاله ابن وضاح فيما نقله عنه ابن عبد البر وغيره، وقاله ابن الجوزي وزاد : إن كنانة بن بشر أحد رءوسهم صلى بالناس أيضا . قلت : وهو المراد هنا ، فإن سيف بن عمر روى حديث الباب في " كتاب الفتوح " من طريق أخرى عن الزهري بسنده فقال فيه " دخلت على عثمان وهو محصور (خلاف محبوس) وكنانة يصلي بالناس فقلت كيف ترى " الحديث . وقد صلى بالناس يوم حصر (خلاف حبس) عثمان أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري لكن بإذن عثمان ، ورواه عمر بن شبة بسند صحيح ، ورواه ابن المديني من طريق أبي هريرة . وكذلك صلى بهم علي بن أبي طالب فيما رواه إسماعيل الخطي في " تاريخ بغداد " من رواية ثعلبة بن يزيد الحماني قال : فلما كان يوم عيد الأضحى جاء علي فصلى بالناس . وقال ابن المبارك فيما رواه الحسن الحلواني : لم يصل بهم غيرها . وقال غيره : صلى بهم عدة صلوات وصلى بهم أيضا سهل بن حنيف، رواه عمر بن شبة بإسناد قوي . وقيل صلى بهم أيضا أبو أيوب الأنصاري وطلحة بن عبيد الله ، وليس واحد من هؤلاء مرادا بقوله إمام فتنة . وقال الداودي : معنى قوله " إمام فتنة " أي إمام وقت فتنة ، وعلى هذا لا اختصاص له بالخارجي . قال : ويدل على صحة ذلك أن عثمان لم يذكر الذي أمهم بمكروه بل ذكر أن فعله أحسن الأعمال . انتهى ."أضف إلى ذلك فرقا جوهريا بين خلافة أمير المؤمنين وحكم مرسي؛ فقد كان أمير المؤمنين يقضي بكتاب الله ويحرس الدين بالدنيا بينما حكم مرسي بالقانون الفرنسي، وطلب الحكم لجماعته باسم الديمقراطية. وحين حدثت فتنة الإخوان احتج بعض أهل العلم عليهم بقوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"، فجادلوا بأن المقصود بأولي الأمر الذين يحكمون بما أنزل الله. ولا يستطيع أحد من الإخوان ادعاء أن مرسي كان يحكم، أو في برنامجه السياسي، أن يحكم بما أنزل الله، فكيف يقاس حكمه على خلافة أمير المؤمنين؟ وكان أمير المؤمنين أحد من شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة (وإن تنقصه بعض كتبة الإخوان)، ومرسي ترجى له النجاة والله أعلم بحاله. وبذلك يلاحظ القارئ الكريم أن حصار أمير المؤمنين يختلف عن سجن مرسي وقياسه عليه قياس مع الفارق. و "القياس مع الفارق قادح من قوادح القياس الأربعة عشر."وإذا سلمنا مع الددو أن "الحبس لا يسقط شرعية الحاكم المسلم"، فلا بد من تطبيق "قاعدته" هذه على حسن مبارك، وقياس مرسي عليه إذ حالهما أشد تشابها. فمرسي رئيس منتخب مثل مبارك، قامت ضده مظاهرات مليونية مثل مبارك، فأسقطه العسكر تحقيقا لآمال الشعب، مثل مبارك، وحبس، ثم سجن مثل مبارك. وإذا كان "الحبس لا يسقط شرعية الحاكم المسلم"، فلا شرعية لمرسي لأنه اغتصب شرعية مبارك، واستقالة مبارك تقاس على طلاق المكره.وإذا طبقنا "قاعدة الددو" الجليلة هذه على بعض أحداث التاريخ الإسلامي أسقطنا إمامة أمير المسلمين يوسف بن تاشفين على أهل قرطبة، وإشبيلية، وبلنسية، ومرسية، وأثبتنا الشرعية لسجين أغمات، ولم يقل بذلك أحد من العلماء الذين عاصروا تلك الأحداث.يدلل الددو على شرعية مرسي بأن "العلماء صلوا معه..." وكم صلى علماء الإخوان خلف القذافي، وجندهم لمجادلة معارضيه من الجماعة الليبية المقاتلة، فأجمع علماء الإخوان على أنه إمام عدل يطبق شرع الله، ولا يجوز الخروج عليه، وأصدروا بذلك كتاب مراجعات الجماعة الليبية المقاتلة. أفرج عن السجناء الذين تعهدوا بعدم رفع السلاح على الدولة، وتلقوا تعويضات مالية مجزية، وقبض مشايخ الإخوان، ومنهم الددو نفسه، حرث الدنيا... حتى إذا شنت الغارة على ليبيا تولى علماء الإخوان النيتو فكفروا القذافي وأحلوا دمه، وما نقموا منه حدثا أحدثه بعد شهادتهم له وتزاحمهم على التصوير معه.ما فعله الددو، ويفعله علماء الإخوان في الغالب، هو تبني مواقف سياسية تخدم الجماعة والحزب، ثم يقدونها على طريقة بروكست على مواقف في التراث يتخيرونها، فيصبح حكم مرسي نظير خلافة أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه، والحصار مرادف للحبس، مثلما يرادف لفظ "راعنا" لفظ "انظرنا"، وقد نهى الله عن الأول، وندب إلى الثاني... من صفحة المستشار الكنتي على الفيس بوك

10 مشاركة منتدى

  • إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق) 11 آب (أغسطس) 2015 17:29, بقلم محمد ولد آبيــــــه

    السلام عليكم
    ليس الكنتي في مستوي الشيخ الددو العلمي كي ينتقده.
    وقولو ان الرئيس مرسي سجين وليس محبوسا هو محض افتراء. فالقضاء الذي اصدر عليه الاحكام الجائره . يعرف القاصي والداني انه قضاء مسيس ليس نزيها.

    ربما يريد الكنتي الشهرة.

    الرد على هذه المشاركة

  • إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق) 11 آب (أغسطس) 2015 22:23, بقلم medvadel

    ماذكره الكنتي عين الحق ولا يخفى الا على من طمست بصيرته ثم ان دفاعه المستميت عن جماعة الاخوان في مصر وتحريضه على الفوضى امر لامراء فيه وقد كفر الطائفة العلوية وحمل الشيعة كل مصائب الامة وتحدث اخيرا من استنطبول عاصمة الدعارة والفجور حيث القواعد الامركية والقنصلية الاسرائيلية ولم يات على ذكر ذلك ولم يدعوا للجهاد ضد الغرب بين تراءت له رؤيا زعم فيها ان النبي صلى الله عليه وسلم اخبره ان حرب اليمن جهاد في سبيل الله وكذا ماهو
    حاصل في بلاد الشام

    الرد على هذه المشاركة

  • إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق) 11 آب (أغسطس) 2015 22:47, بقلم محمد بون الصالح

    لم ولن يسلم العلماء من النقد خصوصا الشيخ محمد الحسن حفظه الله ورعاه

    الرد على هذه المشاركة

  • إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق) 12 آب (أغسطس) 2015 00:19, بقلم محمد الجكنى - المدينة المنورة

    قبض ثمن مقاله سلفا بتعيينه مستشارا والعياذ بالله نكرة جاهل يتطاول على بحر العلوم وفخر الأمة محمد الحسن حفظه الله

    الرد على هذه المشاركة

  • إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق) 12 آب (أغسطس) 2015 00:27, بقلم سيد محمد براهيم :guiné bissau

    أول مرة أسمع بالكنتي ،فلاشك ان بهذا النقد تريد الشهرة وانت بنقدك على اكبر عالم موريتاني شهره علمه في أقصى الارض ، ستصهر الشهرة ، فأنت لست باللغوي ولا الفقيه الذي تمكن مجاراته مع فطاحلة العلماء أمثال الددو حفظه

    الرد على هذه المشاركة

  • إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق) 12 آب (أغسطس) 2015 05:54, بقلم عبد الله الحارث

    لا يظهر لي أن الفرق بين الإحصار والحبس أمر يستدعي الكتابة بهذه الطريقة بل ولا يستدعي الرجوع لا للمعاجم ولا للشراح للوقوف على المعنى الحرفي للكلمتين إذا كان فهمي الفطري للمعنى الذي يجمعهما صحيحا وهو سلب الحرية وخطف الإرادة والمنع من مزاولة المهمات . لا مستند لي في هذا الفهم غير الفطرة والذوق لكن الذي أخذته بالسند العالي الذي لا مطعن فيه هو الفرق بين قضية مرسي وقضية مبارك حيث أن مستشار الأخير أعلن تخلي رئيس الجمهورية عن منصبه قبل الحصار والحبس .

    الرد على هذه المشاركة

  • إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق) 12 آب (أغسطس) 2015 05:56, بقلم ابن كيفه الاول

    الشعب المصري العظيم أعطى لمرسي فرصه فرفعه إلى مر تبة رئيسالجمهورية مصر العربيه فوجد أن ذلك لم يكن مكانه الصحيح فأخذه ووضعه في مكانه الصحيح وتلك خيرات الشعب المصري لا يشاركه فيها أحد وذلك كله لا يهمنا فلنهتم بما عندنا وهو كا في لشغلنا عن ما عند غيرنا

    الرد على هذه المشاركة

  • إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق) 12 آب (أغسطس) 2015 09:42, بقلم محمد محمود ولد العتيق

    يا اسحاق أعلم أنك تعلم أكثر مني و من كثيرين جدا أن الشيخ محمد الحسن يعرف اللغة العربية و يعرف مدلولات الألفاظ
    فعلينا جميعا أن نعود إلى رشدنا و أن نتقي الله في أنفسنا بترك الخوض في أعراض المسلمين خصوصا العلماء منهم فالذي يتجاسر على العلماء لن يجني إلا ما جناه لاعن مالك بن أنس رضي الله عنه وأظنك على دراية بما جناه ذلك اللعين.
    يمكن أن ننتقد رأي العالم إذا كنا في مستوى النقد لكن ذلك النقد يجب أن يصدر عن نية حسنة و دون تجريح بالألفاظ مع احترام الرأي و الإبتعاد عن التعالي و طلب الشهرة.
    و الله لي التوفيق

    الرد على هذه المشاركة

  • إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق) 12 آب (أغسطس) 2015 19:18, بقلم المصطفى ولد محمد المخطار ولد عبدالله/عرفات

    بالأمس رجل من المخابرات يسئ إلى شيخنا الددو واليوم مستشار رئيس ينتقده .لماذا يا مستشار لاتنتقد رئيسك وعلم أن الددو أخبر منك فى علم الأصول هو عالم جليل يفتى فى المذاهب الأربعة.ومثلنا ورفع رايتنا فى أنحاء العالم .وكل ماقاله صحيح .وعلم أن مرسى رئيس شرع رئيسك أعترف به .نحن هنا نعلم أن رئيس سيدي إلين عدل أعليه رئيسك إنقلاب حبس الإنتخابات ماعدلت إلين أستقال سيدي من بقاء نفسه .إلين عود مبارك رئيس شرع إذن معاوية رئيس شرع

    الرد على هذه المشاركة

  • إسحاق الكنتي ينتقد ولد الددو (قياس مع الفارق) 13 أيار (مايو) 2016 19:00, بقلم المختار احمدالسالم

    الحق ابلج لا يخفى على فطن "ماهذا التفلسف والتبيدع يمينا وشمالا الا ومرده في الأخير ومن اول الى ضيق العطن وقصر الباع لدى رجل عدائي وضدي لرجل آخر لا تأخذه في الله لومة لائم

    الرد على هذه المشاركة

اضف تعقيبا

الأخبار قضايا تحاليل تقارير آراء حرة اصدارات مقابلات أعلام هواتف تهمك منبر كيفة أخبار الجاليات الظوال أسعار الحيوان صور من لعصابه قسم شؤون الموقع والوكالة تراث دروس كاريكاتير نساء لعصابه قناة كيفة انفو سوق كيفة
صفحة نموذجية | | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
جميع الحقوق محفوظة لـ " وكالة كيفة للأنباء" - يحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من الوكالة ©2014-2016